النمر لمسابقة سؤال وجواب في العلوم الطبيعة والبيئية

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
شلال الود


النمور
النمور
النمور


والبيئية ge5dvo8jf5ho706878o.


والبيئية PIC-836-1347977862.j








*تعريف النمر*
هو عبارة عن حيوان لاحم ضخم من فصيلة السنوريات وهو اضخم افراد الفصيلة





*النمر والتاريخ*
يعود أصل النمر الى ما قبل التاريخ ويعود أصل جميع السنوريات الى (النمر البدائي) أو (النمر الجليدي)








*الحجم*
النمر...حيوان ضخم فيصل طول النمر البالغ الى 4 أمتار من الرأس الى الذيل غالبا....
الوزن 300 كيلو جرام أي (660 رطل)
حيوان جدا عملاق.....

والبيئية PIC-649-1347977862.g


إن النمر هو أضخم عضو في عائلة القطط . وتعتبر الصين هى موطنة الاصلى لكن في الماضي السحيق انتشرت النمور نحو الشمال حتى سيبيريا وغربا حتى بحر قزوين

عبر الهند وبرما ، وجنوباً حتى سومطرا .





وشهدت الخمسون سنة الماضية انقراض ثلاثة فصائل من النمور وهي:
نمور الجافا ونمور بالي والنمور القزوينية
وقد استمرت خمس فصائل أخرى في التواجد هي:
النمر السيبيري ونمور جنوب الصين ونمر الهند الصينية والنمر البنغالي والنمر السومطري
وتتباين هذه الفصائل الموجودة الآن والمهددة بالانقرض تتباين قليلاً من حيث الحجم واللون والعلامات.


والبيئية PIC-649-1347977862.g



لا يأكل من صيد غيره
واثق الخطوة يمشي (( نمراً ))
النمر (Panthera paradus ) ذلك الكائن المعجون بالكرامة، لا يأكل من صيد غيره يمشي ( كملك ) مع أنه ليس ملك الغابة، شديد الغضب، إذا بلغ منه الغضب مبلغه قتل نفسه.


والبيئية PIC-657-1347977862.j

والبيئية PIC-649-1347977862.g


إن لون النمر أحمر مائلاً إلى الصفرة أو البني في منطقة الظهر مع وجود خطوط سوداء
أما لون بطنه فهو أبيض باهت.
ويمتاز النمر برأس كبير وعينان صفراوان ثاقبتان ومجموعة من
الأسنان الحادة الموجودة مع عظام عريضة للوجنتين .
يصل طول النمر الذكر الضخم عادة طوله إلىحوالي الثلاثة أمتار
ويمكن أن يصل وزنه إلى حوالي 250 كغم . أما إناث النمور فتكون أصغر حجماً .


والبيئية PIC-649-1347977862.g


والنمر بارع في تسلق الأشجار و يقتات الحيوانات والطيور والزواحف
وقد يهاجم البشر أحياناً وهو يستطيع أن يقوم بقفزات ترفعه ستة أمتار عن الأرض لكي يصل إلى طريدة على غصن شجرة باسقة ، ومهاجمته للطريدة تكون دوماً صامته فهو متربص بها ويقترب منها برشاقة حتى لا يفصله عنها إلا ثلاثة أو أربعة أمتار
فينقض عليها ويطرحها أرضاً ويكسر عمودها الفقري على مستوى الرقبة ومن ثم يجر جسمها إلى مكان بعيد ليفترسها


والبيئية PIC-129-1347977862.j

بالنسبة لحياته العائلية..
لا يلتقي الذكر الأنثى إلا للتزواج والإنجاب
ويمكن للنمرة أن تنجب حين تبلغ من العمر ثلاث سنوات
وعادة تحمل كل ثلاث سنوات






وبعد مضي 91 أو 115 يوماً من الحمل
تنجب ما يتراوح بين صغير وخمسة صغار
ونسبة الموت لدى الصغار مرتفعة جداً
فعلى الإجمال لا يصل إلا اثنان من الصغار إلى سن البلوغ
إذ يولد النمر أعمى وعاجزاً تماماً
عن البقاء والدفاع عن النفس


