تعــــــــدد الزوجــــــــــات

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسرية اللامنقولة
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:

عزيزتي

جزاكِ ربي كل الخير وكتب أجركِ
وسلمتي ياقلبي موضوع مهم وقيم وذو فوائد .
.. تقبلي مروري .


كلام صحيح 100%
ابي من ابي و رضي من رضي


نعم هذه هو الدين الاسلامي فمن أراده فليأخذه بكل جوانبه ويقبله في رضا وقناعة
وليس أن تاخذ ما يناسبك وتستنكر ما لا يتماشي معك


ومن ينكر التعدد فهو ينكر ما جاء في كتاب الله العزيز الحكيم

"فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا"
ومن ينكر ما جاء في كتاب الله فهو لا يؤمن بكتاب الله ومن لا يؤمن بكتاب الله فهو لايؤمن بالله تعالي

حكم من كره التعدد و زعم أن عدم التعدد أفضل : هذه فتوى خطيرة ، تبيّن عِظَم وجليل قدر التعدد الذي شرعه الله عز وجل لبني آدم حفاظاً على الأعراض والأنساب :
حكم من كره التعدد و زعم أن عدم التعدد أفضل :
من كره تعدد الزوجات وزعم أن عدم التعدد هو أفضل هو كافر ومرتد عن الإسلام، لأنه - نعوذ بالله - منكر لحكم الله وكاره لما شرع الله؛
والله يقول سبحانه: ((ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ))
من كره ما أنزل الله حبط عمله؛ فالذي يكره تعدد الزوجات ويرى أن الشريعة قد ظلمت؛ أو أن حكم الله في هذا ناقص أو مو طيب، أو أن ما يفعلونه في بلاد النصارى من الوحدة أن هذا أولى وأفضل ،هذا كله ردة على الإسلام -نعوذ بالله- كالذي يقول إن فرض الصلاة ما هو مناسب؛ لو ترك الناس بدون صلاة كان أحسن أو بدون صيام أحسن، أو بدون زكاة يكون أحسن؛ من قال هذا فهو كافر ؛ من قال أن عدم الصلاة أولى أو عدم الصيام أولى أو عدم الزكاة أولى، أو عدم الحج أولى كان كافراً
وهكذا لو قال: لا بأس أن يحكم بغير الشريعة، يجوز، ولو قال حكم الشريعة أفضل،
لكن إذا قال إن الحكم بغير ما أنزل الله جائز أو إنه حسن، كل هذا ردة عن الإسلام نعوذ بالله
؛ فالحاصل أن من كره ما أنزل الله وما شرعه الله فهو مرتد؛ وهكذا من أحب أو رضي بما حرم الله
وقال إنه طيب وأنه مناسب كالزنا والسرقة يكون كافراً أيضاً، نسأل الله العافية .

من الشيخ بن باز - رحمه الله تعالى -
للاستماع للفتوى اضغط هنا




سؤال ما حكم من يَكرَه ويُكرِّه الناس من الزواج بأربع زوجات‏؟‏ (مهم جدا )
ـ ما حكم من يَكرَه ويُكرِّه الناس من الزواج بأربع زوجات‏؟‏ وما الأصل في السنة من حيث الزواج؛ هل هو الزواج بأربع أم بواحدة‏؟‏

لا يجوز للمسلم أن يكره ما شرعه الله وينفر الناس منه، وهذا يعتبر ردة عن دين الإسلام
لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ‏}‏ ‏[‏سورة محمد‏:‏ آية 9‏]‏
فالأمر خطير، وسببه التأثر بدعايات الكفار الذين ينفرون من الإسلام، ويلقون الشبه، التي تروج على السذج من المسلمين
الذي تخفى عليهم حكم التشريع الإسلامي، التي من أعظمها تشريع تعدد الزوجات؛ لما فيه من مصلحة النساء قبل الرجال‏.‏

