مجتمع رجيمملتقى داعيات منتدى ريجيم

حملة يوم عرفة،وأحكام العيد،والأضحية - كل عام وأنتم إلى الله أحب وإلى جنته أقرب . .

.
" يوم عرفة "

أنه يوم تجاب فيه الدعوات، وتُقال العثرات، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره. وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.


ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) "المائدة: 3" قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.


إذا ذكر يوم عرفة، فقد ذكر أفضل الأيام وأبركها، فليس ثمة يوم طلعت فيه الشمس، أو غربت، هو خير من يوم عرفة أبداً، فقد ورد أن صيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين، ثبت عن أبي قتادة أن رسول الله سُئل عن صوم يوم عرفة فقال: { يكفّر السنة الماضية والباقية } [رواه مسلم]. وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو أصغر و لا أحقر، ولا أغيظ من عشية يوم عرفة.
وقد صح أيضاً: أن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه، غفر له.



وقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) صيام يوم عرفة ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ، و السنة التي بعده ، و صيام يوم عاشوراء ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله
الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3853

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخي الفاضل .. هل وقفت يوماً على هذا الحديث ؟!

هل تدبرت يوماً معانيه ؟!

إن لم يكن مر عليك وقت للتفكير والتمعن في المعاني الجليلة لهذا الحديث .. فـ ها نحن الأن أقبلنا على يوم عظيم جداً يجعل لنا وقفة في تدبر هذا الحديث الجليل .

أنه يوم عرفة .. أنه اليوم الوحيد الذي بصيامه تستطيع محو ذنوب عام ماضي كامل .. وذنوب عام آتي مُقبِل .

نعم أخي الفاضل .. هل تصدق هذه الفرصة العظيمة ؟؟!

محو ذنوب عام كاااااااامل مضى .. عام مر بكل ما فيه .. من المؤكد أنه حدثت لك فيه العديد من المواقف التي تمنيت لو يعود الزمن ولا تفعلها .. تمنيت أن تستطيع محوها من سجل أعمالك .

أنه ليس كلامي .. أنه كلام رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) من لا ينطق عن الهوى .






أخي المسلم :

في المشاركات التالية سنتعرف معاً على .

* فضائل يوم عرفة .

* فضائل يوم النحر .

* أحكام العيد والأضحية .

* أوراق دعوية لمن يريد نشر الخير .

* مقاطع مميزة لمشايخنا وعلمائنا الأفاضل .
.
.
.
.
.
فتابعوووووووونا .


" فضائل يوم عرفة "



* إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة


ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آيه؟ قال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) "المائدة: 3... " قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.







* إنه يوم أقسم الله تعالى به:


والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) "البروج: 3".. ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) "رواه الترمذي وحسنه الألباني".

وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: ( وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)) "الفجر: 3... " قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.










* أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف:

ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).


وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني".


* عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم:(خير الدعاء دعاء يوم عرفة )

صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة.

قال ابن عبد البر – رحمه الله - :

وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره .




* عرفة يوم صيام .. فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم


كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة :( يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)

رواه مسلم في الصحيح

وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.


* فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم:(الحج عرفة) متفق عليه.



تابعوووووووونا

التالى"فضل يوم النحر"




"فضل يوم النحر"



وتتلخص فضائل هذا اليوم بما يلي:

أنه خير الأيام عند الله:

قال ابن القيم – رحمه الله – في (زاد المعاد (1/54 )):

"خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر "

عن النبي صلى الله عليه وسلم:

أعظم الأيام عند الله يوم النحر ، ثم يوم القر


الراوي: عبدالله بن قرط الأزدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1064

خلاصة حكم المحدث: صحيح






أنه يوم الحج الأكبر..



فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: أن رسول الله وقف يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج فقال أي يوم هذا قالوا يوم النحر قال هذا يوم الحج الأكبر الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1945

خلاصة حكم المحدث: صحيح







.

تابعوووووووووونا

التالى "همسة إليك أخي الحاج"



" همسة إليك أخي الحاج "

الأعمال الواجب أن يفعلها الحاج في هذا اليوم العظيم .




* حفظ جوارحه عن المحرمات في ذلك اليوم:... فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الفضل بن عباس , رضي الله عنهما , رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة ، فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن ، وجعل رسول الله يصرف وجهه بيده من خلفه مرارا ، وجعل الفتى يلاحظ إليهن ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا ابن أخي ، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 3/216

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح





* الإكثار من التهليل والتسبيح والتكبير في هذا اليوم: فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غداة عرفة . فمنا المكبر ومنا المهلل ..... . الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1284
خلاصة حكم المحدث: صحيح





* الإكثار من الدعاء بالمعفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3585

خلاصة حكم المحدث: حسن

فعلى المسلم أن يتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، وليدع لنفسه ولِوالديْه ولأهله وللمسلمين، ولا يتعدى في عدائه، ولا يستبطئ الإجابة، ويلح في الدعاء، فطوبى لعبد فقه الدعاء في يوم الدعاء.

* ولتحذر _أخي الحاج ن الذنوب التي تمنع المغفرة في هذا اليوم، كالإصرار على الكبائر والاختيال والكذب والنميمة والغيبة وغيرها، إذ كيف تطمع في العتق من النار وأنت مصر على الكبائر والذنوب؟! وكيف ترجو المغفرة وأنت تبارز الله بالمعاصي في هذا اليوم العظيم؟!



* ومن آداب الدعاء في هذا اليوم أن يقف الحاج مستقبلاً القبلة رافعاً يديه، متضرعاً إلى ربه معترفاً بتقصيره في حقه، عازماً على التوبة الصادقة.