والبيئية PIC-649-1347977862.g

والبيئية PIC-723-1347977862.j

ويتراوح وزنه عند الولادة بين 800غ و1.6كلغ
وترضع الأنثى صغارها التي تتفتح عيونها
بعد فترة تتراوح بين خمسة أيام واثني عشر يوماً
وتبدأ بإطعامها اللحم حين تبلغ ثمانية أسابيع
وتصبح قادرة على السير
عندئذ تدرج وراء أمها بين الأعشاب الطويلة.
ومن ثم تعلم النمرة صغارها على القتل..
والنمر يعيش عشرين سنة تقريباً


والبيئية PIC-649-1347977862.g



*مواصفات النمور*
1-أجسامها لديها قدرة كبيرة على الجري المتواصل دون تعب وكلل
2-النمور لديها قدرة كبيرة على القفز الكبير ولمسافة كبيرة رغم ضخامة احجامها
3-الخطوط التي على جسم النمر ليست للزينة كما يظن البعض لكن النمر يستخدمها في التمويه حين المرور بين الأعشاب لخداع الفريسة
4-مخالب النمور تتميز بعرضها و حدتها لكي تتمكن من تثبيت نفسها فوق الفريسة وتمزيقها

5- انياب النمور قوية وحادة لتكسر بها العامود الفقري للفريسة


والبيئية PIC-649-1347977862.g

*طرق صيدها*




النمور تصداد فرائسها بعد ملاحقة متعبة ثم يقفز فوق ظهر الفريسة وتساعده مخالبة في تثبيت نفسه ويقوم بالعضة القاتلة

فيعضها في مؤخرة الرقبة

فاما ان يشل جسمها بكسر عامودها الفقري او يثقب حنجرتها فتموت


فتصبح في خبر كان
والبيئية PIC-970-1347977862.j

والبيئية PIC-649-1347977862.g


أسماؤه:

الأبرد، الأرقط، السبنتاة، السبنوي، السندأوة، الكعثم، الضرجع
أبو طح0ان، أبو خطار، أبو جعدة، أبو فارس.

أنثاه:

النمرة، الأبردة، أم الأبرد، الخيثمة، أم رقاش، السبنتاة، الكعثم،
العسبرة، أم فارس...

ولده:

الهرماس، الفزر، واسم ولده من الضبع الخيهفعي.

صوته:

الهرير، الخرير، الزمخرة، الغطيط، الخرخرة، التزمخر.

والبيئية PIC-649-1347977862.g



والبيئية PIC-649-1347977862.g


وهذة بعض من انواع النموووووووور



*** النمر الأسود ***




النمر الأسود هو حيوان يتصف بالغموض فهو يحب العزلة والإنطواء ويجيد التمويه والتخفي وعدم الظهور ، فهو نادرا ً ما يظهر علنا ً حيث يقضي معظم وقته متخفيا ً بين الأشجار وينشط ليلا ً حيث يخرج بحثا ً عن فرائسه كالغزلان والبقر وغيرها .

والكثير من الحيوانات المفترسة بمختلف أنواعها تهابه وتخافه وتتحاشى مواجهته والدخول معه في عراك لما يتمتع به من قوة خارقةوهجوم صاعق على خصومه ،حتى الأسد الملقب بملك الغابة يتحاشى مواجهته وجها ً لوجه والدخول معه في عراك .

وتشتهر النمور السوداء بقدرتها على التخفي و عدم الظهور، حتى إنها تعيش في بعض الأحيان على مقربة كبيرة من المستوطنات البشريّة و بالرغم من ذلك لا تشاهد كثيراً، و النمور حيوانات متسللة هادئة وتعتبر الأفضل في التسلل بين جميع أنواع النمور الأخرى.

النمور السوداء متسلقة جيدة و رشيقة، تقوى على النزول من الأشجار و تستطيع السباحه وبالرغم من أنها حيوانات ليليه ولكن يمكن مشاهدتها خلال أي وقت من أوقات النهار حتى أنها قد تصطاد أحياناً في وضح النهار، أما في المناطق التي تقتنص فيها النمور فإن تصرفها يكون ليلياً في الأغلب.



