الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم

الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم الورم الليفى فى الرحم,اعراض...

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم

الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم
الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم
الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم




الرحم,اعراض الاورام 178024.jpg


هى أكثر الأورام شيوعا فى الرحم و الحوض تظهر هذه الأورام فى نسبة 30 إلى 50 % من السيدات البالغات و حتى إنقطاع الطمث و لكن نادرا ما تظهر قبل سن العشرين لدى الفتيات. هذه الأورام حميدة و ليست سرطانية و تبدأ النمو فى جدار الرحم حيث تتكون من خلايا عضلية عادية مثلها مثل الخلايا العضلية المكونه لجدار الرحم و لكنها تنمو بشكل غير منظم و فى تجمعات مُحاطة بطبقة سميكة من الألياف و لذلك تسمى بأورام ليفية.


هو ليس خطيرا لانه لا يتحول الى ورم سرطاني ولانه لا يشكل اي خطر للاصابة بالاورام السرطانية الرحمية. لذلك، فلا حاجة لاي اجراء طبي لعلاجه. في اغلب الاحيان، يتم تشخيصه عن طريق الصدفة، خلال اجراء فحص نسائي روتيني او اثناء اجراء فحص تصوير الامواج فوق الصوتية (الاولترا ساوند - Ultrasound) في اطار متابعة وضع الحمل.



يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي واحد و لكن فى العديد من الحالات تظهر مجموعة من الأورام الليفية فى آن واحد و فيأماكن مختلفة فى الرحم مما يؤدى لظهور أعراض مختلفة لدى السيدات المصابة بهذه المشكلة وفقا لمكان و حجم الورم كما يسذكر لاحقا فى أعراض و تشخيص الأورام الليفية. يتراوح حجم هذه الاورام من بضع مليمترات (كحجم حبة من العدس) الى احجام كبيرة جدا تصل الي 30 سم أو أكثر و هو ما يقارب حجم جنين مكتمل النمو فى بعض الأحيان.

ملاحظات



- الورم الليفي يكثر حدوثه عند النساء العوانس.
2- المصابات بالعقم معرضات أكثر من غيرهن للإصابة بهذا الورم.
3- من النادر جداً ان يتحول الورم الليفي الى ورم خبيث.
4- يمكن ان ينشأ الورم الليفي في مكان واحد أو في أمكنة عدة من الرحم.
5- قد يسبب الورم مشاكل تغفلها صاحبته فترة طويلة قبل ان تعرض الأمر على الطبيب، وهذا ما يعرض لمضاعفات كان يمكن تفاديها، عدا عن الصعوبات العلاجية.
6- يجب اعتماد أسلوب المراقبة في علاج اورام الرحم الليفية عند النسوة اللواتي يقتربن من سن اليأس لأن هذه الأورام تنكمش وتتراجع مع التقدم في السن وبلوغ سن اليأس، خصوصاً عند اللواتي لا يعانين عوارض بسبب وجود الورم. 7- أفادت بعض الدراسات ان للسمنة وكثرة استهلاك اللحوم الحمراء وشرب الحليب وأكل البيض وتناول الكبد ومشتقات الألبان، دوراً في نشوء الورم الليفي للرحم
ولكن حتى الان لم يتم التاكد من ذلك


الرحم,اعراض الاورام 178025.jpg
حتى يومنا هذا لم تعرف بعد العوامل التي تؤدي لحدوث الاورام العضلية في الرحم، لكنها، على ما يبدو، ترتبط بعلاقة واضحة بـ:



العامل الوراثى

الهرمونات
السمنة (زيادة الوزن) و الإكثار من تناول اللحوم الحمراء
الاعراض
. إضطرابات فى كمية و ميعاد الدورة الشهرية (الحيض/ الطمث) مثل حدوث نزيف شديد أثناء الدورة قد يؤدى إلى أنيميا بسبب تدنى مستوى هيموغلوبين الدم (فقر دم) من النزف المستمر و يتبع ذلك هبوط فى المجهود و نهجان و الدوخة و الشعور بالصداع.

2. آلام أو ألم أسفل البطن أو الظهر و يزداد سوءا بالأخص فى فترة الدورة الشهرية.

3. تأخر الحمل أو تكرار حدوث إجهاض أثناء الحمل -- مشاكل الأورام الليفية مع الحمل - إضغط هنا

4. تكرار ملحوظ فى الرغبة فى التبول أو الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد إفراغها تماماً من البول و نادراً عدم القدرة على التبول

5. إمساك و صعوبة فى التبرز و فى بعض الأحيان تؤدى لظهور البواسير.

6. كبر حجم البطن و زيادة في محيط الوسط

7. ألم أثناء العلاقة (الجماع).