نسأل الله تعالى أن يجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً إن شاء الله .
.
.
.
.
.
.
تابعوووووووووونا
التالى "أحكام العيد والأضحية"







" أحكام العيد والاضحيه "

أخي المسلم: الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول - صلى الله عليه وسلم - في كل أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفة هدي نبينا - صلى الله عليه وسلم - لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وقد أوجزناها لك في نقاط هي:

التكبير:

يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة، قال - تعالى -: ((وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ)) البقرة 203.
وصفته أن تقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) و جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.





ذبح الأضحية:

ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم:"من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح"رواه البخاري ومسلم،

. ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:"كل أيام التشريق ذبح". انظر: السلسلة الصحيحة برقم 2476.





أختيار الأضحية وأستحسانها .

وكان من هديه اختيار الأضحية واستحسانها, وسلامتها من العيوب, (( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن )) الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 129
خلاصة حكم المحدث: صحيح

( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن ، ولا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة ولا خرقاء ولا شرقاء )
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 121
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(أربع لا يجزين في الأضاحي : العوراء البين عورها ، و المريضة البين مرضها ، و العرجاء البين ظلعها و العجفاء التي لا تنقي )
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 886
خلاصة حكم المحدث: صحيح


الاغتسال والتطيب للرجال:

ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.

الأكل من الأضحية:

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته. زاد المعاد 1/ 441.

الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً أن تيسر:

والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد لفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة: والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة لقوله - تعالى -: (( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ) الكوثر : 2) ..ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين حتى الحيَّض والعواتق، وتعتزل الحيَّض المصلى.

مخالفة الطريق:

يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - .

التهنئة بالعيد:

لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .







واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس والتي منها:

* التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.

* اللهو أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم، وغير ذلك من المنكرات.

* أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
منْ أراد أنْ يُضحيَ، فلا يقلِّمْ منْ أظافرِهِ، ولا يحلقْ شيئًا منْ شعرِهِ، في عشرِ الأُولِ من ذي الحِجةِ الراوي: أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 4374
خلاصة حكم المحدث: صحيح



* الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول الله - تعالى -:((وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) )) الأنعام: 141.

* و لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم. نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضى، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل في هذه الأيام - أيام عشر ذي الحجة - عملا ًصالحاً خالصاً لوجهه الكريم.

المصدر : صيد الفوائد .

يحرم صيام يوم العيد : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نهى عن صيامِ يومَينِ : يومِ الأضْحى ويومِ الفِطرِ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1138
خلاصة حكم المحدث: صحيح

* ومن الأخطاء: اختلاط الرجال بالنساء في مصلى العيد وغيره.


.
.
.
.
.

تابعوووووونا
المشاركة التاليه
هى عن ورقة ليوم عرفه للشيخ غريب رمضان










: أخي المسلم :





:: ورقة دعوية بعنوان ::



ومتنوعة لكل الأزواق بإذن الله تعالى:



لتحميل الملف مكتوب (( وورد )) :




,.،:^:،., أولا :: التصميمات الأبيض وأسود ,.،:^:،.,


"(" للراغبين في تكلفة الطباعة البسيطة ")"







تحميل الـــــــورقة :

كليك يمين ثم Save Target As


الوجه الأول اضغط هنـــا


الوجه الثاني اضغط هنـــا





تحميل هذه المجموعة :

كليك يمين ثم Save Target As


الوجه الأول اضغط هنــــا

الوجه الثاني اضغط هنــــا







,.،:^:،., ثانيا : التصميمات الملونة ,.،:^:،.,










لتحميل هذه المجموعة :

كليك يمين ثم Save Target As



الوجه الأول اضغط هنــــا



الوجه الثاني اضغط هنـــا






تصميمـــــات للأخوة










لتحميل هذه المجموعة :

كليك يمين ثم Save Target As


الوجه الأول اضغط هنـــا

الوجه الثاني اضغط هنـــا









تصميمات للأخوات :





لتحميل هذه المجموعة :

كليك يمين ثم Save Target As

الوجه الأول اضغط هنـــا

الوجه الثاني اضغط هنـــا









لتحميل هذه المجموعة :

كليك يمين ثم Save Target As


الوجه الأول اضغط هنـــا

الوجه الثاني اضغط هنـــا



ويسر أيضاً فريق نشر الهداية أن يقدم لنا ورقة دعوية بعنوان :


أعظم يوم عند الله .



جزاهم الله عنا خير الجزاء .. وجعل أعمالهم مثقالاً لميزان حسناتهم بإذن الله .




هذه الصورة مصغرة إضغط هنا لعرضها بحجمها الطبيعي .



ننصح بتوزيع الورقة بعد صلاة العيد علشان تلحق ثواب اليوم من اوله وتاخذ ثواب كل من يقرأ الورقة ويعمل بها وان شاء الله نقدر نوفرلك الورقة دى فى اى مكان داخل جمهورية مصر العربية ليعم الخير والنفع للناس كلها ... لاتترك الورقة تقف عندك فقد تنشرها وينتفع بها غيرك ويوزع منها وكله يبقى فى ميزان حسناتك

صحيح اللى عايز يوزع الورقة توزيع خيرى رقم نشر الهداية 01111323838

سعر 500 ورقة 35 جنيه يعنى الورقة الواحدة وش وظهر الوان ب 6 قروش ارخص من التصوير !! والوان علشان نقدم ورقة دعوية مميزة نشرف بها امام الله




رقم نشر الهداية 01111323838




1 2 
كلمات ذات علاقة
آية , أقرب , الله , العيد،والأضحية , حملة , يوم , ينته , عام , عرفة،وأحكام , إلى , وأنتم , وإلى