والبيئية PIC-649-1347977862.g

*** النمر الأرقط ***





كانت النمور المرقطه تتواجد عبر التاريخ في معظم إفريقيا (عدا الصحراء الكبرى)،و في العديد من أجزاء آسيا الجنوبية، وقد تواجدت النمور المرقطه في أوروبا خلال العصر الحديث الأقرب .

وتتواجد النمور المرقطه اليوم في العديد من أجزاء إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، آسيا الصغرى، الشرق الأوسط، الهند، باكستان، سيبيريا، وفي مناطق كثيرة في جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى جزيرتى جاوه و سيرلانكا و قد تناقصت أعداد النمور المرقطه بشكل كبير في البعض من هذه المناطق.

ويعرف بأن وضع النمور المرقطه يعد حسناً مقارنة بغيرها من المفترسات الكبرى، حيث تقدّر أعدادها بحوالي 500،000 نمرأرقط في العالم، إلا أنها كغيرها تواجه ضغوطاً مستمره من الإنسان تتمثل في فقدان المسكن و الإصطياد، لذلك العديد من سلالات النمورالمرقطه اليوم مهددة بالإنقراض بما فيها: السلالة الشماليّة (النمر الأرقط الشماليّ)، السلالة الأناضوليّة (النمر الأرقط الأناضوليّ)، سلالة شمال الصين (النمر الأرقط شمال الصين)، السلاله العريبه (النمر الأرقط العربيّ)،سلالة الأطلس (في جبال الأطلس بشمال أفريقيا).

ويتراوح طول النمور المرقطه من متر إلى ما فوق المترين بقليل و غالباً ما تزن بين 30 و 70 كلج، إلا أن بعض الذكور قد تصل إلى ما فوق 90 كيلو جرام وتبلغ الإناث في الغالب ثلثيّ حجم الذكور .

ويتراوح لون النمور المرقطه من الأسمر إلى المصفرّ، و تمتلك بقعاً ورديّة الشكلو سوداء اللون على كامل جسدها بما فية الرأس .

والبيئية PIC-649-1347977862.g



*** النمر الافريقى ***





النمر الإفريقي هو أحد سلالات النمر و أكثرها شيوعا، فهو ينتشر في جميع أنحاء إفريقيا من رأس الرجاء الصالح إلى شمال تونس، و أصبحت هذه السلالة اليوم تضم سلالات كانت تعتبر مستقلة مسبقا مثل سلالة زنجبار و السلالة البربرية.

وتعتبر هذه السلالة بكاملها غير مهددة على الأطلاق ما عدا السلاله البربرية فتعتبر مهددة بصورة حرجة و تفيد التقارير الأخيرة بأن بعض أثار الأقدام وجدت في جبال أطلس بالمغرب من قبل فريق أبحاث إسباني مما يؤكد إستمرار وجود هذه السلاله في تلك المنطقة، و هناك حاليا بضعة مشاريع لإطلاق حملات إلى تلك المنطقة للحصول على معلومات جديدة عن السلاله البربرية من النمر الإفريقي.

ويختلف لون النمر الإفريقي بإختلاف موطنه عبر إفريقيا و بحسب المسكن الذي يعيش فيه، فيمكن أن يتراوح لونه من البني الضارب إلى الحمرة إلى الأصفر الداكن وللنمور الإفريقية رقط ورديّة سوداء لا تحوي نقاطا بداخلها كما تحوي نقاط اليغور (النمر الأميركي)، و يختلف نمط الرقط بإختلاف الأفراد حيث يكون لكل نمر نمط معين يميزه عن غيره. تكون ذكور النمر الإفريقي أكبر حجما و أثقل وزنا من الإناث.

و تتميز السلاله البربرية التي تقطن شمال إفريقيا و جبال أطلس بشكل خاص بأنها أقصر و أكثر إمتلاءً من بقيّة جمهرات النمر الإفريقي حيث تمتلك معطفا أكثر سماكة بسبب سكنها لمناطق تثلج فيها غالبا.
و تنص بعض التقارير على أن النمر البربري يمتلك خاصيّة شبيهة بتلك التي تمتلكها الجمال و التي تمكنه من البقاء في الصحراء بدون ماء قرابة الشهر.

