مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق 2013 - 2014


وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق على منتدى رجيم



في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة يفرز الجسم كمية كبيرة من العرق الذي يسبب رائحة كريهة مما يدفع الكثير منا لشراء مزيلات العرق إلا أن الخبراء والمتخصصين في مجال التجميل يقدمون وصفات طبيعية من خلال الأعشاب للتخلص من رائحة العرق وهذا ما تحمله السطور التالية



تقول الدكتورة ميمونة بكر أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بطب المنوفية:




إن منطقة الإبطين مسئولة عن أغلب روائح الجسم وتكون مصدراً للروائح الكريهة بسبب فرط إفراز العرق لزيادة نشاط الغدد العرقية أو زيادة تركيزها بهذا المكان أو لوجود عدوى بكتيرية أو فطرية تبعث رائحة العرق الكريهة.



وهنا وسيلتان للتخلص من العرق: الأولى هى استخدام مثبطات العرق التى تقلل من إفرازه وهى وسيلة تؤدى لالتهاب الغدد العرقية.



والوسيلة الأخرى هي: استخدام مزيلات العرق والتى تحتوى عادة على الألومنيوم والزيركونيوم وقد يؤدى استخدامهما للإصابة بحساسية موضعية، ولكن هناك بدائل طبيعية يمكن الاعتماد عليها منها شرب شاى الشمر يومياً بمقدار كوبين حيث يعمل الشمر كمزيل لرائحة العرق من الداخل ويجهز هذا الشاى بنقع مقدار ملعقتين صغيريين من الشمر المجفف فى كوب ماء مغلى لمدة عشر دقائق.



وتخلصى من رائحة العرق بالخل حيث يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التى تحلل العرق وتؤدى لفساد رائحته بللى قطعة قطنية بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء واعملى بها مساچاً لمنطقة الإبطين سستختفى رائحة الخل تدريجياً ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة.



الشاى والخيار



ويضيف الدكتور مهند عبدالجواد أستاذ الأمراض الجلدية بطب القاهرة: قاومى رائحة العرق بالنشا وبيكربونات الصودا فجهزى خليطاً من بيكربونات صودا ونشا الذرة أو الأرز وانثرى هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام فيعمل كمزيل طبيعى لرائحة العرق.



والخيار أيضاً يعمل كمزيل طبيعى للعرق حيث تحتوى عصارته على الماغنسيوم فاستخدمى السطح الداخلى لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة فى حك جلد الإبطين بعد الاستحمام واتركى العصارة بفعل الهواء.l اشربى شاى المرامية لأنه يتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنه يفيد من يعانون من غزارة العرق.



وجهزى شاى المرامية من خلال نقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف فى كوب ماء مغلى مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق وتناولى يومياً 1 -3 أكواب من شاى المرامية واعلمى أن هذا الشاى يفيد أيضاً فى تحسين عملية الهضم ولا ينبغى للأم المرضعة تناول هذا الشاى لأنه يقلل من إفراز اللبن.



ولمقاومة غزارة العرق استخدمى الشبة حيث لها تأثير قابض يؤدى لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد فى حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعى وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين بالإضافة إلى ضرورة الاستحمام يومياً للتخلص من آثار العرق وارتداء الملابس القطنية.



وتؤكد الدكتورة نرمين سامى أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس على أن قشر الرمان المجفف يساعد على إزالة رائحة العرق وذلك من خلال طحنه حتى يصبح ناعماً مثل البودرة ثم بعد ذلك نستخدمه موضعياً تحت الإبطين مرتين يومياً.



وينصح بالابتعاد عن الشعور بالتوتر والعصبية والانفعال لأنه يزيد من إفراز العرق والحرص على التغذية السليمة من خلال تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة وابتعدى عن الأطعمة الحريفة والتوابل الحارة كالشطة التى تزيد من التعرق خاصة فى فصل الصيف وتجنبى ارتداء الملابس الضيقة وأكثرى من شرب الليمون وذلك لكونه مطهراً وقاتلاً للبكتيريا.
كلمات ذات علاقة
2013 , 2014 , للتخلص , العرق , رائحة , وصفات , طبيعية