هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
~ عبير الزهور ~
هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز
هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز

هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز



PIC-821-1348865322.g
PIC-903-1348865322.g







هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز




PIC-668-1348865322.j


الحمد لله والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه
ومن تبعهم باءحسان إلى يوم الدين

أسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يرضيه ، والعافية من مضلات الفتن
وان يوفق حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم على الوجه الذى يرضيه
وأن يتقبل منهم ويردهم إلى بلادهم سالمين موفقين

وصيتى للجميع هى تقوى الله سبحانه وتعالى فى جميع الاحوال ، والاستقامة على دينه
والحذر من أسباب غضبه
إن أهم الفرائض وأعظم الوجبات هى توحيد الله والإخلاص له فى جميع العبادات
وأن تؤدوا مناسك الحج وسائر العبادات على الوجه الذى شرعه الله لعباده
على لسان رسوله نبينا وإمامنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
وإن أخطر الجرائم هى الشرك بالله سبحانه ، وهو صرف العبادة أو بعضها لغيره سبحانه


قال الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)
آية 48 سورة النساء

وقوله سبحانة وتعالى يخاطب نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم

(وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ)
65 الزمر


إن نبينا صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلى المدينة إلا حجة واحدة وهى حجة الوداع
وذلك فى آخر حياته صلى الله عليه وسلم
وقد علم الناس فيها مناسكهم بقوله وفعله

وقال لهم صلى الله عليه وسلم ( خذوا عنى مناسككم )
يا أيها الناس خذوا عني مناسككم ، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا


الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7882
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فالواجب على المسلمين جميعاً أن يتأسوا به فى ذلك وأن يؤدوا مناسكهم على الوجه
الذى شرعه لهم

قال الله تعالى (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)
الحشر آية 7

وقال سبحانه ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون)
النور آيه 56

وقال عز وجل ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )

وقال سبحانه :

(لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا )


وقال تعالى ( ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم

ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين)


سورة النساء 13 -14


قال تعالى : ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)
سورة الأعراف 158

وقال تعالى ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
سورة آل عمران 31


إن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم لما كان اليوم الثامن من ذى الحجة توجه من مكة المكرمة إلى منى ولم يأمر بطواف الوداع ، فدل ذلك على أن السنة لمن أراد الحج

من أهل مكة وغيرهم من المقيمين فيها ، ومن المحلين من عمرتهم وغيرهم من الحجاج أن يتوجهوا إلى منى فى اليوم الثامن ملبين بالحج



وليس عليهم أن يذهبوا إلى المسجد الحرام للطواف بالكعبة طواف الوداع.



ويستحب للمسلم عند احرامه بالحج أن يفعل مايفعله بالميقات عند الاحرام من الغسل والطيب والتنظيف

كما أمر النبى صلى الله عليه وسلم عائشة رضى الله عنها بذلك لما إرادت الإحرام بالحج ، وتعذر عليها الطواف قبل خروجها إلى منى ، فأمرها صلى الله عليه وسلم

أن تغتسل وتهل بالحج ففعلت ذلك ، فصارت قارنة بين الحج والعمرة .



وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم فى منى الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء ، والفجر ، قصراً دون جمع .
وهذا هو السنة تأسياً به صلى الله عليه وسلم ، ويسن للحجاج فى هذة الرحلة أن يشتغلوا بالتلبية ، ويذكر الله عز وجل ، ويقرأ القرآن ، وغير ذلك من اوجه الخير

كالدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف ، والنهى عن المنكر ، والإحسان إلى الفقراء .

فلما طلعت الشمس يوم عرفة توجه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم إلى عرفات

منهم من يلبى ومنهم من يكبر ، فلما وصل عرفات نزل بقبة من شعر ضربت له بنمرة غربى عرفة واستظل بها عليه الصلاة والسلام

فدل ذلك على جواز أن يستظل الحجاج بالخيام والشجر ونحوها.



فلما زالت الشمس ركب دابته عليه الصلاة والسلام وخطب فى الناس وذكرهم وعلمهم مناسك حجهم ، وحذرهم من الربا وأعمال الجاهلية

وأخبرهم أن دمائهم وأموالهم وأعراضهم عليهم حرام

وأمرهم بالأعتصام بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأخبرهم أنهم لن يضلوا ماداموا معتصمين بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

والواجب على كل المسلمين الآلتزام بهذة الوصية ، وأن يستقيموا عليها أينما كانوا، ويجب على حكام المسلمين جميعاً أن يعتصموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

وأن يحكموهما فى جميع شئونهم ، وأن يلزموا شعوبهم بالتحاكم إليهما ، وذلك عن طريق العزة والكرامة والسعادة والنجاة فى الدنيا والآخرة



ثم إنه صلى الله عليه وسلم صلى بالناس الظهر والعصر قصراً وجمعاً ، جمع تقديم بأذان وإقامتين بعد زوال الشمس ، ولم يصل بينهما شيئاًَ