النمور الإفريقية حيوانات متأقلمة بشكل كبير، فهي تقطن جميع أنحاء إفريقيا و جميع أنواع المساكن المتوافرة، من الجبال إلى الأراضي العشبية و السفانا و الصحاري و الغابات، و غالبا ما يرى الناظر النمور وهي تستريح أو تأكل على الأشجار.

كما سلالات النمور الأخرى، فإن حمية النمر الإفريقي متنوعة بشكل كبير و تشمل الحشرات، القوارض، الزواحف، و الثدييات الكبيرة و الماشية المستأنسة بين الحين و الأخر عندما تقل أعداد الفرائس الطبيعية.
و النمور حيوانات قوية جدا، فهي قادرة على أن ترفع طرائد تفوقها وزنا بعدة أضعاف إلى الأشجار لحمايتها من الحيوانات الاخرى مثل الضباع و الضواري الأخرى.

النمور حيوانات متسللة أي أنها تقوم بالتسلل لمسافة قريبة بجانب طريدتها ومن ثم تطاردها لمسافة قصيرة و تقتلها خنقا عبر عضّة في العنق ومن النادر ان تقوم النمور بمقاتلة ضوار أخرى لتسلبها طريدتها او حتى لتدافع عن طريدتها الخاصة، و ذلك تجنبا للإصابة التي يمكن أن تكون قاتلة إذ تمنعها من الصيد و قدرتها على المطاردة مما يؤدي إلى موتها جوعا.


والبيئية PIC-649-1347977862.g


*** النمر العربى ***







يعتبر النمر العربي أكبر وأقوى أنواع القِطط العربية،ولكنه يبقى الأصغر حجماً بين سلالات النمور جميعها، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا، و تعتبر هذه السلالة مهددة بالانقراض بصورة حرجة عبر موطنها بأكمله الذي يشمل اليوم فلسطين، السعودية، الإمارات، اليمن، و عُمان، حيث ما زالت أعدادها تتناقص شيئا فشيئا.

النمور العربية حيوانات تقطن الجبال العالية على عكس ما يظنه العامه من أنها حيوانات قاطنة للصحراء فهي تتواجد بصورة رئيسية في جبل سمحان في محافظة ظفار العمانية و منطقة عسير الجبلية في السعودية وفي محمية عين جدي بالقرب من البحر الميت بفلسطين.

وتقتات النمور العربية على الوعول النوبية، الماعز البري،الطهر العربي، الثعالب، و غيرها من الحيوانات الجبلية، و يمتلك كل نمر منطقة خاصة به و يقوم بالدفاع عنها ضد النمور الأخرى من الجنس نفسه وتكون منطقة الذكر أكبر حجما من منطقة الأنثى و تتقاطع دائما مع مناطق إناث متعددة، و تقوم النمور داخل هذه المناطق بالصيد و التزاوج و تربية جرائها.

والنمر العربي يتميز بنشاطه نهاراً وليلاً ولكنه يبقى حذرا من التواجد البشري، وهذه الحيوانات إنعزالية لا تلتقي غيرها من النمور إلا في فترة التزاوج والتي تدوم تقريباً 5 أيام،يتم خلالها التزواج عدة مرات. وبعد فترة حمل ما بين 98 إلى 100 يومِ، تلد الأنثى من نمر إلى أربعة نمور في أحد الكهوف أو الشقوق الصخرية وتكون النمور الصغيره عمياء عند الولادة، و تفتح أعينها بعد تسعة إلى عشر أيامِ ، وعندها يبدأون بإستكشاف بيئتهم المحيطة و هم عادة لا يغادرون العرينِ لوحدهم حتى يصلوا إلى عمر أربعة أسابيع على الأقل.

وتصل أعمار النمور في البرية ما بين 10 إلى 15 سنة، بينما تصل أعمارها في حدائق الحيوان حتى 21 سنة.

تكون النمور العربية باهتة اللون بشكل كبير حيث أن اللون الذهبي المصفرّ و الذي يتواجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يتواجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها،ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد.

