دعوه فرحك هتبقى مميزه وشيك وصدقه جاريه وحسنات كتير

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : || (أفنان) l|
-


أختي الكريمة

كم من مريد للخير لن يصيبه ...
الرجاء النظر في هذه الفتاوى
اللهم أجعلنا من أهل القرآن الكريم
نسأل الله أن يرزقنا تلاوته وحفظه ولا يجعلنا ممن يهجره
اللهم أجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك اللهم آمين
نسأل الله أن يجعلنا وإياك ممن يُعظمون حروفه ويقفون عند حدوده
أسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه...
اللهم آمين...



أخواتي الكريمات
جزاكن الله خير الجزاء
لاحظت الموضوع من مدة والحق لم ارتاح له وكنت أبحث عن الفتوى
وتوصلت لها ولله الحمد بالإضافة ما ذكرته دكتورة سامية حفظها الله في
رقم المشاركة : [4]



حكم كتابة إهداء للزوجة على المصحف
الثلاثاء 2 رمضان 1424 - 28-10-2003
رقم الفتوى: 39454



السؤال
هل يمكن كتابة إهداء على المصحف لزوجتي؟ شكرا و جزاكم الله خيرا

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز لك كتابة هذا الإهداء لزوجتك على المصحف
إذا خلا من العبارات التي لا تليق بكتاب الله تعالى، كعبارات الحب مثلاً،

وإن كنا نرى أن الأولى اجتناب ذلك كله، صيانة لكتاب الله تعالى

لا سيما أن كتابة هذا الإهداء يمكن أن تتم عن طريق كتابته في ورقة مستقلة وإرفاقها مع المصحف،

فيتحقق المقصود دون ارتكاب لمكروه،

ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 19266 والله أعلم.



كتاب الوقف
ما يتعلق بوقف المصاحف
حكم الكتابة على المصاحف الموقوفة لبيان أنها وقف لله تعالى على روح شخص معين

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏16433‏)‏
س1‏:‏ والدي متوفى منذ عشرة أعوام، وأقوم بإخراج صدقة له مثل شراء عدد من المصاحف
ووضعها بمساجد بلدي، حيث إنها تفتقر إلى المصاحف هناك،

ولكن أكتب على المصاحف بالختم‏:‏ وقف على روح المرحوم محمد محمد فرج فما هو رأي الدين في ذلك‏:‏
هل هذا حرام أم مسموح به‏؟‏ أم أكتب‏:‏ ‏(‏وقف لله‏)‏ فقط، أو أتركه فارغا‏؟‏
أفيدونا بالطريق الأفضل والصحيح نحو مثل ذلك يرحمكم الله‏.‏


ج1‏:‏ الصدقة عن والدك المتوفى وإيقاف المصاحف وجعل ثوابها له- عمل طيب، ونرجو الله أن يتقبل منك،
ويجوز أن تكتب على المصاحف كلمة ‏(‏وقف لله‏)‏

لأجل إشعار الناس بوقفيتها حتى لا يتصرفوا فيها بما يتنافى مع الوقف،

أما كتابة الاسم فتركها أولى‏.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي
عضو‏:‏ عبد الله بن غديان
عضو‏:‏ صالح الفوزان
عضو‏:‏ عبد العزيز آل الشيخ
عضو‏:‏ بكر أبو زيد



كتبت : || (أفنان) l|
-
align="right"> الفتوى رقم: (18618) من فتاوى اللجنة الدائمة

السؤال:
نحن جماعة من طلبة العلم نود دراسة أحكام الترتيل برواية ورش من طريق الأزرق، والمصاحف التي عندنا هي كذلك،
لكن دراستنا تحتاج إلى تقييم الأحكام على هامش المصحف لكي نستحضرها حال القراءة،
ونتلو القرآن كما أنزل امتثالاً لقوله تعالى: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا
[المزمل: 4]،
ومثال ذلك: قوله تعالى: ﴿مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ
[يوسف: 11]،
فنضع سطرًا تحت تأمنا ونكبت مقابلها في الهامش: يوجد فيها الإشمام والروم.


س فهل تجوز الكتابة على هامش المصحف؟
علمًا بأننا قد قرأنا في خاتمة مصحف الملك فهد ما نقله الشيخ الحذيفي من إجماع السلف على عدم كتابة
أي شيء في المصحف غير القرآن.

وقد لاحظنا في هٰذا المصحف عدم كتابة عدد آيات السِّور للسبب السابق، فإن كان ذٰلك غير جائز،
فما هي الطريقة التي نستطيع بها تعلُّم أحكام الترتيل؟

س هل يجوز كتابة سبب نزول بعض الآيات وتفسيرها بإيجاز علىٰ هامش المصاحف أم لا؟
س هل يجوز وضع بعض الأرقام عند بعض الآيات (الكلمات) من القرآن بغرض عدها وتقييد غريبها في الرسم واللفظ؟
مثال ما نفعله من وضع رقم (3) فوق كلمة (آية) من الآية ﴿سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ[الرحمن: 31]
دلالة على وجودها في ثلاثة مواضع من القرآن.


الجواب:
الأصل الذي جرىٰ عليه عمل الأمة هو تجريد كتاب الله تعالى من أي إضافة إليه،
ويبقىٰ تداول المصحف برسمه المتداول بين المسلمين دون إضافة أو نقص.

لهٰذا ننصحك بترك ما ذكر من التحشية على المصحف، وبوسعك أن تكتب ما تحتاج إليه في أوراق خاصة
تشير إلى اسم السورة ورقم الآية، فتجمع بين المحافظة علىٰ كتاب الله تعالىٰ، وبين تقييد ما يفيدك ويعينك على فهمه.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


حكم الكتابة على المصحف
الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

السؤال:
فضيلة الشيخ ظاهرة تظهر عند طلاب المدارس وعند طلاب جماعات تحفيظ القرآن؛
وهي الاستهانة في القرآن الكريم والكتابة عليه وكتابة أشياء لا تليق في هٰذا الكتاب العزيز،
ما هي النصيحة للمسئولين عن هذه المدارس؟


الجواب:
الواجب على المسلمين أن يُعظِّمُوا كلام الله -عزَّ وجلَّ- وأن يحترموه؛ ولهٰذا وجب علىٰ من أراد أن يمس القرآن أن يتوضأ تكريمًا لهٰذا القرآن وتعظيمًا له،
ولا يجوز أن يكتب على القرآن عبارات لا تليق؛ بل حتى العبارات التي تليق مثل أن تكون تفسيرًا لكلمة أو ما أشبهها
الأفضل ألا تكتب على القرآن حتىٰ لا يختلط في القرآن غيره.

وإذا وقع هٰذا على الطلبة فواجب المسئولين على الطلبة من المراقبين والأساتذة
أن يعاقبوا من فعل هٰذا بما يرونه رادعًا لهم ولأمثالهم.

المصدر: لقاء الباب المفتوح (اللقاء: 88/ السؤال: 7)

كتبت : اميره بنقابى
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ونفع بك

أسأل الله لنا ولكم الاخلاص والقبول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

أيعجز أحدكم
أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ فإنه من قرأ { قل هو الله أحد الله الصمد } في ليلة فقد قرأ ليلته ثلث القرآن . * ( صحيح )

لا تنسوا ذكر الله

والصلاة على رسول الله

صلى الله عليه وسلم
الصفحات 1  2  3

التالي

خمسة أشياء كلنا نريدها ... والحل بايدينا

السابق

ملف الاحاديث الضعيفة المنتشرة

كلمات ذات علاقة
مميزه , جاريه , دعوه , فرحك , هتبقى , وحسنات , وشيقه , وشيك , كثير