صلة الرحـــم..(عقد الؤلؤ)

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : أم عمر و توتة
-
الحمدلله الذى جعل القرآن روحاً لا حياة بدونه،و نوراً لا هداية بغيره،و الصلاةو و السلام على البشير النذير،و السراج المنير،محمد خاتم النبيين،و إمام المرسلين،و سيد ولد آدم أجمعين،و آله الطاهرين،و صحابته أجمعين..


جاء فى صحيح البخارى ..

حدثني ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن معن ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏:
‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏:" ‏من سره أن يبسط له في رزقه وأن ‏ ‏ينسأ ‏ ‏له في أثره فليصل رحمه ‏".



و.. ‏حدثني ‏ ‏بشر بن محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معاوية بن أبي مزرد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عمي ‏ ‏سعيد بن يسار ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :" إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم ‏ ‏أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك" قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: ‏فاقرءوا إن شئتم ‏ :
{‏فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ‏}




‏حدثنا ‏ ‏خالد بن مخلد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سليمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :" إن الرحم ‏ ‏شجنة ‏ ‏من الرحمن فقال الله ‏ ‏من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته ‏."


‏حدثنا ‏ ‏محمد بن كثير ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏والحسن بن عمرو ‏ ‏وفطر ‏ ‏عن ‏ ‏مجاهد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏لم يرفعه ‏ ‏الأعمش
‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورفعه ‏ ‏حسن ‏ ‏وفطر ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏:" ‏ليس الواصل ‏ ‏بالمكافئ ‏ ‏ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ‏ ."




يــــتــــبــع لـــطـــفــا..

الرحـــم..(عقد smile15.gif
كتبت : أم عمر و توتة
-
قال الله تعالى: (الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ*وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ*جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ*سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)..الرعد 24/22

و فى شرح الأية..ان المقصود من الذين يصلون ما امر الله به ان يوصل هم الذين يقومون على صلة الارحام..


و قال تعالى:(فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الروم 38




كتبت : أم عمر و توتة
-
و عن رجل من خثعم قال : أتيت النبى صلى الله عليه و سلم و هو فى نفر من أصحابه ،فقلت:أنت الذى تزعم أنك رسول الله،قال :"نعم"،قال: قلت: يا رسول الله أى الأعمال أحب إلى الله؟ قال:" الإيمان بالله".قلت: يا رسول الله ثم مه؟ قال:"صلة الرحم"، قال: قلت: يا رسول الله:أى الأعمال أبغض إلى الله؟قال:"الإشراك بالله"،قال: قلت:يا رسول الله ثم مه؟ قال:"قطيع الرحم"، قال : قلت: يا رسول الله ثم مه؟ قال:"ثم الأمر بالمنكر و النهى عن المعروف"،رواه أبو يعلى باسناد جيد.



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"رواه البخاري.


و عن أم كلثوم بنت عقبة_رضى الله تعالى عنها_أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : "أفضل الصدقة على ذى الرحم الكاشح" رواه بن خزيمة و الحاكم،و قال :صحيح على شرط مسلم.(الكَشْحُ):هو الخصر؛و معنى الحديث أن افضل الصدقة على ذى الرحم الذى أضمر العداوة فى كشحة لأنها تكون صدقة،و صلة لذى رحم مقاطع.


و عن عقبة بن عامر_رضى الله عنه_قال:قلت:يا رسول الله أخبرنى بفواضل الأعمال،فقال : "يا عقبة صل من قطعك،و أعط من حرمك ، و أعرض عمن ظلمك".رواه أحمد بأسناد جيد.


و عن أبى هريرة _رضى الله عنه_قال :أتى رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله! إن لي قرابة أصلهم ويقطعون، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحنوا إليهم ويجهلون علي. فقال صلى الله عليه وسلم :" إن كنت كما قلت فكأنما تُسفُّهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك) صحيح.(المل :الرماد الحار) اى يتعذبون بعطيتك هذه فى النار..


و عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن )) قالت : فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت له : إنك رجل خفيف ذات اليد ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فأته ، فسأله ، فإن كان ذلك يجزئ عني وإلا صرفتها إلى غيركم . فقال عبد الله : بل ائتيه أنت ، فانطلقت ، فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتي حاجتها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد أُلقيت عليه المهابة ، فخرج علينا بلال فقلنا له : ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك : أتجزي الصدقة عنهما على أزوجهما وعلى أيتام في حجورهما ؟ ولا تخبره من نحن ، فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسأله ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من هما )) قال امرأة من الأنصار وزينب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أي الزيانب هي ؟ )) قال : امرأة عبد الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لهما أجران : أجر القرابة ، وأجر الصدقة )) متفق عليه (147) .


