مسلسل الحسن والحسين ومعاوية موضوع للنقاش من كتابتي

مجتمع رجيم / موضوعات النقاش المميزة .. لا للمنقول
كتبت : ريلينا
-
هلا حبيباتي شاكرة لكن طلتكِ الحلوه والرد الحلو وسامحني ما رديت على كل وحدة فيكن

لانه ظهري عورني فجأة ومش قادرة استقر زين بالكرسي فحبيت اشكركن كلكن مع بعض وسلمتن لي يارب
كتبت : ام حنين 1981
-
موضوع مهم حبيبتي ريلينا
بس للأسف اناماشفت المسلسل
انارأيي ان المسلسلات اذا كانت تحكي تاريخ حقيقي
صادق وواقعي
فهي وسيله هامه لتوصيل التاريخ والاحداث
لفئه كبيره من الناس اللذين لاتستهويهم القراءه
او كبار السن مثلا
ولكن بشرط ان تكون صحيحه

موضوع مميز
ونقاش هادف
جزاكي الله خير
ودمتي متألقه
كتبت : || (أفنان) l|
-
أختي الغالية

جزاك الجنان وورد الريحان ثَقَل ميزانك بخيِرِ الأعمال
وأنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه
حفظك المولى ورعاك ...!!
موضوع قيم جدير بالمناقشة ربي يسعد قلبك بالطاعة


حبيبتي
بصراحة الأعلام له دور كبيرفي رفع أو تنزيل تحركه أيدي خفية ...
نحن في عصر فقدت فيه الصورة مصداقيتها
أولاً// لم أشاهد مسلسل الحسن والحسين ومعاوية رضى الله عن الصحابة أجمعين
لكن إسمحي لي بالتوضيح هنا أتمنى إن يتم الإطلاع على رابط وقراءته بهدوء
حتى توضح الصورة ورؤية فنية شرعية

ثانياً // مسلسل الحسن والحسين ومعاوية - رؤية فنية شرعية

http://www.dorar.net/art/938
هذا جزء تم إقتباسه لكن
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :

منهج أهل السنة والجماعة هو ذكر فضائل الصحابة الواردة في السنة والسير والكف عن الخوض فيما شجر بينهم وليس من منهجهم عرض تفاصيل الخلاف على عموم المسلمين، وقد اختار عمر رضي الله عنه عدم التحدث عن واقعة السقيفة وهي حالة واحدة والإشكال فيها ضعيف وبعيد ومع هذا لم يحدث بها الحجيج وهو أفصح وأعلم، ويُقدر على إزالة أي إشكال يقع بعد الخطاب إما بسؤاله أو بسؤال آلاف الصحابة معه، فكيف بمن يريد أن يعرض تفصيلات الخلاف بينهم حول أمور كثيرة سالت فيها الدماء ويشاهد كل هذا ملايين من المسلمين ومع قلة العارفين بمنهج أهل السنة في هذه الوقائع، وانقطاع الحلقات وعدم تتابعها في توضيح الأمور وقد يفوت مشاهدون بعض الحلقات، المجيز هنا يفتح بصنيعه هذا أبواب الشك والتنقص وإيغار الصدور وسوء الظن في الصحابة، ثم يظن المجيز أنه يحسن بذلك لعموم المسلمين فهذا التصور عبث وقلة إدراك، ولهذا يقول الطحاوي في عقيدته (ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم ولا نذكرهم إلا بخير)
من ظن أنه بهذا العمل الدرامي سيحل كثيرا من الجدل بين عموم المسلمين اليوم على تلك القضايا فهو واهم ... هو فقط سيوسع دائرة الجدل ويدخل فيه أناسا من عموم أهل السنة كانت عقائدهم صافية نقية.
ولو أن المسلم جهل من الناحية التاريخية ما وقع بين الصحابة لما ضره ذلك في دينه
عرض الخلاف بين الصحابة بهذه الصورة وعلى عموم المسلمين يراه الجاهل والأعجمي وضعيف الفهم فيه من الفساد والإفساد لعقائد عوام المسلمين الشيء الكثير فان الواجب تربية الناس على حب الصحابة وذكر فضلهم وأي شيء وقع بينهم بعد ذلك هم فيه بين الأجرين أو أجر ومغفرة ولا يعرض خلافهم هكذا على الملأ فهذا مخالف لعقيدة أهل السنة والجماعة فيما شجر بين الصحابة وإشاعة تفاصيله من صنيع أهل البدع، وبهذا تعرف سبب تحذير السلف من مخالطة أهل البدع فقد أضعفت حب الصحابة في قلوب قوم فأصبحوا لا يرون في تقمص الكافر والفاسق شخصية خير البشر بعد الأنبياء تنقص لهم، فرحم الله بعض السلف إذ يقول لمبتدع أراد حواره (و لا نصف كلمة)، وإذا عرفت أن بعض أولئك المجيزين لا يرى فرق بين رأي السلف ورأي الرازي زاد يقينك بفقه السلف عندما حذروا من مخالطة أهل البدع.
وإن من صنيع الرافضة - في تشييع أهل السنة - أن يبدؤوا بإثارة الخلاف بين الصحابة على طريقة السؤال وطلب المعرفة ومنه ينطلقون إلى التشكيك في دينهم انتهاء بالرفض وهي سلسلة البدء فيها بلا شك ينتهي بالطعن أو السب أو التكفير.
قد يحتج بعض الأفاضل أن المسلسل فيه دعوة للشيعة وهي حجة خاطئة، فهل تعتقد أن الشيعة ينتظرون منك أن تعرفهم بتاريخهم فإن مفاتيح عقولهم في جيوب أشياخهم، ثم على فرض بأن هناك عدد من الشيعة سيتأثر بهذا العمل كم عدد أولئك بالنسبة للسنة الذين سيحصل عندهم استفهامات وتشويش سيحدثه المسلسل ولن يوضحها بشكل كاف وقد بدأنا نسمع من بعض من رُبِّيَ على تعظيم الصحابة أسئلة
وشكوك عرفوها بعد هذا المسلسل.
وقد عرض بن كثير رواية فيها اتهام للمغيرة بن شعبة رضي الله عنه بتزوير مكتوب له بإمرة الحج قال بعد ردها و إبطالها
(ولكن هذه نزعة شيعية)



