على من حرمت النار

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
شهريار
اخر تحديث
على من حرمت النار

377355.jpg




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله سيِّد الأولين والآخرين، وأترضى عن الصحابة والتابعين، ومن سار على نهجِهم واقتفى أثرَهم إلى يوم الدين.




أولاً: مَنْ يَحرَّم على النار؟

المؤمن بالله، والمحبّ لله، والكاره للرّجوع إلى الكفر بعدَ إيمانه:
عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ –رضي الله عنه- قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: ( ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ حُرِّمَ عَلَى النَّارِ وَحُرِّمَتْ النَّارُ عَلَيْهِ إِيمَانٌ بِالله، وَحُبُّ الله، وَأَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ فَيُحْرَقَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَرْجِعَ فِي الْكُفْرِ )[1] .

المحافظ على الصلوات الخمس، وعلى صفات خاصة فيها:
أ- عَنْ حَنْظَلَةَ الاسَيْدِي ِّ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: ( مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ عَلَى وُضُوئِهَا وَمَوَاقِيتِهَا وَرُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا يَرَاهَا حَقًّا لله عَلَيْهِ حُرِّمَ عَلَى النَّارِ)[2].



حرمت النار على عين دمعت من خشية الله ، حرمت النار على عين سهرت في سبيل الله

2478 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، حدثني عبد الرحمن بن شريح ، عن محمد بن شمير، عن أبي علي الجنبي ، عن أبي ريحانة قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة ، فأوفينا على [ ص: 404 ] شرف ، فأصابنا برد شديد ، حتى إن كان أحدنا يحفر الحفير ، ثم يدخل فيه ويغطي عليه بحجفته ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك من الناس قال : " ألا رجل يحرسنا الليلة أدعو الله له بدعاء يصيب به فضلا " فقام رجل من الأنصار فقال : أنا يا رسول الله . فدعا له قال أبو ريحانة : فقلت : أنا ، فدعا لي بدعاء هو دون ما دعا به للأنصاري ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " حرمت النار على عين دمعت من خشية الله ، حرمت النار على عين سهرت في سبيل الله " قال : ونسيت الثالثة . قال أبو شريح : وسمعت بعد أنه قال : " حرمت النار على عين غضت عن محارم الله ، أو عين فقئت في سبيل الله " .





[b]عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ دَمَعَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ غَضَّتْ عَنْ مَحَارِمِ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) ) البخاري

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ) )* البخاري


أن طاعة الله عز وجل وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بفعل ما أمر به ، وترك ما نهى عنه ، هي أصل الفوز بالجنة والنجاة من النار ، وأن معصية الله ورسوله هما سبب دخول النار ، كما قال الله عز وجل : (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ) النساء/13 ، 14 .
وكما أخبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث قَالَ : (كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى . قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى ؟ قَالَ : مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى)






اللهم اجرنا من النار يا رب العالمين
أم رائد
بارك الله بك ..
جزاك الله خير الجزاء
..
الله يعطيك العافية ويوفقك

أختي فضلاً لا أمرًا
هناك تحفظ على الصورة المرفقة بموضوعكِ
حيث لا يجوز تصوير مشاهد يوم القيامة بالصور .. وإليكِ الفتوى

قال الشيخ عبد الرحمن البراك:

حقائق الغيب من الماضي والحاضر والمستقبل لا يمكن تصورها فضلا عن تصويرها !
ومن ذلك: أحوال القيامة كالبعث والصراط والميزان،
وما يسبق ذلك من النفخ في الصور، وما ينشأ عنه من فزع وصعق وتغيرات في العالم العلوي والسفلي وما يصاحب ذلك من أهوال. اهـ.

وقد ذكر الشيخ عبد الرحمن السحيم
بعض المحاذير من وراء تمثيل مشاهد القيامة فذكر منها:
1)تصوير الأمور الغيبية بصورة مُشاهَدة، والأمور الغيبية لا عَهد للإنسان بها، فكيف يُصوّرها أو يتخيّلها.
2) تَجرئة السفهاء على تمثيل الجنة والنار، بل قد تجرأ بعض السفهاء على تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم وتمثيل جبريل عليه الصلاة والسلام.
3) ما في هذا من الاستهزاء والاستخفاف بأهوال يوم القيامة أو بأمور الآخرة.
4) ذهاب هيبة ذلك اليوم من النفوس، وقد جَعَل الله لذلك اليوم هيبته، وساق به النفوس، فإن الله لما ذَكَر الربا قال بعد ذلك: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ.
وتكرر في السنة النبوية كثيرا: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر..." كل ذلك لكي يبقى لذلك اليوم هيبته في النفوس، ولكي ترتدع وتَنْزَجِر النفوس الجامحة، إذا علِمتْ أن هناك يوم آخر فيه جزاء وحساب وطول وقوف وأهوال وأحوال لا يَعلم حقيقتها إلا الله.
والعلماء إذا تكلّموا في أحاديث الوعيد أجروها على ظاهرها، لأنهم يَرون أن هذا أردع وأبلغ في النفوس.
هذا وهو تفسير للنّصّ وشرح للمعنى، فكيف به وهو تمثيل وتجسيد ليوم القيامة.
انتهى.
فلوجود هذه المحاذير وغيرها يتوجه القول بالمنع من تمثيل مشاهد يوم القيامة وغيرها من الغيبيات.
والله أعلم.



* أم أحمد *

يعجز القلم على الاطراء
ويعجز النبض على التعبير بما كتبتِ وبما طرحتِ
.. بارك الله فيكِ وجعله فى موزين حسناااااااتكِ
وجزيتِ الجنه ونعيمها
❁✿يانجمة في سماء المسلميين تُنيري للحق فقط إن شاء الله✿❁

شهريار
اختي عبق الزهر جزاكي الله خير الجزاء على الفائده

ربي يبارك فيكي الف شكر

ام احمد الف شكر على المرور الطيب

جزاكم الله خير
صفاء العمر
اللهم امين
جزاك الله خير
ولا حرمك الله الاجر
شهريار
جزاكم الله خير على المرور الطيب
الصفحات 1 2 

التالي

الاستقامة سبيل السلامة

السابق

التفاؤل أوقات الشدائد

كلمات ذات علاقة
منقول , النار , حرمت , على , غير