و عن سلمان بن عامر_رضى الله عنه_عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: "الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة" ..رواه أحمد والنسائي وابن حبان والترمذي..
كتبت : أم عمر و توتة
-
فيا أهل الخير..ابعد كل هذا نجد من لا يصل رحمه..؟؟!!
أبعد كل هذا نجد من يقاطع الارحام..من يثتثقل الزيارة و الحديث..من يتعلل بضيق الوقت و الانشغال..!!


صلة الرحم تكون بأبسط الأشياء و أيسرها..
*كف الأذى..
*الأكرام و الأحترام..
*إسداء الخير و المعروف..
*تفقد أحوالهم و مشاركتهم فى أفراحهم و احزانهم..
*الدعـــــــــاء لهم..



تذكرى أختى الغالية..
لا يدخل الجنة قاطع رحم..
صلة الرحم مرتبطة بالإيمان..
أن صلة الرحم من اسباب زيادة الرزق و طول العمر..


و تذكرى قول الله تعالى..

(وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ).
و فى التفسير أن الوصل المقصود هو صلة الرحم..

فهيا الى الثواب العظيم ..من منا فى غنى عنه..؟؟!!
و الله لكلنا أحوج ما يكون إليه..






المراجع..

























كتبت : || (أفنان) l|
-





أختي الحبيبة
ربي يجزاك خير الجزاء
طرح رائع ومميّز على هذا الموضوع المهم والحساس
والذي تساهل فيه الكثير من الناس إلى ان وصل الأمر بأن قطع الأخ أخيه والإبن والديه
والأقارب بعضهم بعضاَ
وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال (( لا يدخل الجنة قاطع ))
نسئل الله أن نكون ممن يصلون أرحامهم عملاً بقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه )

تقبلي مروري المتواضع على صفحتكـ العطرهـ..~
إبقي متميزة كعادتــــكـ
وتقبلي مروي+اعجابي بالطرح المفيد والهام + تقيمي البسيط .



منع الزوجة من صلة رحمها

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان: هل يجوز للزوج أن يمنع الزوجة من صلة رحمها، وخصوصاً الوالدة والوالد؟

فأجاب فضيلته: صلة الرحم واجبة، ولا يجوز للزوج أن يمنع زوجته منها؛ لأن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب
ولا يجوز للزوجة أن تطيعه في ذلك
لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، بل تصل رحمها من مالها الخاص، وتراسله وتزوره؛
إلا إذا ترتب على الزيارة مفسدة في حق الزوج، بأن يخشى أن قريبها يفسدها عليه؛ فله أن يمنعها من زيارته
لكن تصله بغير الزيارة مما لا مفسدة فيه.
والله أعلم
[المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان].

وفى هذا الزمن نلاحظ أن الناس تقاطع ارحامهم مجامله لغيرهم أهذا يرضى الله ؟؟
لا تقطع الرحم مجاملة


سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: لي أختان متزوجتان من ابني عمهما، وقد حدثت خلافات بين الأسرتين أوجبت منع الزيارة،
وامتنع أخي عن زيارة أختيه وكذلك فعلت والدتي مجاملة له حتى لا يغضب منها؟ فما الحكم؟

فأجاب فضيلته: نعم عليهم في ذلك إثم، لأن قطيعة الرحم محرمة وهي من كبائر الذنوب، والمراد بالرحم القرابة، وكلما قربت القرابة كانت صلتها أوجب وأوكد، ولا يجوز أن تقطع رحمها مجاملة لأحد، بل عليها أن تصل رحمها وأن تقوم بما أوجب الله عليها، ثم إن رضي أحد بذلك فقد رضي بما أوجب الله وهو خير له، وإن لم يرض فإنه لا عبرة بسخطه، وصلة الرحم واجبة لا ينبغي أن تقطع مراعاة الناس أو محاباة لأحد .



من أسباب زيادة الرزق صلة الرحم_chunk_3.wmv
http://www.safeshare.tv/w/LOOeFbCmsq

يا قاطع الارحام
http://www.safeshare.tv/w/qbKUDZZnrC


كتبت : سنبلة الخير .
-


ما شاء الله
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
طرح مميز ومجهود رائع
اسال الله ان يجعل هذا العمل شاهدا لك لا عليك
تقبلي تقييمي المتواضع

اللهم اجعلنا ممن يصلون ارحامهم











الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي

حفظ العهد (مسابقة عقد اللؤلؤ الإسلامي) المقدسية3

السابق

الدعوة الى الخير..(مسابقة عقد اللؤلؤ الإسلامي)

كلمات ذات علاقة
الرحـــم..(عقد , الؤلؤ) , سلة