شجرة الليمون,معلومات عن الليمون,زراعة الليمون

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية


الليمون. من الموالح تزرع أساسًا لعصيرها الحمضي وزيتها العطر. ونادرًا ما يؤكل الليمون فاكهة طازجة.

الليمون,معلومات الليمون,زراعة 257552.jpg

وصف الشجرة

وشجرة الليمون هى شجرةٌ دائمةُ الخُضرة من الفصيلة السذابية يُحتمل أن يكون منشأها في شمال شرقي الهند بالقرب من جبال الهملايا. وقد قام العرب بنقله من الهند إلى إيطاليا في القرن الثاني الميلادي، ثم إلى أسبانيا في القرن الثاني عشر الميلادي.
يمكن أن يصل ارتفاع شجرة الليمون من 6,7 إلى 7,6م. وهي مغطاة بالأشواك، وتحمل أوراقًا طويلة مُستدقة الطرف، خضراء ذات لون باهت. وتُنتج الأشجار أزهارًا كبيرة بيضاء عطرة الرائحة طوال العام
تُزرع أشجار الليمون من البراعم التي تُقطع من الأشجار التي تُنتج النوع المطلوب من ثمار الليمون.

انواع الليمون

الليمون اصناف عديدة تختلف بحسب البيئات الطبيعية التي تنمو بها منها الليمون الحامض و هوالاكثر شيوعاً واستخداماً ، الليمون الحلو ، ليمون البصرة ، الطرنج ، الليمون المُجعّد ، و توجد اصنافٌ مُحسّنة تطرح ثمارها شهرياً


وقد عرفت الموالح في مصر كأشجار وثمار منذ عهد الفراعنة وقد أدخل الفرس والرومان والعرب كثيرا من أنواع وأصناف الموالح في مصر وغيرها من أقطار حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا. وتعبتر الموالح من أهم محاصيل الفاكهة إنتاجا وإستهلاكا علي مستوي العالم ويحتل البرتقال مكان الصدارة بين أنواع الموالح حيث يمثل حوالي ثلث الإنتاج العالمي من الموالح ويليه اليوسفي ثم الجريب فروت فالليمون الأضاليا ثم الليمون المالح.

فوائد الليمون
يحتوي الليمون على عناصر غذائية قلّ ان تجتمع في فاكهة واحدة فهي تحتوي على الحديد ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور، النحاس ، الزنك ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، فيتامينات C / B1 / B2 / B3 / B5 / B6 بالاضافة الى الكربوهيدرات ، البروتين ، السكر ، الالياف الغذائية .

يعتبر فيتامين ج من أهم المواد الواقية من مرض الاسقربوط، كما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.
يستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وامراض الكبد والانفلونزا والسعال.
والليمون مفيد في تخلخل الأسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الانف وترميم الأنسجة. ومن خصائصه أيضاً توفره على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح. لذا يوصف في حالات الروماتيزموالنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة. كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في إدرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية. ويعتبر الليمون مروياً للعطش ومنعشاً في الصيف سواء كان طبيعياً أو مغلياً. وهو مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع المريض عن الملح. فيضاف عصيره المتوفر على املاح البوتاسيوم إلى طعام المريض الذي يجعله طعاما مقبولاً، وهو هاضم ومشهِ ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه. ويعقّم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.
الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك ويستخدم كعلاج للبرد في الكثير من الأحيان.


الليمون,معلومات الليمون,زراعة 000024115.gifالليمون,معلومات الليمون,زراعة 000024115.gif
أمواج رجيم
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
موضوع رائع وشامل عن الليمون
الليمون حلو للزكام وتاخير الدورة
احلى تقييم غاليتي
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
الحلو مرورك حبيبتى
شكرا يا قلبى ع الاضافة
منوره يا قمر
ملكة الجوري
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
موضوع جميل عشقي الليمون
والمعلومات رائعة
Hayat Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تسلمى يا جميله كلك زوق
فرحنى مرورك حبيبتى
جنه الفردوس ..
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
رائعه الموضوع علشان الليمون فعلا لهو فوائد كثير
وفي مجالات كثيره ايضا احلى وسام لعيونك يا قمر
على لمواضيع المفيده والمهمه التعرف عليها دائما
الصفحات 1 2 

التالي

الزيزفون ,نبات الزيزفون ,فوائد الزيزفون

السابق

معلومات عن الزعتر ,زراعة الزعتر فى الوطن العربى ,فوائد واستخدامات الزعتر

كلمات ذات علاقة
معلومات , الليمون , شجرة , زراعة