وأما هل الأصل التعدد أو عدمه؛ فلم أر في كلام المفسرين الذين اطلعت على كلامهم شيئًا من ذلك
والآية الكريمة تدل على أن الذي عنده الاستعداد للقيام بحقوق النساء على التمام؛ فله أن يعدد الزوجات إلى أربع
والذي ليس عنده الاستعداد يقتصر على واحدة، أو على ملك اليمين،
والله أعلم‏.‏
والعدل هاهنا هو العدل المستطاع، وهو القسم والنفقة والسكن
وأما العدل غير المستطاع؛ فهو المحبة القلبية، وهذا لا دخل له في منع التعدد‏.‏
فهرس الجزء الثالث
المنتقى من فتاوى الفوزان



ـ الحكمة في تعدد الزوجات :
1. إن الإحصاء دل على أن عدد من يولد من الإناث أكثر من عدد من يولد من الذكور
وأن عدد من يتوفى من الذكور أكثر من عدد من يتوفون من الإناث (( بسبب الحروب وغيرها )) .


2. أن النساء يحضن ويحملن ويلدن ويستمر بهن دم النفاس زمناً ، فإذا كان في عصمة الرجل أكثر من زوجة
وجد الزوج لديه من يعف بها فرجه
عن الحرام .

• فلو منع تعدد الزوجات لبقي عدد من النساء بلا أزواج ، وفات عليهن المتعة وإشباع الغريزة الجنسية ، على وجه يليق بالشرف والكرامة .

1. هل يشترط رضى الزوجة الأولى في التعدد ؟
ليس بفرض على الزوج إذا أراد أن يتزوج ثانية أو يرضي زوجته الأولى ، ولكن من مكارم الأخلاق وحسن العشرة أن يطيب خاطرها
وذلك بالبشاشة وحسن اللقاء ، وبما تيسر من مال إن احتاج الرضى إلى ذلك .
( اللجنة الدائمة ) .


2.العدل بين الزوجات : يكون في القسمة والنفقة ، أما العدل في الحب وتوابعه من الجماع ونحوه فهذا غير مستطاع .
( الشيخ ابن باز ).


3. يجب القَسْمُ للحائض والنفساء لأن الجميع زوجات . ( مذهب الحنابلة ) .

4. إذا تزوج بكراً أقام عندها سبعاً ، ثم قَسم ، وإن كانت ثيباً أقام عندها ثلاثاً .

5. الدخول على المرأة في غير ليلتها : الصواب : الرجوع إلى عادة الوقت وعرف الناس ، وإذا كان دخوله على الأخر ليلاً أو نهاراً لا يعُدَّه الناس جورا ولا ظلماً فالرجوع إلى العادة أصل كبير في المسائل التي لا دليل عليها .
( الشيخ السعدي ) .


6. إذا وهبت الزوجة نصيبها من المبيت لضرتها أو زوجها : جاز ذلك ، لأنه حق لها ، ومتى رجعت الواهبة وجب على الزوج أن يقسم لها مستقبلاً . ( اللجنة الدائمة ) .

7. لا يجوز للزوج أن يخص إحدى زوجاته بعطاء دون بقيتهن من غير سبب شرعي .
* وبذلك يعلم أن مكافأة الزوجة التي تعينه في أعماله بما يقابل خدمتها لا حرج فيها .
( اللجنة الدائمة ).


8. حكم من يَكْرَهُ ويُكرِّهُ الناس في تعدد الزوجات : لا يجوز للمسلم أن يكره ما شرعه الله ويُنَفِّر الناس منه ، وهذا يعتبر ردة عن دين الإسلام
لقوله تعالى : ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ) ( محمد : 9 ) فالأمر خطير ، وسببه التأثر بدعايات الكفار الذين ينفرون من الإسلام
والتي تَردُ على السذج من المسلمين الذين تخفى عليهم حكَم التشريع الإسلامي ؛ لما فيه من مصلحة النساء قَبل الرجال .
( الشيخ ابن فوزان )
.


9. إذا أراد السفر بإحدى نسائه فعليه القرعة : فمن خرجت لها القرعة سافر بها ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل
ولا يقضي المبيت الذي حصل في أثناء السفر للحج أو العمرة كغيره من بقية الأسفار ، لابد من القرعة فيه .
( اللجنة الدائمة ) .


