مصايف كردستان العراق\اربيل

مجتمع رجيم سفر سياحة فنادق منتجعات
الكاتبة: زهرة كردستان

مصايف كردستان العراق\اربيل

مصايف كردستان العراق في اربيل
@

@


يعد اقليم كردستان واحدا من أهم الأماكن السياحية في المنطقة وأيضا يعد من الأماكن المهمة سياحيا على مستوى العالم وذلك لما يضم من مصايف وأماكن سياحية متنوعة وممتدة على عدة مدن في إقليم كوردستان وتمتاز تلك الأمكنة بالطبيعة الخلابة. شلالات وعيون مياه عذبة وأشجار متنوعة كل ذلك تحت ظلال جبال كوردستان.
اربيل: هي مركز إقليم كوردستان وتعد من المدن العراقية الكبيرة المزدحمة بالسكان، هذه المدينة موغلة في القدم إذ جاء أول ذكر لها في كتابات الملك السومري شولكي (2000ق.م) وكانت تعرف لدى البابليين والآشوريين بإسم (أربا إيلو) وهي ال الآشوري الوحيد الذي ظل آهلا بالسكان ومحتفظا باسمه القديم. وقد شهدت معارك وحروبا كثيرة أهمها الواقعة التأريخية بين الإسكندر الكبير ودارا ملك الفرس عام 331ق.م. أما اليوم فهي مدينة عامرة لها أهميتها التجارية والتأريخية إذ مازالت قلعتها القديمة باقية تمثل بقايا أدوار السكن في المدينة من أقدم العصور. ومن آثارها الشاخصة للعيان منارة أربيل التي تسمى بالمنارة المظفرية نسبة الى إسم بانيها السلطان مظفر الدين الأتابكي في أواخر القرن السادس للهجرة.

تشتهر هذه المحافظة بصورة عامة بفواكهها المتعددة والتي تأتي من الجبال والقرى كما تشتهر بلبنها وعسلها وسمنها وجبنها. ومن أهم المصايف التي تقع فيها هي:
مصيف صلاح الدين: يقع هذا المصيف على جبل بيرمام ويمتد في منطقة واسعة تطل على السهل الممتد الى أربيل من جهة والى جبل سفين من جهة أخرى ويمتاز بجمال طبيعته حيث تكثر أشجار السرو والبلوط.
مصيف شقلاوة: يقع على سفح جبل سفين، يتميز هذا المصيف بروعة جماله لتوسطه قمم الجبال التي تحيط به وكثرة بساتينه حيث تنمو أشجار الجوز واللوز والرمان والأعناب والإسفندار والسرو ومختلف الفواكه الجبلية، ويتميز كذلك بانتشار ساحات الظلال الوارفة.
يوجد في هذا المصيف عدد من الفنادق والمقاهي والكازينوهات ومنها كازينو في قرية الكورة على سفح جبل سفين هذا الجبل المشهور بمناظره الخلابة، تكثر على سفوحه الأشجار الطبيعية، كما ان هناك كهوفا قرب منابع الحياة في مرتفعات هذا الجبل وجدت فيها آلات مصنوعة من أعضاء حيوانية من العصور الحجرية.
مصيف كلي علي بك: يقع في ممر جبلي بين جبل كورك وجبل نواذنين، يمتاز هذا ال بجمال الطبيعة والجبال الشاهقة وخرير شلاله الهادر. يوجد طريق فرعي قبل الوصول الى المصيف في منطقة شانيدار حيث يوجد أوسع كهف والمعروف بكهف شانيدار الذي كان ملجأ للإنسان في العصر الحجري القديم إذ سكن فيه الرعاة والقبائل المتنقلة وقد عثر في الكهف على هياكل عظمية لإنسان النياندرتال.



شلالات بيخال: تقع خلف مدينة راوندوز، تتميز بجمال مشاهدها الطبيعية حيث منظر مياه الشلالات الهادرة من أعالي الجبال والأشجار على جانبي مياه الشلالات الباردة.
جنديان: منطقة مشهورة بمياهها العذبة وأشجارها الباسقة.



ومنطقة جنديان وفيها العين السحرية(سيبة)وسميت سحرية لأنها عين ماء تتدفق بغزارة فور القيام بضرب حجر الكهف ويتدفق الماء بعد انقطاعه بغزارة ولا يعلم ما السر فى ذلك(سبحان الله العالم بكل شىء).ولذا سميت بالعين السحرية



مصيف حاج عمران: يقع على الحدود الشمالية الشرقية والى الشرق من جبل حصاروست يتميز هذا المصيف عن بقية المصايف العراقية بشدة برودته وخاصة في الليل واعتدال الطقس في النهار. في فصل الشتاء يقصد السياح المنطقة للتمتع برياضة التزحلق على الجليد.
.






.






محافظة اربيل ليلا


[URL="[URL=http://www.rjeem.com/forum][IMG]http://www.rjeem.com/up/images/ze1hkr9iwgkor558"][IMG]http://www.rjeem.com/up/images/ze1hkr9iwgkor558z




تحيتي
الكاتبة: زهرة كردستان

"[URL=http://www.rjeem.com/forum]
الكاتبة: زهرة كردستان

بنات اني منزله صور ليش متطلع والله فشله بس الرابط طالع اسفه عن جد
الكاتبة: طيبة ودلال

الله يسعد العراق و أهل العراق و كردستان و آربيل الحلوة وكل مكان فيه مسلمين تسجد لله.
ما يهمك من الصور,وصفك ما شاء الله وفى وكفى,يسلمو ايديكي و جزاكي الله خيرا".
الكاتبة: زهرة كردستان

هلا والله ومليون غلا تو مانورت المنتدى
الكاتبة: مامت توتا

الصفحات 1 2 

التالي
السابق