كيفية استقبال العام الهجرى الجديد

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
~ عبير الزهور ~


كيفية استقبال العام الهجرى الجديد
كيفية استقبال العام الهجرى الجديد
كيفية استقبال العام الهجرى الجديد

استقبال PIC-946-1352964716.g


كيفية استقبال العام الهجرى الجديد

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدهيشي




الحمد لله المبدئ المعيد، الفعال لما يريد، أوجد كل مخلوق وقضى عليه بالفناء، وهدى من شاء لما فيه رشده، وأعلى من شاء ممن سبق عليه القدر والقضاء.

أحمده سبحانه وهو الرب المحمود، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله خير رسول أرسله. اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وأصحابه ومن آزره وبجله.

فيا أيها الناس.. أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى في السر والعلانية واعلموا أن تقوى الله سبب لنيل السعادة في الدنيا والآخرة.

عباد الله:
قد استقبلتم عامًا جديدًا فاسألوا الله أن يجعله عام خير وبركة، وأن يعلي فيه كلمته وينصر فيه جنده المدافعين عن محارمه وحوزته ويرزقهم الإخلاص في كل ما يقولون ويفعلون.


إنكم في شهر المحرم، نهاكم الله فيه أن تظلموا أنفسكم، حرمه الله وعظمه وجعل صيامه أفضل الصيام بعد صيام رمضان، وخص اليوم العاشر فيه بالتشريف والتفضيل، أنجى الله فيه نبيه موسى ومن آمن معه وأهلك فيه عدوهم فرعون ومن اتبعه.

ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل)[1].


وعن علي - رضي الله عنه - قال: سأل رجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا عنده فقال: يا رسول الله أي شهر تأمرني أن أصوم بعد رمضان، فقال: (إن كنت صائمًا بعد رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله فيه يوم تاب الله فيه على قوم، ويتوب الله فيه على قوم)[2].


وأما العاشر منه فهو اليوم الذي أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة فوجد اليهود يصومونه فقال - صلى الله عليه وسلم -: (ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم نجى الله فيه موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه فصامه موسى شكرًا لله فنحن نصومه.

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه)[3].

وذلك أن موسى لما خرج من مصر ومعه من آمن به من بني إسرائيل ليلة اتبعهم فرعون بغيًا وعدوانًا يريد القضاء عليهم ويصدهم عن دين الله، فلما رآه القوم قالوا: يا موسى إنا لمدركون، قال موسى: كلا إن معي ربي سيهدين، فألجأهم فرعون وجنوده إلى البحر فأوحى الله تعالى إلى موسى أن أضرب بعصاك البحر فضرب موسى البحر بعصاه فتقطع اثنتي عشرة قطعة وكان فيه اثنا عشر طريقًا سهلًا يابسًا لا وحلًا ولا حزنًا فسلكه موسى ومن معه فتبعه فرعون وجنوده فلما أن نجى موسى ومن معه وتكامل فيه فرعون وجنوده أمره الله فانطبق عليهم فعاد بحرًا متلاطم الأمواج في لمح البصر أو أدنى فلما رأى عدو الله فرعون أنه غارق لا محالة قال: آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل. فقيل له الآن حين لا ينفعك إيمانك لأنك لم تؤمن إلا لما أيقنت بالهلاك: ﴿ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [يونس: 91].


هيهات قد أغلق الباب وحيل بينك وبين الإيمان.


وصيام اليوم العاشر من هذا الشهر ورد في فضله أنه يكفر السنة التي قبله فعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (صيام يوم عاشوراء أتحسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)[4].


ولما كان اليهود المكذبون لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصومون هذا اليوم لهذا القصد الذي هو شكر الله أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمخالفتهم، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (صوموا يوم عاشوراء خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله أو يومًا بعده)[5].

وفي رواية (صوموا يومًا قبله ويومًا بعده).

إن الله تعالى يحب من عباده إذا أنعم عليهم نعمة أن يشكروه عليها وفي هذا الحديث دليل على أن دين الأنبياء واحد وهدفهم واحد وهو التوحيد في العبادة والقصد؛ حيث إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما رأى اليهود يصومونه سألهم عن ذلك فقالوا صامه موسى شكرًا لله فنحن نصومه فصام - صلى الله عليه وسلم - وأمر بصيامه اتباعًا لموسى وشكرًا لله تعالى على نعمته عليه ومن معه حيث نجاهم وأهلك عدوهم.... والحمد لله رب العالمين.
[1] صحيح مسلم (1163).

[2] سنن الترمذي (74) وقال. حديث حسن غريب، سنن الدارمي (1756).

[3] الدارمي (2004).

[4] صحيح مسلم (1162).

[5] مسند أحمد (2155).



كيفية استقبال العام الهجرى الجديد كيفية استقبال العام الهجرى الجديد
كيفية استقبال العام الهجرى الجديد
دلوعة حبيبها86
لك مروري وردي
وعبق ورحيق وردي
وتقييمي وحبي وودي
وإعجابي بأسلوبك غاليتي
منتهى اللذة
جزاكِ الله خيراً
على
هذا الموضوع الرائع...
شكراً جزيلاً لكِ

جنه الفردوس ..
استقبال للعام الهجري الجديد بزيد في العباده
والرجوع الى الله في كل شي في حياتنا ليبارك الله بعمرنا ايضا
ناثرة المسك
جزاكِ الله خيرا غاليتي

طرح رائع كالعادة

لا حرمتِ الأجر والمثوبة

التالي

الأوائل فى الإسلام

السابق

شهر الله المحرم وعاشوراء الحق شارك

كلمات ذات علاقة
الجديد , العام , الهجرى , استقبال , كيفية