التهاب اللثة,اسباب الاصابة بالتهاب اللثة ,علاج التهاب اللثة بالاعشاب

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

التهاب اللثة,اسباب الاصابة بالتهاب اللثة ,علاج التهاب اللثة بالاعشاب

التهاب اللثة,اسباب الاصابة بالتهاب اللثة ,علاج التهاب اللثة بالاعشاب


اللثة,اسباب الاصابة بالاعشاب zw06cvy5o1399rnx88k.
اللثة,اسباب الاصابة بالاعشاب roq7cdsqytch4qkwvrpp
اللثة,اسباب الاصابة بالاعشاب 273103.jpg

التهاب اللثه Gingivitis ويطلق عليه ايضا مرض اللثة Gum Disease هو حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم، ما قد يؤدي في نهاية الامر، اذا لم تتم معالجته بالطريقة الصحيحة الى فـقـد الاسنان ، نتيجة للتلف الذي يصيب الطبقة التي تغلف الاسنان.

اسباب الاصابة بالتهابات اللثه


إن السبب الرئيسي لالتهاب اللثة والنسيج المحيط بالاسنان هو وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط شيئآ فشيئآ ، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الاسنان ، فيخلق ذلك جيبآ يختزن المزيد من البلاك ، وبمرور الوقت ، تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وأخيرآ العظم.

ثمة اسباب اخرى قد تؤدى الى الاصابة بالتهاب اللثه منها

- تغيرات هرمونية: مثل التغيرات الهرمونية التي تحصل اثناء فترة الحمل، في سن البلوغ، في الاياس ("سن الياس") او خلال الدورة الشهرية. هذه التغيرات الهرمونية ترفع من حساسية الاسنان وتزيد من احتمال حدوث التهابات في اللثة.
- امراض اخرى: قد تؤثر امراض اخرى في الجسم على وضع اللثة وسلامتها. من بين هذه الامراض: مرض السرطان (Cancer) او متلازمة العوز المناعي المكتسب (الايدز - AIDS)، اللذان يؤثران على الجهاز المناعي (Immune system) في الجسم. كذلك مرض السكري (Diabetes) الذي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص السكريات الموجودة في الاغذية المختلفة، يجعل المصابين به اكثر عرضة من غيرهم لخطر الاصابة بتلوثات الاسنان، ومن بينها التهاب اللثة. - تناول بعض الادوية: بعض الادوية قد تؤثر على سلامة جوف الفم، نظرا لان بعضها يسبب انخفاضا في انتاج اللعاب. فللعاب خصائص ومزايا توفر الحماية للثة وللاسنان. بعض الادوية، مثل الادوية المضادة للاختلاجات (Convulsion)، مثل ديلانتين (Dilantin) والادوية لمعالجة التهاب البلعوم، مثل بروكارديا (Procardia) وادالات (Adalat) من الممكن ان تسبب تكون طبقة (نسيج) زائدة، غير طبيعية، من اللثة. - عادات سيئة: مثل التدخين، قد تسبب اضرارا لقدرة اللثة على التجدد او التعافي، تلقائيا. - عادات النظافة الخاطئة: مثل عدم تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة او عدم استعمال النصاح السني (Dental floss) بشكل يومي. هذه العادات من شانها ان تسهل نشوء التهاب في اللثة.

انواع التهاب اللثه

أنواع التهابات اللثة تنقسم من حيث شدتها إلى 3 أنواع الأول وهو الالتهاب اللثة البسيط هو المرحلة الأولى فى إصابة مرض اللثة وكثيرا ما يتسم بالنزف والحساسية الزائدة والتورم واحمرار اللثة يمكن استعمال معجون أسنان أو غسول للفم لمساعدتك فى الحد من النزف والالتهاب فى حالات المرض الخفيفة.

أما النوع الثانى هو التهاب اللثة المتوسط وهو المرحلة الثانية ويعتبر تدهورا لحالة اللثة ويصيب العظم والأربطة المحيطة بالأسنان إذا ترك دون علاج يمكنه إلحاق أضرار بالعظم والأنسجة الداعمة مما يؤدى إلى انفصال اللثة عن السن وتدهور مستوى العظم.

أما النوع الثالث وهو الأخطر وهو التهاب اللثة الحاد وفى هذه الحالة يؤدى التقدم المتواصل لالتهاب اللثة إلى فقد كبير فى العظام الداعمة وتستمر اللثة فى التراجع ثم تنفصل قد ينشأ الصديد مع استمرار فقد العظام وقد تتخلخل الأسنان وتسقط.

