مطوية // التشويق إلى حج البيت العتيق "تابع مجلة الحج والعمرة "

مجتمع رجيم / منتدى الحج و العمرة



"تابع " cover_453.jpg


التشويق إلى حج البيت العتيق

الحمد لله الذي فرض على عباده حج بيته العتيق، وجعل الشوق إلى زيارته حادياً لهم ورفيقاً، والصلاة والسلام على من أنار الله به الدرب والطريق، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد:

فإن الله تعالى فرض على عباده الحج إلى بيته العتيق في العمر مرة واحدة، وجعله أحد أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها
لقوله صلى الله عليه وسلم:
«بني الإسلام على خمس...» وذكر منها: «حج بيت الله الحرام»
[متفق عليه].

فالحج فريضة ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع، فمن أنكر فرضيته وهو يعيش بين المسلمين فهو كافر
أما من تركه مع إقراره بفرضيته فليس بكافر على الصحيح
ولكنه آثم مرتكب كبيرة من أعظم الكبائر.

ولما كانت النفوس مجبولة على محبة الأوطان وعدم مفارقتها، رغب الشارع في الحج ترغيباً شديداً، وجعل له فضائل جليلة، وأجوراً كبيرة،
لأنه يتطلب مفارقة الأوطان والمألوفات من أهل ومال وصاحب وعشيرة، وكذلك حثاً للعباد على قصد هذا البيت بالحج والزيارة
وتشويقاً لهم إلى رؤية تلك المعالم التي هبط فيها الوحي ونزلت فيها الرسالة.

"تابع " 136.gif

أخي سارع ولا تتأخر

قال تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}
[آل عمران:97].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «تعجلوا إلى الحج، فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له»
[أحمد وأبو داود].

وقال صلى الله عليه وسلم: «من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة»
[أحمد وابن ماجة وحسنه الألباني].

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
"لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار، فننظر كل من كانت له جِدَةٌ ولم يَحُج، فيضربوا عليه الجزية، ما هم بمسلمين.. ما هم بمسلمين".
[صححه ابن حجر].

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "استكثروا من الطواف بهذا البيت، قبل أن يحال بينكم وبينه".

وقال الحسن: "لا يزال الناس على دين ما حجوا البيت واستقبلوا القبلة".

"تابع " 136.gif align="right">
الحج يهدم ما كان قبله

عن عمرو بن العاص قال: لما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ابسط يدك فلأبايعك، فبسط، فقبضتُ يدي.
فقال: «مالك يا عمرو؟».
قلت: أشترط.
قال: «تشترط ماذا؟»،
قلت: أن يُغفر لي.
قال: «أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟» [رواه مسلم].

"تابع " 136.gif

الحجُّ طهارة من الذنوب

عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

«من حجّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» [لفظ البخاري].

ولفظ مسلم: «من أتى هذا البيت» وهو يشمل العمرة.
وعند الدار قطني: «من حج واعتمر»،

والرفث: الجماع، أو التصريح بذكر الجماع أو الفحش من القول.

قال الأزهري: "هي كلمة جامعة لما يريد الرجل من المرأة ".

والفسوق: المعاصي.

ومعنى: «كيوم ولد ته أمه» أي بلا ذنب.

قال ابن حجر: "وظاهره غفران الصغائر والكبائر والتبعات".

"تابع " 136.gif align="right">
الحج من أفضل أعمال البر

عن أبي هريرة قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم:
«أيُّ الأعمال أفضل؟ قال: إيمانٌ بالله ورسوله. قيل ثم ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور»
[متفق عليه].

قال أبو الشعثاء: "نظرت في أعمال البر، فإذا الصلاة تجهد البدن، والصوم كذلك، والصدقة تجهدُ المال، والحجُّ يجهدهما".

"تابع " 136.gif

فضل الحج المبرور

عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلاّ الجنّة» [متفق عليه].

والحج المبرور: هو الذي لا يخالطه إثم.
وقيل: المتقبل.
وقيل: الذي لا رياء فيه ولا سمعة، ولا رفث ولا فسوق.
وقيل: علامة برّ الحج أن تزداد بعده خيراً، ولا يعاود المعاصي بعد رجوعه.


وعن الحسن البصري قال:"الحج المبرور؟ أن يرجع زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة".

وروي أن الحج المبرور هو إطعام الطعام، وطيب الكلام، وإفشاء السلام. والصحيح أنه يشمل ذلك كله.

align="right">
"تابع " 136.gif

الحج أفضل الجهاد

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟
قال: «لكن أفضل الجهاد حج مبرور»
[متفق عليه].

"تابع " 136.gif

الحج جهاد المرأة

وعنها قالت:
قلت يا رسول الله! ألا نغزو ونجاهد معكم؟
فقال: «لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج، حجّ مبرور»
قالت عائشة: "فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله".
[متفق عليه].

وعن أبي هريرة مرفوعاً:
«جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج والعمرة»
[النسائي وحسنه الألباني].

"تابع " 136.gif

الحج والعمرة ينفيان الفقر والذنوب

عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
« أديموا الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد»
[رواه الطبراني والدارقطني وصححه الألباني].

وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة»
[أحمد والترمذي وصححه الألباني].

"تابع " 136.gif align="right">
فضل النفقة في الحج

عن بريدة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:

«النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف»
[أحمد والبيهقي وصححه السيوطي].

"تابع " 136.gif align="right">
واختلف العلماء:هل وجوب الحج على الفور أم على التراخي.
قال الشنقيطي رحمه الله:
"أظهر القولين عندي، وأليقهما بعظمة خالق السموات والأرض هو أن وجوب أوامره جل وعلا كالحج على الفور
لا على التراخي، للنصوص الدالة على الأمر بالمبادرة، وللخوف من مباغتة الموت


كقوله: {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ} [آل عمران:133].

وكقوله: {وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ} [الأعراف:185]".



"تابع " 97452272.jpg





كتبت : * أم أحمد *
-
مطويه رائعه وقيّمه
أستوفت كل ما هو مهم لفائدة الحاج
في الدنيا والآخره
وتشوق القلب لتلك الديار المقدسه
وتدمع العين حنيناً لها وحباً فيها
ربي لا تحرمنا وأعطنا من فضلك وكرمك
بأداء فريضة الحج
اللهم آمين

كتبت : سنبلة الخير .
-
سلمت يمنياك على المطوية الرائعة والقيمه
جعل الله ما تقدمين في موازين حسناتك
وبارك الله لنا فيك ياغالية
كتبت : *بنت الإسلام*
-
بارك الله فيك
طرح مشوق
رزقنا الله واياك حجا مبرورا

جزيت خيرا
كتبت : ام البنات المؤدبات
-
وفقنا الله لخير العبادة
بارك الله فيك
اللهم ارزقنا الحج وكل مشتاق
سلمتى على طرحك
كتبت : كشموشه
-
" الله أكبر. الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر . ولله الحمد ".

جزاك الله خير
الصفحات 1 2 

التالي

آية ومعنى فى فضل العشر الأول من ذى الحجة " تابع مجلة الحج والعمرة "

السابق

فضل إيام عشر ذى الحجة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله " تابع مجلة الحج والعمرة "ـ

كلمات ذات علاقة
" , "تابع , // , ليلة , مطوية , البيت , التشويق , الحج , العتيق , حد , إلى , والعمرة