ثم توجه إلى الموقف واستقبل القبلة ووقف على دابته يذكر الله ويدعوه ويرفع يديه بالدعاء حتى غابت الشمس ، وكان مفطراً ذلك اليوم .
فعلم بذلك أن المشروع للحجاج أن يفعلوا كفعله صلى الله عليه وسلم فى عرفات ، وأن يشتغلوا بذكر الله والدعاء والتلبية إلى غروب الشمس
وأن يوفعوا أيديهم بالدعاء وأن يكونوا مفطرين غير صائمين


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا أو أمة من النار ، من يوم عرفة ، وأنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة ، ويقول : ما أراد هؤلاء

الراوي:عائشة رضى الله عنها المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3003
خلاصة حكم المحدث: صحيح


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نحرت ها هنا ، و منى كلها منحر ، فانحروا في رحالكم ، و وقفت ها هنا ، و عرفة كلها موقف ، و وقفت ها هنا ، و جمع كلها موقف)


الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6748
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ثم أن رسول صلى الله عليه وسلم بعد الغروب توجه ملبياً إلى مزدلفة وصلى بها المغرب ثلاثاً
والعشاء ركعتين ، باءذان واحد وإقامتين قبل حط الرحال ، ولم يصل بينهما شيئاً
فدل ذلك أن المشروع للحجاج المبادرة بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً
بأذان واحد وأقامتين ، من حين وصولهم مزدلفة قبل حط الرحال
ولو كان ذلك قبل المغرب عملاً بسنته صلى الله عليه وسلم


ثم بات بها صلى الله عليه وسلم وصلى بها الفجر مع سنته باءذان وإقامة .
ثم أتى المشعر فذكر الله عنده وكبره وهلله ودعا ورفع يديه

وقال : هذه عرفة و هو موقف ، و عرفة كلها الموقف

الراوي: علي بن أبي طالب رضى الله عنه المحدث:الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7012
خلاصة حكم المحدث: صحيح






فدل ذلك على ان جميع مزدلفة موقف للحجاج ، يبيت كل حاج بمكانه ويذكر الله ويستغفره
ولاحاجة إلى أن يتوجه إلى موقف النبى صلى الله عليه وسلم.

وقد رخص النبى صلى الله عليه وسلم ليلة مزدلفة للضعفة أن ينصرفوا إلى منى بليل
فدل ذلك على أنه لاحرج على الضعفة من النساء والمرضى والشيوخ ومن تبعهم
فى التوجه من مزدلفة إلى منى فى النصف الأخير من الليل ، حذراً من مشقة الزحام
ويجوز لهم أن يرموا الجمرة ليلاً
كما ثبت ذلك عن أم سلمة وأسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهم

ذكرت أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم

أذن للنساء بذلك


ثم أنه صلى الله عليه وسلم بعدما أسفر جداً دفع إلى منى ملبياً
فقصد جمرة العقبة فرماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة
ثم نحر هديه ، ثم حلق رأسه ، ثم طيبته عائشة رضى الله عنها
ثم توجه إلى البيت فطاف به.

وسئل صلى الله عليه وسلم فى يوم النحر عمن ذبح قبل أن يرمى
ومن حلق قبل أن يذبح ، ومن أفاض إلى البيت قبل أن يرمى
فقال ( لاحرج)

فما سئل عن شئ يومئذ قدم ولاأخر إلا قال ( افعل ولا حرج)

فعلم بهذا أن السنة للحجاج أن يبدأو برمى الجمرة يوم العيد ثم ينحروا إذا كان عليهم هدى
ثم يحلقوا أو يقصروا والحلق أفضل من التقصير
فاءن النبى صلى الله عليه وسلم دعا بالمغفرة والرحمة ثلاث مرات للمحلقين
ومرة واحدة للمقصرين

وبذلك يحصل للحاج التحلل الأول ، فيلبس المخيط ويتطيب ، ويباح له كل شئ
حرم عليه بالاءحرام إلا النساء ، ثم يذهب إلى البيت فيطوف به فى يوم العيد أو بعده
ويسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً
وبذلك يحل له كل شئ حرم عليه بالاءحرام حتى النساء.


أما أذا كان الحاج مفرداً أو قارناً فاءنه يكفيه السعى الأول والذى أتى به مع طواف القدوم
فاءن لم يسع مع طواف القدوم وجب عليه أن يسعى مع طواف الإفاضة.

ثم رجع صلى الله عليه وسلم إلى منى فأقام بها بقية يوم العيد واليوم الحادى عشر
والثانى عشر والثالث عشر ، يرمى الجمرات كل يوم من آيام التشريق بعد الزوال
يرمى كل جمرة بسبع حصيات ويكبر مع كل حصاة ويدعو ويرفع يديه بعد الفراغ
من الجمرة الاولى والثانية ويجعل الاولى عن يساره حين الدعاء والثانية عن يمينه
ولايقف عند الثالثة ، ثم دفع صلى الله عليه وسلم فى اليوم الثالث عشر بعد رمى الجمرات

فنزل بالأبطح وصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء.


