صفحة مشاركات الأخوات في حملة بدع الزمان لشهري رجب وشعبان **

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : مامت توتا
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الكروم:
الله يبارك فيك اختي

هنااسلام
ويعطيك العافية على هذة الهمة والنشاط

اختي
عراقيه انا
ربنا يجزيك كل خير ويبارك فيك
على هذة الجهود العظيمة وهذة الحملة المباركة
ان شاء الله تكون في ميزان حسناتك اختي الفاضلة
وسامحيني لا استطيع المتابعة معكن وطلبت اليوم اجازة
فسامحيني حبيبتي
ودعواتك لي
اختى بنت الكروم الف شكر يا قمر
وربنا معاكى ويوفقك
كتبت : مامت توتا
-
اختى عراقيه
انا اقدر مجهودك وانا اعلم
جيدا ان مجهودك مش على الحمله بس
كان الله فى عونك
ورعاكى وفى حفظه وامنه
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الكروم:
الله يبارك فيك اختي

هنااسلام
ويعطيك العافية على هذة الهمة والنشاط

اختي
عراقيه انا
ربنا يجزيك كل خير ويبارك فيك
على هذة الجهود العظيمة وهذة الحملة المباركة
ان شاء الله تكون في ميزان حسناتك اختي الفاضلة
وسامحيني لا استطيع المتابعة معكن وطلبت اليوم اجازة
فسامحيني حبيبتي
ودعواتك لي


أختي الغاليه كما تفلضتي فإن *لهنا الإسلام* الهمه العاليه والنشاط العالي
اللهم جازيها ووالديها الجنه ونعيمها
أختي الغاليه بنت الكروم يعز علينا فراقكِ
لكن نقول الله معكِ ويسّر الله أمركِ
وترجعي بخير وسلامه
كتبت : حنين للجنان
-


لبس خواتم الفضة في شهر رجب
في أسرتنا ، أعطينا كل الإخوة والأخوات خواتيم فضة ، الخاتم يحوي بعض الأرقام العربية مطبوعة في جانبه الداخلي ومصنوعة خصوصا في شهر رجب فقط ، أحب معرفة ما إذا كان لبس مثل هذا الخاتم من الإسلام أم لا ؟


الجواب
الحمد لله
يباح للرجل لبس الخاتم من الفضة ، كما يباح للمرأة ذلك .
روى البخاري (65) ومسلم (2092) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : (كَتَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا أَوْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّهُمْ لَا يَقْرَءُونَ كِتَابًا إِلَّا مَخْتُومًا ، فَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ ، نَقْشُهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِهِ فِي يَدِهِ ) .

قال النووي رحمه الله في "المجموع" (4/340) : " يباح للمرأة المزوجة وغيرها لبس خاتم الفضة ، كما يجوز لها خاتم الذهب , وهذا مجمع عليه , ولا كراهة بلا خلاف , وقال الخطابي : يكره لها خاتم الفضة ; لأنه من شعار الرجال ، قال : فإن لم تجد خاتم ذهب فلتصفره بزعفران وشبهه , وهذا الذي قاله باطل لا أصل له , والصواب أن لا كراهة عليها " .
ثم قال : " يجوز للرجل لبس خاتم الفضة ، سواء من له ولاية وغيرها ، وهذا مجمع عليه , وأما ما نقل عن بعض علماء الشام المتقدمين من كراهة لبسه لغير ذي سلطان فشاذ مردود بالنصوص وإجماع السلف ، وقد نقل العبدري وغيره الإجماع فيه " انتهى .

كما يباح النقش والكتابة على الخاتم ،

لكن تخصيص ذلك بشهر رجب لا أصل ، ومن لبس الخاتم في شهر رجب على اعتقاد التقرب إلى الله بذلك ، أو أن لبسه في هذا الشهر له فضيلة معينة ، فقد ابتدع وأساء .
وينبغي الحذر من كتابة شيء على الخاتم مما يُزعم أنه يجلب الحظ أو يدفع العين والحسد والجن ونحو ذلك .
والحاصل : أن أصل لبس الخاتم والنقش عليه لا حرج فيه ، والمحذور هو التقرب إلى الله بذلك أو تخصيص لبسه بوقت معين ، أو التبرك بالخاتم ، أو جعله تميمة .
والله أعلم .
الاسلام سوال وجواب
كتبت : مامت توتا
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عطر الحب:



لبس خواتم الفضة في شهر رجب
في أسرتنا ، أعطينا كل الإخوة والأخوات خواتيم فضة ، الخاتم يحوي بعض الأرقام العربية مطبوعة في جانبه الداخلي ومصنوعة خصوصا في شهر رجب فقط ، أحب معرفة ما إذا كان لبس مثل هذا الخاتم من الإسلام أم لا ؟


الجواب
الحمد لله
يباح للرجل لبس الخاتم من الفضة ، كما يباح للمرأة ذلك .
روى البخاري (65) ومسلم (2092) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : (كَتَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا أَوْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّهُمْ لَا يَقْرَءُونَ كِتَابًا إِلَّا مَخْتُومًا ، فَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ ، نَقْشُهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِهِ فِي يَدِهِ ) .
قال النووي رحمه الله في "المجموع" (4/340) : " يباح للمرأة المزوجة وغيرها لبس خاتم الفضة ، كما يجوز لها خاتم الذهب , وهذا مجمع عليه , ولا كراهة بلا خلاف , وقال الخطابي : يكره لها خاتم الفضة ; لأنه من شعار الرجال ، قال : فإن لم تجد خاتم ذهب فلتصفره بزعفران وشبهه , وهذا الذي قاله باطل لا أصل له , والصواب أن لا كراهة عليها " .
ثم قال : " يجوز للرجل لبس خاتم الفضة ، سواء من له ولاية وغيرها ، وهذا مجمع عليه , وأما ما نقل عن بعض علماء الشام المتقدمين من كراهة لبسه لغير ذي سلطان فشاذ مردود بالنصوص وإجماع السلف ، وقد نقل العبدري وغيره الإجماع فيه " انتهى .
كما يباح النقش والكتابة على الخاتم ،
لكن تخصيص ذلك بشهر رجب لا أصل ، ومن لبس الخاتم في شهر رجب على اعتقاد التقرب إلى الله بذلك ، أو أن لبسه في هذا الشهر له فضيلة معينة ، فقد ابتدع وأساء .
وينبغي الحذر من كتابة شيء على الخاتم مما يُزعم أنه يجلب الحظ أو يدفع العين والحسد والجن ونحو ذلك .
والحاصل : أن أصل لبس الخاتم والنقش عليه لا حرج فيه ، والمحذور هو التقرب إلى الله بذلك أو تخصيص لبسه بوقت معين ، أو التبرك بالخاتم ، أو جعله تميمة .
والله أعلم .
الاسلام سوال وجواب
الله عليكى
ماشاء الله
اثابك الله الجنه
على هذه المعلومه لكى جزيل الشكر والاحترام
كتبت : حنين للجنان
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة هنااسلام:

الله عليكى
ماشاء الله
اثابك الله الجنه
على هذه المعلومه لكى جزيل الشكر والاحترام
تسلمين حبيبتي هنا اسلام على ردك الطيب
وجزاك الله خير الجزاء
الصفحات الأولى ... 15  16  17  18  19 20  21  22  23  ... الأخيرة

التالي

غض البصر

السابق

كلمة تملاُ المكان والزمان ...

كلمات ذات علاقة
مشاركات , لشهرى , الأخوات , الزمان , بيع , حملة , ريت , صفحة , في , وشعبان