(الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم

(الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم( لحملة فلتصفوا قلوبنا حبا فى الله ) (الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم( لحملة فلتصفوا قلوبنا...

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
راجيه عفو ربها
اخر تحديث
(الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم




(الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم( لحملة فلتصفوا قلوبنا حبا فى الله )

(الحب في الله ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم( لحملة فلتصفوا قلوبنا حبا فى الله )




حبيباتى للحب معانى كثيرة
كل منا يحب حسب طبعة وتربيتة
نسينا هنا أن معلن البشرية هو من علمنا الحب
كيف ومتى وأين نحب ؟
تنسينا أن رسولنا الكريم لم يترك لنا شىء إلا وعلمنا إياة
أحببت هنا أن أضع بين أيديكن الطريقة الصحيحة للحب
ومتى نحب ومتى نكرة
لكن الفرق هنا أننى سأضعهاا من أحاديث نبينا وحبيبنا
سيدنا محمد صل الله علية وسلم
أتمنى لكن الإستفادة
أحبكن فى الله


( أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله والمعاداة في الله , والحب في الله والبغض في الله عز وجل ) ( صحيح الجامع 2539)

والمراد بالحب في الله أي لأجله وبسببه , لا لغرض آخر كميل أو إحسان , ففي بمعنى اللام المعبر به في رواية أخرى . لكن [في] هنا أبلغ , أي الحب في جهته ووجهه كقوله تعالى { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } العنكبوت69
أي في حقنا ومن أجلنا ولوجهنا خالصاً

*
( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله , وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار ) رواه البخاري 6941

قال القاضي : المحبة ميل النفس إلى الشيء لكمال فيه , والعبد إذا علم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله وأن كل ما يراه كمالاً في نفسه أو غيره فهو من الله وإلى الله وبالله لم يكن حبه إلا لله وفي الله , وذلك يقتضي إرادة طاعته , فلذا فسرت المحبة بإرادة الطاعة واستلزمت إتباع رسوله صل الله عليه وسلم

*
( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ....... ) رواه البخاري1423 ومسلم

وما دين الإسلام إلا الحب في الله والبغض في الله , لأن القلب لا بد له من التعلق بمحبوب , ومن لم يكن اللّه وحده له محبوبه ومعبوده فلا بد أن يتعبد قلبه لغيره , وذلك هو الشرك المبين , فمن ثم كان الحب في اللّه هو الدين ، ألا ترى أن امرأة العزيز لما كانت مشركة كان منها ما كان مع كونها ذات زوج , ويوسف لما أخلص الحب في اللّه وللّه نجا من ذلك مع كونه شاباً عزباً مملوكاً

قال اللّه تعالى { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه } آل عمران 31

*
( من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله )
( حسن ) صحيح الجامع 5958
قال في الكشاف : الحب في الله والبغض في الله باب عظيم , وأصل من أصول الإيمان , ومن لازم الحب في الله حب أنبيائه وأصفيائه , ومن شرط محبتهم اقتفاء آثارهم وطاعة أمرهم

*
( من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله )
رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 6288
فمن أفضل الأعمال أن يحب الرجل الرجل للإيمان والعرفان لا لحظ نفساني كإحسان , وأن يكرهه للكفر والعصيان لا لإيذائه له , والحاصل أن لا يكون معاملته مع الخلق إلا للّه , ومن البغض في اللّه بغض النفس الأمارة بالسوء وأعداء الدين , وبغضهما مخالفة أمرهما والمجاهدة مع النفس بحبسها في طاعة اللّه بما أمر ونهى ,
ومع أعدائه تعالى بالمصابرة معهم والمرابطة

*
( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان )
رواه أبو داود (صحيح الجامع 5965)

أي أحب لأجله تعالى ولوجهه عز وجل مخلصاً , لا لميل قلبه وهوى نفسه , وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل لكفره أو عصيانه , قال ابن معاذ : وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء

*
( زار رجل أخا له في قرية , فأرصد الله له ملكا على مدرجته ,
فقال : أين تريد ؟ قال : أخا لي في هذه القرية ,
فقال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا إلا أني أحبه في الله ,
قال : فإني رسول الله إليك أن الله أحبك كما أحببته ) رواه مسلم 2576
عن ابن عمر قال : فإنك لا تنال الولاية إلا بذلك ولا تجد طعم الإيمان حتى تكون كذلك

*
(إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة ) (حسن ) صحيح الجامع280
أي أحبه في الله لا لغيره من إحسان أو غيره , (فليعلمه ) لأنه أبقى للألفة وأثبت للمودة وبه يتزايد الحب ويتضاعف وتجتمع الكلمة وينتظم الشمل بين المسلمين وتزول المفاسد والضغائن وهذا من محاسن الشريعة ، وجاء في حديث أن المقول له يقول له : أحبك الذي أحببتني من أجله

*
( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله )
رواه أحمد (صحيح الجامع 281)
لأنه إذا أخبره به فقد استمال قلبه واجتلب وده , فإنه إذا علم أنه يحبه قبل نصحه , ولم يرد عليه قوله في عيب فيه أخبره به ليتركه فتحصل البركة

*
( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه , فإنه يجد له مثل الذي عنده )
السلسلة الصحيحة للألباني 1/ 947

*
( من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله)
صحيح الجامع 5953

*
( لا يحب الأنصار إلا مؤمن , ولا يبغضهم إلا منافق , من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله ) رواه الترمذي (صحيح الجامع 7629)

*
( والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله , إلا لقي الله وهو يحبه , ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه )
رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 1979



إلى كل مجتمع رجيم
إداريات ومشرفات وعضوات
yaui2tgcdtm7cghctng.

00003251.gif00003251.gif
صفاء العمر


*


( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله )

رواه أحمد (صحيح الجامع 281)

لأنه إذا أخبره به فقد استمال قلبه واجتلب وده , فإنه إذا علم أنه يحبه قبل نصحه , ولم يرد عليه قوله في عيب فيه أخبره به ليتركه فتحصل البركة
جزاك الله خير راجيه
وانا احبك وكل الاخات بالمنتدى بالله
جزاك الله خير عزيزتي عالموضوع القيم
جعله الله بميزان حسناتك
وجمعنا الله والاخوات بالفردوس الاعلى
align="left">

* أم أحمد *







صلى الله على نبيينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لموضوعكِ الكريم ,,
تحياتي الوردية ...
لكـ كل الود والأعجاب
وتقبلي مروري وتقييمي


راجيه عفو ربها
صفاء حبيبتى
أحبكى الذى أحببتينى لآجلة
اللهم دم علينا الحب فيك

أم أحمد العزيزة
الله يسعدك وييسرلك
ويرزقك حب الله ورسولة
ويجمعنا سوا تحت ظلة يوم لا ظل إلا ظلة

أخواتى جزاكن الله خيراً على المرور
سنبلة الخير .


احبك الله الذي احببتنا فيه
بارك الله فيك لطرحك الرائع
وما اجمل الحديث ان كان عن الاخوة الصادقة
اسال الله ان يجعل اخوتنا لله وان يجمعنا في جنات الفرودس يارب
لاحرمت الاجر

حنين للجنان
صلى الله على نبيينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

موضوع رااائع
بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء
اسال الله ان يجمعنا واياااكِ في جنات الفردوس الاعلى
ودي وتقييمي لكِ
align="left">


التالي

شرح حديث \" إن الدين يسر \"

السابق

شرح حديث اتق الله حيثما كنت

كلمات ذات علاقة
أحاديثه , الله , الحب , صلى , عليه , في , وسلم