ثم نزل إلى مكة فى آخر الليل وصلى الفجر بالناس - عليه الصلاة والسلام
وطاف للوداع قبل الصلاة ، ثم توجه بعد الصلاة إلى المدينة فى صبيحة اليوم الرابع عشر

فعلم من ذلك أن السنة للحاج أن يفعل كفعله صلى الله عليه سلم
فى آيام منى فيرمى الجمرات الثلاث بعد الزوال فى كل يوم بسبع حصيات ويكبر
ويستقبل القبلة ويدعو
وأن لم يتيسر له الرمى بعد الزوال وقبل غروب الشمس رمى فى الليل عن اليوم الذى
غابت فيه شمسه إلى آخر الليل فى أصح قولى العلماء ، رحمة من الله سبحانه بعباده
وتوسعة لهم
ومن شاء أن يتعجل فى اليوم الثانى عشر بعد رمى الجمار فلابأس
ومن أحب أن يتأخر حتى يرمى الجمار فى اليوم الثالث عشر فهذا أفضل
لكونه موافقاً لفعل النبى صلى الله عليه وسلم

والسنة أن يبيت الحاج فى منى ليلة الحادى عشر والثانى عشر
وهذا المبيت واجب عند كثير من أهل العلم
ويكفى أكثر الليل إذا تيسر ذلك ، ومن كان له عذر شرعى ، كالسقاة والرعاة
ونحوهم فلا مبيت لهم
أما ليلة الثالث عشر فلا يجب على الحجاج أن يبيتوها بمنى
إذا تعجلوا ونفروا من منى قبل الغروب فى اليوم الثانى عشر
أما من أدركه المبيت بمنى فاءنه يبيت ليلة الثالث عشر ويرمى الجمار بعد الزوال
ثم ينفر ، وليس على أحد رمى بعد الثالث عشر ولو أقام بمنى .


ومتى أراد الحاج السفر إلى بلاده وجب عليه أن يطوف بالبيت للوداع سبعة أشواط

عن ابن عباس قال : كان الناس ينصرفون في كل وجه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت


الراوي:عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2002
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إلا الحائض والنفساء فلا وداع عليهما


أمرَ الناسَ أن يكونَ آخِرَ عَهْدِهِم بالبيتِ ، إلا أنَّهُ خُفِّفَ عن الحائِضِ .
الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1755
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


والنفساء مثلها

ومن أخر طواف الأءفاضة فطاف عند السفر أجزأه عن الوداع

وهذا صفة حج النبى صلى الله عليه وسلم
متمنية لكم كل الفائدة خواتى الكريمات
وان نتأسى جميعاً بسنة نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم
والى لقاء آخر فى صفة العمرة كماأداها رسول الله صلى الله عليه وسلم
من تلخيصى
اختكم فى الله ~عبير الزهور~


هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز
هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز

هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم واعتمر للشيخ بن باز





عشتار العراق
تبارك الرحمن اختي الغاليه عبير
على هذا الموضوع الجميل والقيم جداجدا
وحشرنا واياك تحت لواء سيدالمرسلين وخاتم النبيين
الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم)
اللهم اجعلنا من الذين يسعدون
بلقاء الحبيب احمد
النبي الامي الهاشمي
اللهم امين
~ عبير الزهور ~
اللهم آميين واياكِ وكل المسلمين
جزاك الله خير حبيبتى وبارك فيك
ولاحرمنا طيب دعواتك الطيبة الكريمة





* أم أحمد *



بارك الله بكِ أختي الغاليه

ورزقنا الله وإياكم الحج أن يتقبله الله منا كما هو حجه عليه الصلاة والسلام

موضوع شامل وواسع ونافع
سلِمت يداكِ ولا حرمتي الأجر والمثوبه
ودمتِ بطاعة الله ورسوله

القلب المغلق للصيانه
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ


دكتورة سامية
أختي الكريمة
جزاكِ الله كل خير على موضوعك الهام

جزاكِ الله الجنـة وفردوسـها ،
وجعل عملكِ في
ميزان حسنـاتـكِ
نسأل الله أن يحسن إليكِ ويرزقكِ كل خير
وصلِ اللهُ على
سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصَحْبه وَسلّم
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه


الصفحات 1 2 

التالي

تعرفى ان ممكن تواجدك فى المنتدى او على الانترنت عموما يبقى سبب دخولك الجنه ان شاء الله

السابق

الزهر الفياح قوت القلوب وغذاء الأرواح

كلمات ذات علاقة
للشيخ , الله , باز , رسول , صلى , عليه , هكذا , واعتمر , وسلم