تزن الأنثى البالغة 20 كيلوجراماً ، بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب ال 30 كيلوجراماً وبالمُقارنة فإن النمور الأفريقية الجنوبية يمكن أن يتراوح وزنها ما بين 50 إلى 70 كيلوجراماً، و بالتالي يمكن إعتبار النمور العربية أصغرمن باقي سلالات النمر الإفريقية و الآسيوية. يتشابه الذكر مع الأنثى،ولكن الذكور تكون أكبر من الإناث، ، وتمتاز النمور العربية بذيولها الطويلة، والذي تستعمله في التوازن أثناء التسلق.

و تعتبر هذه السلالة من النمور بأنها معرضة بصورة حرجة، وقد أدى الصيد المكثّف في أوائل التسعينات من القرن العشرين إلى إطلاق عدة برامج للحفاظ على هذه النمور وعلى مسكنها الجبلي و جميع أصناف الحياة البرية التي تقطنه.
ويبلغ عدد النمور العربية حوالي 15 أو 18 نمرا في صحراء النقبو وادي عربة في فلسطين ،و قرابة 100 نمر في شبه الجزيرة العربية بأكملها . و لا تزال الأعداد تتناقص في البريه بسبب إضطهادها و صيدها على إعتبار أنها من الحيوانات المضره و المؤذيه .



والبيئية PIC-649-1347977862.g

*** النمر الابيض ***




النمور البيضاء ماهي إلا نمور عاديه ولكن يحدث في تكونها تغير جيني وهي حالات شاذه تحدث احيانا والغريب أن هذا التغير لا يحدث إلا في النمور وأقل في الاسود.

النمر الابيض يصل طوله إلى ثلاث أمتار ويزن 285 كيلو تقريبا ومعطفه أبيض دهني براق بخطوط سمراء كلون الشوكلاته الداكنه والعينان زرقوان والانف قرنفلي فاتح .

يتغذى النمر الابيض على الغزلان والخنازير البريه وهو سباح ماهر ولكن متسلق كسول جدا وهم حيوانات انفراديه لا يجتمعون إلا في موسم التزاوج ، والتزاوج غير موسمي وفترة الحمل تكون من95 إلى 110 يوم وغالبا ما تنجب أنثى النمر من 2 إلى 6 أشبال .

و تنتشر النمور البيضاء في العالم في سيبيريا ، الهند وبعض المناطق الأخرى كالصين وهى حيوانات نادره جدا وخمسة آلاف فقط تركت في البريه وهى ومطارده باستمرار من قبل التجار المشبوهون نظرا لغلاء فرائها واستخدامها في الطب الصيني والعيون التي يتاجر بها أهل السحر .



والبيئية PIC-649-1347977862.g



مامي نور
ما شاء الله
حبيبتي موضوع رااائع جدا
وتنسيق فوق الروعة تبارك الله
سلمت لنا وسلم مجهودك القيم
تستحقين اكثر من تقييم
°o.OجوليO.o°

تسلمي حبيبتي ع الموضوع الجميل

بمووووت بالحيوانات من الفصيلة السنوورية
مفترسة واللا اليفة
تبارك الله الخالق
تقبلي مروري وتقييمي
اية بودى
حبيبتى موضوع اكثر من رائع وتنسيقك للموضوع ممتاز
تقبلى تقييمى
وحالا وسام التمييز
سحر هنو


جزاك الله خيرا وكثر من امثالك
موضوع رائع وهادف
سلمت يداك ومجهود مميز
اسال الله ان يجعل هذا العمل شاهدا لك
يوم القيامةحفظك الله
صفاء العمر
تسلم يديك
معلومات جديده ومفيده
بارك الله فيك
الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي

اسئلة الخميس الاخير لشهر سبتمبر الخاصة بمسابقة سؤال وجواب فى العلوم الطبيعية والبيئية

السابق

انواع العناكب والبيئة التي تعيش فيها للمسابقة

كلمات ذات علاقة
لمسابقة , الغيوم , النمر , سؤال , والطبيعة , وجواب