يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم

مجتمع رجيم / تراثنا العربى الأصيل
كتبت : || (أفنان) l|
-

يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم
يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم

يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم






PIC-974-1351066109.g




PIC-174-1351066110.j

يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم
فــي لـيـلٍ اســود غـيـر قـمـراه تـضــوِي
وآتـابـع النجـمـات فــي خـيـال مـركــوم

وآسـامــر الـجـمـرات والـشـعــر يــــروِي


PIC-457-1351066110.j



PIC-174-1351066110.j

تعتبر شبة النار منذ القدم رمزاً للكرم والسخاء عند العرب

كما أن النار وإيقادها في حد ذاتها إشارة للترحاب بالضيوف والزوار

ويتجسد ذلك عندما كان يسير المسافرون ليلاً فيرون ناراً تتوقد فيتجهون لها

ولفظة شبة النار استخلص منها كلمة الشبة ويعني ذلك إقامة التجمع والقهوة

فيقول الشخص "الشبه عندنا"


PIC-174-1351066110.j

وكان البدو قديماً ينتقدون من يهمل هذا الجانب بقولهم :

بعض العرب ,, في شبة النار يحتار


يجي الشتا ويروح ما شـب نـاره



PIC-275-1351066110.j


PIC-174-1351066110.j

إذاً آصبحت شبة النار دلالة على الدعوة إلى الحضور وبالتالي الإجتماع على القهوة

حيث يروْنها فاكهة السمر الصحراوي فالنار أثناء إيقادها تعطي نوعاً من الحركة للمكان

وتكمل الدراما الصحراوية والتي تدخل فيها المؤثرات الأخرى

مثل صوت عويل النجر وسوالف النشاما

فيتسع الخاطر عندما يجتمع عليها السمار وتبتهج برؤية سناها في صورة رائعة

ترى من خلالها ملامح ومزايا البيئة الصحراوية

ببساطتها وتواضعها البشري

المشب والوجار أسماء مأخوذة من مصادر فعلها وهو مكان إيقاد النار

وإعداد القهوة والشاي قديماً

ومع الوقت فإنهم لم يهملوا تطويرها

فآصبح يبنى في المجالس ويزين بالجبس عبر نماذج ومفردات شعبية

وهو عبارة عن مكان توقد فيه النار وإلى جانبه رفوفاً توضع عليها دلال القهوة

وأباريق الشاي والمباخر وأوان أخرى تستخدم لإعداد المزيد من المشروبات

الساخنة كالحليب والزنجبيل والنعناع والحبق وغيرها

وبجزء من (الكمار) وهي الرفوف المذكورة أنفاً

يبنى باب صغير لمستودع الحطب حيث توقد النار ولم يهمل أبناء اليوم

الشكل السابق للمشب فتراهم يحرصون على وضع الكمار

ويزينونه ببعض الدلال والأباريق والأواني الأخرى


.PIC-691-1351066110.j


PIC-174-1351066110.j

تردد على لسان آبنـاء الباديه النار فاكهة المجالس

فقد آلهبت قرائح الشعراء فعلى النار يجتمعون لتناول القهوة

وتبادل الآحاديث والآخبار أو المساجلات الشعرية ,,

ولا يكـاد يخلو ديوان أي شاعر من مثل هذه الآبيـات

وهنا بعض ماقيل حول شبة النار


\
/



يامـا حـلا عقـب المطـر شبـت الـنـار فـي روضـة فيهـا شـذى الـورد فــاحِ

ألا يـــا زيـــن شـبــت الــنــار وادلالادلال صـفـر ابهـارهـا طـيّـب الـهـيـل

في جال غرمولٍ حمر ,, يشرح البالجــوّه بــراد ومـرتـوي خــدّه الـسـيـل

الله يجـيـب العـشـب والخـيـر منـهـا لعـلـى بــلادٍ تـوفــي الـحــق والـكـيـل


PIC-688-1351066110.j



.PIC-564-1351066110.j


.PIC-577-1351066110.j


PIC-991-1351066110.j



PIC-174-1351066110.j

يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم
يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم

يا زِين شب النار ,, والرمث مشموم


كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
بارك الله فيكِ حبيبتى
ودمتى متألقة
دائماً تثرينا بمواضيعك الثرية بالقيمة والجمال
وافر الود والتقدير
كتبت : ام البنات ح
-
موضوع مميز كتميزك عزيزتي
كتبت : KEERA
-
ماشاء الله
موضوع رااااائع وشيق
وبه معالم التراث الجميل ولمسات خفيفة من عبق التراث العربى الرائع
حبيبتى سلمت يداكِ
وافر ودى وتقييمى لكِ
:)


كتبت : أمواج رجيم
-
كتبت : ♥♥..fafy..♥♥
-
ما شاء الله مضوع جميل
ويلقي بقعة ضوء على معالم تراثنا العربي
سلمت لنا

التالي

معلومات عن مصر

السابق

بعض الادوات التراثية من جنوب السعودية

كلمات ذات علاقة
مشموم , النار , شب . , زِين , والرمث .