ثالثاً // هذه فتوى هيئة كبار العلماء في حكم تجسيد الصحابة ، رضي الله عنهم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد
فإن هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 /4/1393 هـ و 10/4/1393 هـ قد اطلعت على خطاب المقام السامي
رقم : (44/93/1) وتاريخ 1/1/1393هـ ، والموجه إلى رئيس إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ، والذي جاء فيه ما نصه :


نبعث إليكم مع هذه الرسالة الواردة إلينا من طلال ابن الشيخ محمود البسني المكي : مدير عام شركة لونا فيلم من بيروت
بشأن اعتزام الشركة عمل فيلم سينمائي يصور حياة ( بلال ) مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ونرغب إليكم بعد الاطلاع عليها عرض الموضوع على كبار العلماء لإبداء رأيهم فيه وإخبارنا بالنتيجة .

وبعد اطلاع الهيئة على خطاب المقام السامي وما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ذلك وتداول الرأي فيه

- قررت الهيئة بالإجماع ما يلي :
(1) أن الله سبحانه وتعالى أثنى على الصحابة ، وبَيَّنَ منزلتهم العالية ، ومكانتهم الرفيعة .
وفي إخراج حياة أي منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله تعالى عليهم به وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها .
(2) أن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعاً للسخرية والاستهزاء به ، ويتولاه أناس غالباً ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة ، والأخلاق الإسلامية ، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي ، وأنه مهما حصل من التحفظ فيشتمل على الكذب والغيبة ، كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعاً مزرياً ، فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين ، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم ، والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله ، ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم وما جاء به من الإسلام ، ولا شك أن هذا منكر ، وكما يتخذ هدفاً لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم ، وكتاب ربهم
وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .
(3) ما يقال من وجود مصلحة ، وهي : إظهار مكارم الأخلاق ، ومحاسن الآداب ، مع التحري للحقيقة ، وضبط السيرة ، وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه ؛ رغبة في العبرة والاتعاظ - فهذا مجرد فرض وتقدير ، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين ، ورواد التمثيل ، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم .
(4) من القواعد المقررة في الشريعة : أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم ، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه ، فمفسدته راجحة ؛ فرعايةً للمصلحة ، وسداً للذريعة ، وحفاظاً على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك .
وقد لفت نظر الهيئة ما قاله طلال من أن محمداً صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين هم أرفع من أن يظهروا صورة أو صوتاً في هذا الفيلم - لفت نظرهم إلى أن جرأة أرباب المسارح على تصوير ( بلال ) وأمثاله من الصحابة إنما كان لضعف مكانتهم ، ونزول درجتهم في الأفضلية عن الخلفاء الأربعة ، فليس لهم من الحصانة والوجاهة ما يمنع من تمثيلهم وتعريضهم للسخرية والاستهزاء في نظرهم ، فهذا غير صحيح ؛
لأن لكل صحابي فضلاً يخصه وهم مشتركون جميعاً في فضل الصحبة وإن كانوا متفاوتين في منازلهم عند الله جل وعلا
وهذا القدر المشترك بينهم وهو فضل الصحبة يمنع من الاستهانة بهم .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه .

الدورة الثالثة لهيئة كبار العلماء
عبد العزيز بن عبد الله بن باز - عبد الله بن حميد الخالدي - عبد الرزاق عفيفي بن عطية - محمد الأمين الشنقيطي
عبد الله بن عبد الغني خياط - إبراهيم بن محمد آل الشيخ - عبد الله بن عبد الرحمن الغديان - عبد الله بن سليمان المنيع
صالح بن علي الغصون - صالح بن محمد الحيدان - وأخرون


وتقبلي مروي+أعجابي بالطرح المفيد والهام + تقيمي البسيط .



كتبت : ريلينا
-
هلا خواتي الحبيبات منايوه وكشموشة والدب الكسلان وطموحي داعية

وجزاكن الله خير على كل كلمة قلتنها وكل راي رائع وجزاكن الله خير الجزاء

ورزقكن الجنة ولجميع من قامت بالرد وبإبداء رايها سلمتن لي
الصفحات 1  2  3  4

التالي

حريتى ومسؤليتى

السابق

زياره لأولياء الله الصالحين

كلمات ذات علاقة
لأنقاص , مسلسل , من , موضوع , الخشن , ومعاوية , والحسين , كتابتي