تاريخ فانوس رمضان

تاريخ فانوس رمضان فانوس رمضان هو احد المظاهر المهمه والاساسيه فى شهر رمضان فى مصر ويكاد لا يخلو بيتا من الفانوس بحلول شهر رمضان وباشكال متعدده وهو...

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
Hayat Rjeem
اخر تحديث

تاريخ فانوس رمضان

تاريخ فانوس رمضان

تاريخ فانوس رمضان
فانوس رمضان هو احد المظاهر المهمه والاساسيه فى شهر رمضان فى مصر ويكاد لا يخلو بيتا
من الفانوس بحلول شهر رمضان وباشكال متعدده وهو مظهر من مظاهر الفرحة والتى يعبر بها المصريون عن بهجتهم بقدوم الشهر الكريم على اختلاف اعمارهم ,, وهو غير مرتبط بطقس دينى وقد ابتكره المصريون منذ عهد الدولة الفاطمية واستمر وانتشر حتى تطور الى ما هو عليه الان ...
443549.jpg
حكاية فانوس رمضان
اما عن تاريخ فانوس رمضان المصرى فقد تعددت الروايات والتى تحكى لنا عن هذا الابتكار التراثى المصرى ..
فتقول أحد الروايات أن بداية استخدام الفانوس كان مرتبطاً بيوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة قادما من الغرب .. وكان ذلك في يوم الخامس من رمضان عام 358 هجرية .. وخرج المصريون في موكب كبير اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذي وصل ليلاً .. وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه .. وهكذا بقيت الفوانيس تضئ الشوارع حتى آخر شهر رمضان .. لتصبح عادة يلتزم بها كل سنة .. ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليداً محببا في شهر رمضان .. ثم انتشرت ظاهرة الفانوس المصري إلى العالم.

وفى رواية اخرى فيعود تاريخ فانوس رمضان الي ان الخليفة الفاطمي كان يخرج ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان. فقد كان الاطفال يخرجون مع ليضيئوا له الطريق، فقد كان يحمل كل طفل من الاطفال الفانوس الخاص به ويقوموا بغناء بعض الاغاني الجميلة تعبيرا عن سعادتهم بحلول شهر رمضان الكريم.

وقيل كذلك أن الحاكم بأمر الله عندما أصدر أمراً بعدم خروج النساء من بيوتهن سوي في ليل رمضان فقط للتزاور أو الصلاة في المساجد أمر بأن يسير غلام أمام كل امرأة حاملاً فانوساً لكي يعرف المارة بأن هناك امرأة تعبر الطريق فيفسحون لها ويغضون من أبصارهم ولا يبحلقون كما يفعلون الآن!
كذلك قيل أن الفانوس صار مرتبطاً برمضان. لأن أهل القاهرة في العصر الفاطمي كانوا يزينون مداخل بيوتهم وشوارعهم وحوانيتهم بفوانيس متعددة الأشكال خلال شهر رمضان ابتهاجاً بمقدم الشهر العظيم.

وقد تحول الفانوس من وظيفته الأصلية في الإضاءة ليلاً إلى وظيفة أخرى ترفيهية إبان الدولة الفاطمية حيث راح الأطفال يطوفون الشوارع والأزقة حاملين الفوانيس ويطالبون بالهدايا من أنواع الحلوى التي ابتدعها الفاطميون، كما صاحب هؤلاء الأطفال –بفوانيسهم- المسحراتي ليلاً لتسحير الناس، حتى أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان وألعاب الأطفال وأغانيهم الشهيرة في هذا الشهر، وبالتالي ارتبط الفانوس بالمسحراتي الذي يجوب الشوارع لإيقاظ الناس في ليالي رمضان حتى إن أول أنواع الفوانيس المعروفة كانت تحمل اسم المسحراتي وهو فانوس صغير القاعدة وله أبواب كبيرة، قبل أن تظهر أشكال أخرى من الفوانيس. وقد انتقلت فكرة الفانوس المصري إلى أغلب الدول العربية وأصبح جزء من تقاليد شهر رمضان لاسيما في دمشق وحلب والقدس وغزة وغيرها.
443550.jpg
أنواع الفوانيس
وتوجد بعض الفوانيس المعقدة من ناحية تصميمها مثل الفانوس المعروف "بالبرلمان "والذي سمى بذلك نسبة إلى فانوس مشابه كان معلقا في قاعة البرلمان المصري في الثلاثينات من القرن الماضي.وكذلك الفانوس المسمى "فاروق" والذي يحمل اسم ملك مصر السابق والذي كان قد صمم خصيصاً لاحتفال القصر الملكي بيوم ميلاده، وتم شراء ما يزيد على 500 فانوس من هذا النوع يومها لتزيين القصر الملكي.
443551.jpg

وتعد مدينة القاهرة المصرية من أهم المدن الإسلامية التي تزدهر فيها هذه الصناعة. وهناك مناطق معينة مثل منطقة تحت الربع القريبة من حي الأزهر.. والغورية.. ومنطقة بركة الفيل بالسيدة زينب من أهم المناطق التي تخصصت في صناعة الفوانيس.

وقد ظلت صناعة الفانوس تتطور عبر الأزمان حتى ظهر الفانوس الكهربائي الذي يعتمد في إضاءته على البطارية واللمبة بدلا من الشمعة. ولم يقف التطور عند هذا الحد بل غزت الصين مصر ودول العالم الإسلامي بصناعة الفانوس الصيني الذي يضيء ويتكلم ويتحرك بل تحول الأمر إلى ظهور أشكال أخرى غير الفانوس ولكن لا تباع إلا في رمضان تحت اسم "الفانوس

وبرغم اختلاف الروايات يبقى دائما فانوس رمضان رمز لاحتفال المصريون بهذا الشهر العظيم والذى ظل يحتفظ بمكانته كموروث مصرى شعبى وتطور عبر التاريخ ليصل الى ما هو عليه الان.

المصدر: مجتمع رجيم


jhvdo thk,s vlqhk

أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع رائع وجميل ياقلبي
احلى تقييم لعيونك
|| (أفنان) l|
اخر تحديث

عزيزتي
كل الشكر لك ولجهودك الطيبة ..
يعطيك العافية ع المجهود لطرحك الجميل والمعلومات الوافية
تاريخ فانوس رمضان

تسلم الأيادي لا هنتي وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،


التالي

-

السابق

تطور المكتبات عبر السنين

كلمات ذات علاقة
تاريخ , رمضان , فانوس