العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال 1

العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
طالبة الفردوس
اخر تحديث
العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال 1

العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال

العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال

العوامل المؤثرة فى نمو الأطفال


العوامل الأطفال 8ho06zpxkwq483wgx1yt



في هذه السلسلة ان شاء الله


سأعرض لكم كل العوامل التي تؤثر في نمو

الطفل 1 -الوراثة

العوامل الأطفال mdiy5wf8yomumu2sj3mb
تبدأ حياة الجنين باتحاد الخلية الذكرية بالخلية الانثوية , وذلك عندما يخترق الحيوان المنوى الذكرى الغلاف الخارجى للبيضة الانثوية ويظل يمعن فى سيرة حتى تلتصق نواتة بنواة البيضة .



العوامل الأطفال 48ickgv84pix7d7rfva.


وهكذا تنشأ البيضة المخصبة أو اللاقحة أو البذرة التى بها ومنها تبدأ حياة الجنين

, أى انها تبدأ باتحاد الامشاج الذكرية والانثوية .

ناقلات الوراثة – المورثات :

العوامل الأطفال mdiy5wf8yomumu2sj3mb تحتوى نواة الحيوان المنوى الذكرى على 24 خيطا يشبة كل خيط منها خيط العقد أو المسبحة , ويحمل هذا الخيط , حبات صغيرة تسمى بالمورثات أو الجينات Genes وتحمل المورثات جميع الصفات الوراثية التى تحدد بعض صفات الكائن الحى , وتقوم كل موروثة بوظيفة خاصة بالنسبة لهذة الصفات الوراثية . وتسمى هذة الخيوط بالصبغيات أو الكروموسومات Chromosomes لأنها تمتص الالوان والاصباغ بسرعة فائقة وتحتوى نواة البيضة على 23 صبغيا , وبذلك تحتوى نواة البيضة المخصبة أو اللاقحة على 46 صبغيا أو 23 زوجا من الصبغيات نصفها من الاب والنصف الاخر من الام. ويختلف كل زوج من الصبغيات عن الزوج الاخر فى مميزاتة وشكلة وحجمة وغير ذلك من الصفات الاخرى . العوامل الأطفال 48ickgv84pix7d7rfva. المورثات السائدة والمورثات المتنحية :


العوامل الأطفال mdiy5wf8yomumu2sj3mb حينما يلتصق الصبغى الذكرى بالصبغى الانثوى ليكونا معا زوجا من الصبغيات , تتناظر المورثات بحيث تقع كل مورثة من مورثات الصبغى الذكرى امام المورثة التى تناظرها من مورثات الصبغى الانثوى , وهما قد يعملان معا على تكوين صفة خاصة من الصفات الوراثية أو يعملان فى اتجاهين متضادين بالنسبة لهذة الصفة , فاذا كانتا متشابهتين فى تأثيرهما ظهرت تلك الصفة , وذلك حينما يتعادل التأثير المضاد للمورثتين , وإما أن تظهر تلك الصفة اذا ساد تأثير مورثة على تأثير المورثة الاخرى , وبذلك يكمن تأثير المورثة المتنحية , حتى تتاح لها الفرصة فى الاجيال التالية وفى افراد اخرين , وذلك حينما تناظرها مورثة تماثلها فى اتجاة تأثيرها , فيظهر أثرها وتظهر صفتها الوراثية , وهذا يفسر لنا بعض الصفات الوراثية التى تظهر فى الاجداد ثم تختفى فى الابناء ثم تعود لتظهر فى الاحفاد .
العوامل الأطفال 48ickgv84pix7d7rfva.
الصفات والجنس :

العوامل الأطفال mdiy5wf8yomumu2sj3mb هذا وتختلف الصفات الوراثية بإختلاف الجنس ذكرأ أو أنثى ، فهى إما أن تكون متصلة به ، أو متأثرة بنوعه ، أو مقصورة عليه . فعمى الألوان صفة تتصل بالذكور ويقل ظهورها فى الإناث ، وتدل الإحصائيات العلمية على أن 100% من الذكور يصابون بهذا المرض الوراثى ، وأن 1% من الإناث يصبن به . وتدل أيضا على أن هذه الصفة تظهر فى الأحفاد ولا تظهر فى الأبناء إلا نادراً جداً . وينتقل عمى الألوان من الأب إلى ابنته ولا تصاب به الأبنة بل يظل كامنا لديها حتى تنقله هى بدورها إلى ابنها ، وهنا يظهر عمى الألوان فى الحفيد . والصلع الوراثى صفة تظهر فى الذكور وتنتحى حتى لا تظهر فى الإناث ، أى أنه يتأثر بنوع الجنس . والتغيرات الجسمية التى تطرأ على الأفراد عند البلوغ تظهر فى الفتى بصورة خاصة . وتظهر فى الفتاة بصورة أخرى ، أى أن لهذه التغيرات آثارا لا تظهر إلا فى الفتى وآثاراً أخرى لا تظهر إلا فى الفتاة. وترجع هذه التغيرات فى تباينها واختلافها إلى أفرازات الغدد التناسلية وبعض الغدد الصماء الأخرى ، أى تأثير الهرمونات. ارجو ان تكونو استفدتم من الموضوع العوامل الأطفال ms8k5ogg8nxf2lfi4hl.





























عشتار العراق
سلمت يمناك موضوع قمةً في الاهميه
بارك الله فيك
دائما تمتعينا
:smil e15::0000326 5:
طالبة الفردوس
أسعدني مرورك العطر اختي الغالية
عشتار :)
مايا حبيبتي
نيشان سبرينغ
موضوع مهم ومعلومات مفيدة
بارك الله بك ِ غاليتي

التالي

عربات حلوة للبيبى

السابق

الدلال فعل يغرس الأنانية في نفس الطفل

كلمات ذات علاقة
المؤثرة , الأطفال , العوامل , ومن , _الوراثة_