مجتمع رجيمالسنن المهجورة والامثال النبوية

سنن مهجورة في الحج والعمرة " مجلة الحج والعمرة "





سنن مهجورة في الحج والعمرة
1) الاغتسال والتطيب :

كان صلى الله عليه وسلم يغتسل للإحرام ويتطيب بعد الغسل بأطيب الطيب ، فعن عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأطيب ما يجد ، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته ) رواه البخاري .


2) تلبيد الرأس :
كان عليه الصلاة والسلام يلبد شعر رأسه ، عن ابن عمر رضي الله عنهما : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُهلُ ملبداً ) رواه البخاري .
ومعنى التلبيد : أي لبدَّ شعره وألصقه بعضه بعضاً إلصاقاً شديداً وعلى هذا يكون المعنى أنه عليه الصلاة والسلام كان من سنته تسريحه وترجيله ولا ينفشه .

3) التلبية ورفع الصوت بها :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بالتلبية . عن ابن عباس رضي الله عنهما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن جبريل أتاني فأمرني أن أعلن التلبية ) حسنه أحمد شاكر .
وحديث أبي سعيد رضي الله عنه قال : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرخ بالحج صراخاً ) رواه مسلم .
ومن صيغ التلبية المهجورة : ( لبيك إله الحق لبيك ) . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في تلبيته : ( لبيك إله الحق لبيك ) صححه الألباني .
ومما نلاحظه في الحج عدم رفع الرجال أصواتهم بالتلبية مع إن هذا من مظاهر العزة والقوة للمسلمين .







4) الدعاء عند بدء الطواف :
( اللهم إيماناً بك وتصديقاً لكتابك ووفاء بعهدك وإتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ) وهذا فعل السلف الصالح . وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما إذا أراد أن يستلم الحج يقول : ( اللهم إيماناً بك ، وتصديقاً بكتابك ، وإتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم ) صححه الهيثمي .

5) مسح الركن اليماني :
وهو يعتبر من مكفرات الذنوب والخطايا ، ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ( مسح الحجر والركن اليماني يحط الخطايا حطاً ) صحيح ابن خزيمة .

6) قراءة ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) البقرة آية 125 :
وذلك عند التوجه لصلاة ركعتي الطواف عند مقام إبراهيم ( ففي الرواية ثم أتى المقام فقال ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) فصلَّى ركعتين ، والمقام بينه وبين البيت ) صححه الألباني .

7) قراءة ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ) البقرة آية 158 مرة واحدة عند الصعود إلى الصفا :
عند القدوم والدنو من الصفا تُقرأ هذه الآية مرة واحدة فقط وتستقبل القبلة مع رفع اليدين على هيئة الدعاء وحمد الله مع التكبير ثم نقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملكوله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) رواه مسلم .

8) قول ( أبدأ بما بدأ به الله ) :
عند الرُّقي للصفا وقبل البدء بالسعي فهذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم




9) استحباب إطالة الدعاء عند الصفا والمروة :
يشرع عند الوقوف على الصفا رفع اليدين على هيئة الدعاء ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ) ويدعو دعاءً طويلاً ويكرر هذا الدعاء - دون قراءة الآية - ثلاث مرات وعند رقيِّه على المروة يفعل مثل ما فعل على الصفا . رواه مسلم .

10 ) التكبير أيام عشر ذي الحجة :
حديث ابن عمر رضي الله عنهما وفيه زيادة : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) صححه أحمد شاكر . وقال البخاري رحمه الله : ( وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ) .

وقال الإمام ابن باز رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( أما التكبير المبتدع فهو أن يرفع جماعة - اثنان فأكثر - الصوت بالتكبير يبدأونه جميعاً وينهونه جميعاً بصوت واحد وبصفة خاصة هذا العمل لا أصل له ولا دليل عليه فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان فمن أنكر هذه الصفة فهو محق لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود عليه غير مشروع ) أ.هـ .