8. إحساس بالامتلاء بأسفل البطن






align="left"> علاج الورم الليفي في الرحم


يتم علاج الورم الليفي في الرحم بواسطة الادوية، او من خلال اجراء عملية جراحية. ليس هنالك علاج واحد يعتبر افضل من غيره، لكن لا بد من تقديم العلاج الافضل والانسب لكل حالة بعينها. في اغلب الاحيان، لا تكون هنالك حاجة لتقديم اي علاج، انما يتم الاكتفاء بمتابعة ومراقبة الورم فقط.
يمكن استخدام الادوية التابعة لعائلة محرضات (او الناهضات، او الشادات - Agonists) لهورمون الـ Gn-RH ومنها دواء اللوبرون (Lupron) والسنرال Sinrel)) - التي تقلل حجم الورم- بالاضافة لاستخدام اللولب الرحمي (Intrauterine device) الذي يحتوي على البروجستين (Progestin) او استعمال هورمون الاندروجين (Androgen) الذي يخفف بالاساس من الاثار المرافقة للورم العضلي، كالنزيف الحاد او الاوجاع.
العلاج الجراحي: يمكن اجراء عملية استئصال للورم العضلي (Myomectomy) بعدة وسائل:
- تنظير الرحم (Hysteroscopy): تتم العملية بواسطة ادخال جهاز عن طريق عنق الرحم، وهي وسيلة مناسبة لاستئصال الاورام الموجودة داخل تجويف الرحم.
- الجراحة بمنظار البطن (laparoscopic): تتم العملية الجراحية بواسطة عدة فتحات صغيرة يتم احداثها في جدار البطن، وهي مناسبة لاستئصال الاورام الموجودة خارج الرحم.

- الجراحة البطنية (Abdominal): تتم من خلال فتح البطن واستخراج الاورام العضلية. تعتبر هذه الجراحة مناسبة لاستئصال الاورام الكبيرة والكثيرة.
في الحالات شديدة التعقيد، بالامكان اجراء عملية لاستئصال الرحم كاملا.

ورم ليفى اثناء الحمل!!!


أغلب الأورام الليفية التى يتم إكتشافها بالصدفة أثناء الحمل لا تمثل مشكلة إلا فى حالات قليلة لا تتعدى 10-30% يمكن أن تحس بأعراض مرضية مثل آلام فى البطن أو نزيف مهبلى بسيط. النزيف لا يؤثر عادة على الجنين إلا إذا زاد بكمية كبيرة. فى أغلب الأحيان لا يتأثر الجنين و لكن تبقى دائما فرصة حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة قائمة.
الأورام الليفية قد تزيد من فرصة زيادة فرصة حدوث وضع خطأ للجنين أثناء الولادة و قد تعيق الولادة الطبيعية إذا ما سد الممر الطبيعى للولادة بالذات إذا كان مكانه فى عنق الرحم و كل ما ذكر يحتاج بالطبع إلى التدخل الجراحى و الولادة القيصرية.
فى بعض الأحيان يزداد حجم و معدل نمو الورم الليفى أثناء الحمل لزيادة نسبة الهرمونات الأنثوية بالدم و لكن أيضا و بدون سبب معلوم قد يتقلص حجم هذه الأورام أثناء فترة الحمل فى نسبة صغيرة من السيدات.
كيف يتم علاج الأورام الليفية أثناء الحمل ؟
يمكن فقط علاج أعراضها مثل علاج الألم ببعض المسكنات و الراحة بالسرير و عادة ما تنتهى الأعراض فى فترة وجيزة و لكن قد تحتاج السيدة لعمل فحص بالموجات الصوتية لمتابعة نمو الورم و وضعه لمعرفة إمكانية تسببه فى أى مشاكل فيما بعد.

لابد من التأكيد على أنه لا يمكن التدخل فى الأورام الليفية سواء بالقسطرة أو بالجراحة أثناء الحمل و لابد من الإنتظار حتى نهاية الحمل. إستئصال الورم الليفى أثناء الولادة القيصرية يبدو منطقيا فى بعض الأحيان و لكن يحمل خطورة أعلى بكثير لفرصة حدوث نزيف رحمى أثناء الجراحة بسبب تضخم الرحم و زيادة تدفق الدم و عدد الشرايين المغذية له أثناء الحمل و التى تحتاج لفترة لتعود للمعدلات الطبيعية بعد الولادة.




الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم

الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم

الورم الليفى فى الرحم,اعراض وعلاج الاورام الليفية فى الرحم
المقدسية
أحسنتِ
بجد موضوعك مهم للنســـآء
فهذه الأمراض من المهم أن تتنبه لها
النســآء ..
أحسنتِ الاختيار حبيبتي
جزاك الله خيراً
Hayat Rjeem
ربنا يحمينا ويشفِ كل مريضه
تسلمى يا حبيبة قلبى ربِ يسعدك
نورتِ حبيبتى وعطرتِ صفحتى
مامت توتا
اختيارك للمواضيع

فاق الوصف

ربنا يسترها ويرحمنا

برحمته تقبلى مرورى وتقييمى
Hayat Rjeem
يا رب آمين
الله يخليكى يا حبيبة قلبى تسلمى حبيبتى
منورانى دايما حبيبتى :)
أمواج رجيم
موضوع رائع ومهم للبنات غاليتي
الله يحمينا منها
تستاهلين احلى تقييم
الصفحات 1 2 

التالي

الاضرار الناتجه عن طرعقه الاصابع

السابق

دوالى الساقين,اسباب الاصابة بدوالى الساقين,اعراض وعلاج دوالى الساقين

كلمات ذات علاقة
الليفى , الليفية , الاورام , الرجل , الورل , اغراض , وعلاج