كيف اصلي واصوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل فترة شفنا كلب في الشارع تائه عطيناه ماء واكل لانه كان جوعان جدا لانه كان تائه لمدة 10 ايام الله يعلم شنو كان ياكل...

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
لؤلؤة بغداد
اخر تحديث
كيف اصلي واصوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل فترة شفنا كلب في الشارع تائه عطيناه ماء واكل لانه كان جوعان جدا لانه كان تائه لمدة 10 ايام الله يعلم شنو كان ياكل بوقتها المهم بعد فترة جو اصحابه وخذوه وعرفنا بعدها انهم يضربون الكلب وما يعطوه اكل ويرموه احيانا بالبر لوحدة لما عرفنا هالشي ما كدرنا ننام من الخوف عليه لانه كلب صغير ما يصير يتعذب بهالطريقة رحنا واشترينامن اصحابة وعطيناه اكل ووديناه عند الطبيب نتاكد من حالته الصحية وربيناه عندنا في البيت!
انا اعرف انه ما يجوز تربية الكلاب للزينة في البيت وبنفس الوقت ما نكدر نخليه في الحديقة لانه اكيد بيموت من الحر والشمس القوية هالكلب يسوي بهجة في البيت وما نكدر نستغني عنه احنا جدا متعلقين بيه لكن..

بصراحة انا جدا قلقة رمضان قرب ولازم التزم بصلاتي واتقرب من ربي بس شلون اصلي واصوم وفيه كلب بالبيت هذا الشي محيرني انا اخاف من انه صلاتي ما تنقبل لان في كلب في البيت رجاءا ساعدوني مالي غيركم

شلون اصلي واصوم بوجود كلب في البيت ؟؟؟؟؟؟؟
الأمل القادم .
جزاكم الله خير احسانكم للكلب عمل طيب
بالنسبة لسؤالك ان شاء الله البنات يفيدونك
وزين سويتي طرحتي موضوعك في القسم الإسلامي
انتظري الجواب ولي عودة لمعرفة الجواب.....
سنبلة الخير .
بارك الله فيك

تفضلي هذه الفتوى

السؤال:
سؤالي كالتالي: هل يمكن أن أصوم وفي البيت كلب .أي هل يمكن أن يقبل الله صلاتي وصيامي وقيامي .علما أنه رغما عني؟ وهل وجود الكلب يمكن أن يمنع الملائكة أن تطوف من حولي عند تلاوتي للقرأن أوذكري لله عز وجل. لأني أسكن مع نصرانية بدلا عن أخي الذي يسكن معه أقارب لي ليسوا بمحارم لي. أريحوني جزاكم الله خيرا فإن الشيطان يهيئ لي أن الله لا يقبل مني شيئا. فأحيانا أقاومه وأحيانا لا. أفيدوني من فضلكم؟ أرجو منكم إجابتي

الاجابة







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فوجود الكلب في البيت لا يبطل الصيام والصلاة، إلا أن وجود الكلب في البيت يمنع دخول الملائكة لما ثبت في الصحيحين وغيرهما عن أبي طلحة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة. انتهى. وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان. رواه مالك والبخاري ومسلم واللفظ له.

وبما أن الأخ السائل لا حيلة له في إخراج الكلب فنرجو أن لا إثم عليه من جهة وجود الكلب، ولكن لا يجوز له أن يسكن هذه المرأة إن كان يترتب على سكنه معها خلوة، أو إطلاع على ما لا يجوز الاطلاع عليه. وقد قال صلى الله عليه وسلم يقول: لا يخلون رجل بامرأة. متفق عليه. وفي رواية الترمذي وأحمد فإن الشيطان ثالثهما .وانظر للأهمية الفتوى رقم: 10327 عن حكم السكن مع أهل الكتاب في بيت واحد.

والله أعلم.

اسلام ويب



فتوى اخرى

ما حكم الصلاة فى بيت به كلب يتجول بين غرف المنزل؟
و هل إذا مس الكلب الثياب -و هو جاف- فإن الثوب يصبح نجس؟



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

أولاً : الصلاة صحيحة .
قال ابن عمر رضي الله عنهما : كانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكونوا يَرُشُّون شيئا من ذلك . رواه البخاري .

قال الخطابي : يُتأوَّل على أنها كانت لا تبول في المسجد بل في مواطنها ، وتقبل وتدبر في المسجد عابرة ، إذ لا يجوز أن تُترك الكلاب تَبات في المسجد حتى تمتهنه وتبول فيه ، وإنما كان إقبالها وإدبارها في أوقات نادرة ، ولم يكن على المسجد أبواب تمنع من عبورها فيه .

ثانياً : إذا مس الكلب الثياب -و هو جاف- فإن الثوب لا يَنجس .

ثالثاً : لا يجوز إمساك الكلاب في البيوت لغير غرض شرعي صحيح .
فإن كان للحراسة فما الداعي إلى تجوّل الكلب بين غُرف المنْزِل ؟!
فإنْ أمسك الكلب لغير غرض شرعي نَقَص كل يوم من أجر صاحبه قيراط أو قيراطان ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من أمسك كَلْباً فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلاّ كَلْب حَرْثٍ أو ماشية . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : إلاّ كلب غنم أو حرث أو صيد .
وفي حديث ابن عمر : من اقتنى كلبا إلا كلبا ضارياً لِصَيْدٍ أو كلب ماشية فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان . رواه البخاري ومسلم .

ويُضاف على ذلك محذور آخر ، وهو إزعاج الجيران ، وتنجيس الأواني ونحوها .

فلا يجوز للمسلم أن يُربِّي الكلاب ، ولا أن يقتنيها لغير غرض شرعي صحيح .

والله تعالى أعلم .


الشيخ
عبد الرحمن السحيم
لؤلؤة بغداد
مشكورات خواتي ما قصرتوا
شكرا الكم

التالي

** حكم قول أنت مبدع وأنتِ مبدعه **

السابق

تأخير قضاء رمضان حتى يدخل رمضان الثاني

كلمات ذات علاقة
اسمي , واسئل , كيف