11) استحباب إطالة الدعاء عند الجمرتين الأولى والثانية :
في أيام التشريق بعد رمي الجمرتين الأوليين كان صلى الله عليه وسلم : ( يستقبل القبلة ويقوم قياماً طويلاً يدعو ويرفع يديه ) رواه البخاري .قال ابن القيم في زاد المعاد : ( بقدر سورة البقرة ) أ.هـ

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : ( وإذا لم يتيسر له طول القيام بين الجمار ، وقف بقدر ما يتيسر له ليحصل إحياء هذه السنة التي تركها أكثر الناس إما جهلاً أو تهاوناً بهذه السنة و
لا ينبغي ترك هذا الوقوف فتضيع السنة فإن السُنَّة كلما ضُيعت كان فعلها أوكد ؛ لحصول فضيلة العمل ونشر السنة بين الناس ) أ.هـ


12) استحباب بعث الهدي لغير المحرم وهو في بلده ولا يحرم عليه شيء :

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهدي من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب شيئاً مما يجتنب الحرم ) رواه البخاري ومسلم .


وقال ابن حجر : ( فيه استحباب الهدي إلى الحرم وأن من لم يذهب إليه يستحب له بعثه مع غيره واستحباب تقليده وإشعاره وذهب الجمهور إلى استحباب الإشعار _ أي إزالة شعر احد جانبي سنام البقرة والبدنة وكشطه - والتقيد في الإبل والبقر ، أما الغنم فيستحب التقليد وهو وضع قلادة عليه وهو ما يحاط بالعنق من خيوط الصوف والقرب والنعال وفيه استحباب فتل القلائد وفيه أن من بعث هديه لا يصير محرماً ولا يحرم عليه شيء مما يحرم على المحرم ) أ.هـ . وقال ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع : ( لأن من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم الإهداء التطوعي ) .


13) سنية سوق الهدي في العمرة :


ودليل هذه المسألة فعله صلى الله عليه وسلم في زمن الحديبية عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج معتمراً فحال كفار قريش بينه وبين البيت فنحر هديه وحلق رأسه بالحديبية ... ) رواه البخاري ومسلم . وقد ذكر ابن القيم رحمه الله من الفوائد الفقهية في زاد المعاد : ( أن سوق الهدي في العمرة مسنون في العمرة المفردة كما هو مسنون في القران ) .


14) الوقوف طويلاً عند المشعر الحرام :

قال جابر واصفاً حال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وصلى الفجر حتى تبين له الصبح بأذان وإقامة ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة فدعاه وكبره وهلَّله ووحدَّه فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً فدفع قبل أن تطلع الشمس ) رواه مسلم .


15) السكينة والوقار عند أداء المناسك :

هذا وسكون الجوارح ووقارها إنما يدل على حضور وخشوع القلب وهذا كان حال النبي صلى الله عليه وسلم في حجته إذ كان عليه الصلاة والسلام يعظم شعائر الله فحين سمع زجراً وصوتاً والناس يفيضون من عرفات قال لهم : ( يا أيها الناس عليكم بالسكينة فإن البر ليس بالإيضاع ) رواه البخاري .



دمتم في حفظ ورعايته
معلومات قيمة .. استفدت منهـآ

جزاك الله خيرا وجعله في ميزاان حسانتج

تم التقيم..
بارك الله فيكِ
وبارك الله في طرحكِ القيّم
وجعلنا الله وإياكم من الحاجين لبيت الله الحرام
والمتبعين لسنة الحبيب المصطفى
صلى الله عليه
وتقبلي ودي وشكري
اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله خيراً حبيبتي
موضوع رائع
استفدت منه كثيراً
بارك الله فيك


حبيبتي
جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنة
اختيار جداً رائع يالغلا بارك الله فيكِ..
الله يكتب لكِ الحج قريباً ..
وييسر لكِ أمركِ...
سعدت بمرروكن المميز
بارك الله فيكم
1 2 
كلمات ذات علاقة
" , ليلة , مهجورة , الحج , شنو , في , والعمرة