10. من تزوج ثانية هل يعطي الأولى مهراً ؟ لا يلزم من تزوج بامرأة أن يعطي زوجته الأولى مثلما يعطي الثانية من مهر أو حلي
وإن أعطاها ذلك تطييباً وجبراً لخاطرها فحسن .
( اللجنة الدائمة ) .


11. إذا اشترطت طلاق ضرتها وهي عالمة ، فهو شرط لاغ ولا يحل ، وإن جهلت حكمه (( ملكت الفسخ )) .
( الشيخ محمد بن إبراهيم )




بارك الله فيكِ نورتي موضوعي وعطرتي صفحتي
بزيارتكِ الرائعه والتي أبهجتني
وتسلمي أختي الغاليه على إضافتكِ القيمّه
فهي إثراء للموضوع
شكراً لكِ
كتبت : احلى دندونة
-
موضوع رائع حبيبتي

طبعا هو شئ صعب تحمله ولكننا لا نملك الاعتراض

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

تقبلي ودي و تقديري و تقييمي

كتبت : Coeur de Rjeem
-
ما اروع مواضيعك حبيبتي ام احمد
وموضوعك هذا حساس جدا
لا اعتراض على ما اقره ديننا الحنيف
لكن اين سنجد الرجل الذي سيعدل
عن نفسي قد لا استطيع ان اتحمل فكره ان اكون زوجه ....اولى
ولكن لكل الظروف احكام ومالم اتقبله اليوم قد اقبله غدا او العكس
وتبقى حكمه الله فوق جميع الافكار و الاحاسيس
شكرا لطرحك يا اغلى ام احمد
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة احلى دندونة:
موضوع رائع حبيبتي

طبعا هو شئ صعب تحمله ولكننا لا نملك الاعتراض

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

تقبلي ودي و تقديري و تقييمي


بارك الله فيكِ وفي ردكِ الطيب
التسليم لحكم الله أمر لا بد منه
لكن ليس كل الرجال سيتزوجون أمرأه ثانيه وثالثه
ويبقى الرضى لأمر الله في كل الأحوال
شكراً لكِ أختي الغاليه
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :))NEHLA:)):
ما اروع مواضيعك حبيبتي ام احمد
وموضوعك هذا حساس جدا
لا اعتراض على ما اقره ديننا الحنيف
لكن اين سنجد الرجل الذي سيعدل
عن نفسي قد لا استطيع ان اتحمل فكره ان اكون زوجه ....اولى
ولكن لكل الظروف احكام ومالم اتقبله اليوم قد اقبله غدا او العكس
وتبقى حكمه الله فوق جميع الافكار و الاحاسيس
شكرا لطرحك يا اغلى ام احمد
مرحباً أختي الغاليه نهوله
ربي يسعدك في حياتكِ الزوجيه
وعدل الرجال هذا أمر واجب عليهم وإلا يؤثمون في ذلك
فالزوج الذي لا يعدل بين زوجاته آثم ومتعد بذلك، وهو عرضة لما ورد من الوعيد في قوله صلى الله عليه وسلم:


((من كان له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط ))

. رواه أحمد،


كل الشكر والإمتنان لكِ حبيبتي الغاليه
كتبت : منايا1977
-
بارك الله فيك اختي ام احمد على الطرح المميز
والتعدد في ديننا الاسلامي الحنيف
مذكور بكتاب الله
شئنا ام ابينا
ولكنه فكره ترفضها الكثير من العقول
وما لنا الا ان ننصاع لأمر الله لحكمة هو ارادها واعلم بها
بارك الله فيك ودمتي لنا
ودامت مواضيع المميزة المتألقه
اقبلي ودي ومروري واعجابي وتقييمي


الصفحات 1  2 3  4  5  6  ... الأخيرة

التالي

خطوات مهمة نحوى ليلة رومانسية

السابق

ليله رومانسيه حمراء

كلمات ذات علاقة
الزوجــــــــــات , تعــــــــدد