الاعراض

إن أعراض التهاب اللثة هي إلى حد ما غير واضحة وتظهر في أنسجة اللثة كعلامات الالتهاب الكلاسيكية:
تورّم اللثة
لثة حمراء أو بنفسجية اللون
لثة طرية أو مؤلمة عند اللمس
نزيف اللثة أو النزف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة بالإضافة إلى ذلك فإن التنقير الذي يوجد عادةً على أنسجة اللثة عند بعض الأفراد غالباً ما يختفي وقد تبدو اللثة ناعمة عندما تصبح أنسجتها منتفخة وتمتدّ فوق الأنسجة الضامة الملتهبة. هذا التراكم قد يسبّب رائحة كريهة في الفم. -يتحول لون اللثة عند التهابها إلى اللون الأحمر اللامع المحتقن وكلما زاد الالتهاب تغير اللون إلى الأحمر القاني ثم المشرب بالأزرق ثم الأزرق الغامق وأحياناً يتغير اللون في بعض الأمراض مثل فقر الدم حيث يصبح باهتاً وفي مرض السكري تكون متورمة وحمراء. -من أهم علامات التهاب اللثة تورمها ونزفها خصوصاً عند التنظيف بالفرشاة. -وجود رائحة كريهة غير مستحبة عند التنفس (بخر الفم). -وجود تقيحات وصديد على اللثة. -قد يتطور التهاب اللثة من التهاب الحواف البسيط إلى التهاب يصيب الأنسجة الداعمة ويؤدي إلى تأكل العظم. -التهاب الأنسجة الداعمة قد يؤدي إلى تراجع اللثة وتعري الجذور مما يسبب ازدياد حساسية الأسنان. -قد يصل تأكل العظم إلى مرحلة متقدمة تفقد معها الأسنان ثباتها داخل عظام الفك وتتخلخل.
العلاج

العلاج إذا كان السبب من تراكم البلاك والجير : أولا بتفريش الاسنان 3 مرات بمعجون أسنان ينصح بمنعجون paradontics فرشاة ناعمة سوف يكون هناك نزيف في اللثة ولكن هذا دم فاسد متحجر في اللثه ثانيا:استخادم غسول فم cosodyl مره وحده قبل النوم استخدام الخيط السني مرة واحدة قبل النوم زيارة طبيب الأسنان لتنظيف اللثه scaling ضروري، سوف يحس المريض بالحساسية في البداية لكن مع استخدام الفرشاة والمعجون تذهب الأعراض

العلاج من الطب البديل

اذا تمت الإصابة بالتهاب اللثة او أي نوع آخر من أمراض اللثة. ولكن يمكن القيام أيضاً ببعض التدابير المنزلية السريعة من أجل معالجة التهاب اللثة وتخفيف الألم وذلك عبر استخدام بعض أنواع الأعشاب:

- البابونج :

توضع أزهار البابونج في الماء المغلي على النار وتترك لمدة 10 دقائق، تترك لتبرد ومن ثم تستخدم في المضمضة.

- الحلبة :

توضع ملعقة من مسحوق الحلبة مع كوب من الماء المغلي وتترك على النار لمدة 5 دقائق، ثم تطفىء النار ويغطى المزيج لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويغسل الفم بهذا المغلي عدة مرات يومياً.

-الشاي الأخضر :

تثبت الدراسات العلمية الحديثة الى ان الشاي الأخضر يحتوي على مركبات يمكنها ان تقضي على عدد كبير من البكتيريات التي تتفاعل داخل الفم وبالتالي يمكنه ان يحمي من الإصابة بالتهابات اللثة.

-المريمية :


تحتوي المريمية على مواد مطهرة للفم والتي تساعد على منع تراكم البكتيريا بداخله. لذا شرب كوب من المريمية الكغلية يومياً يمكنه ان يحميك من الإصابة بالتهابات اللثة.

اللثة,اسباب الاصابة بالاعشاب cw8i5we9yscazlumqe0.

المصدر: مجتمع رجيم


hgjihf hggem

(ghada)
اخر تحديث
يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع عن اللثة ومشاكلها
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن
حسنآتگ يوم آلقيمه تسلم
آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
تقيمي مبروك الوسام

دمت پحفظ آلرحمن
فتوشة ماما
اخر تحديث
مشكورة ع الموضوع القيم والمفيد


الرباب
اخر تحديث
مشكورة على هذه المعلومات بارك الله بك ننتظر جديدك الرائع
|| (أفنان) l|
اخر تحديث

الله يعطيك العآفية ياقلبي ..
على الطرح الرآقي والمعلومآت المهمة جداً عن
التهاب اللثة,اسباب الاصابة بالتهاب اللثة ,علاج التهاب اللثة بالاعشاب
وسبحان من وهبك فكراً مميزاً لتنتقي أجمل المواضيع
فدمتي زهرة يفوح شذاها في الاجواء بيتنا
ودي وتقــــــــديري وتقييمي لكِ ...
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الصفحات 1 2 

التالي

اختبار غذائي صحي

السابق

معلومات خاطئة حول الإمساك وتصحيحها /ووصفات علاجية

كلمات ذات علاقة
اللثة , الاصابة , التهاب , اسباب , بالاعشاب , بالتهاب , علاج