هل يمكن تضييق منطقة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
نورما
هناك العديد من التغيرات التي تحدث لجسم الأم الحامل، خاصةً بعد عملية الولادة الطبيعية، مثل اتساع منطقة المهبل، حيث يُعد تغير شكل منطقة المهبل أو اتساعه من أكثر المشكلات التي تواجه الأم بعد عملية الولادة الطبيعية.

يحدث اتساع المهبل نتيجة الضغط على عضلات الحوض بسبب الحمل، وكذلك الدفع الناتج عن الولادة الطبيعية، ويؤثر هذا الاتساع في الأم والزوج أيضًا خلال ممارسة العلاقة الحميمة.





نقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال بعض النصائح التي تساعدكِ على تضييق منطقة المهبل.
هناك العديد من الطرق التي تساعدكِ في حل مشكلة اتساع المهبل بعد عملية الولادة الطبيعية، ومنها ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية، مثل:

1. تمارين كيجل:

تساعد ممارسة تمارين كيجل على شد عضلات المهبل وتقويتها، وتساعد على تضييقه وتصغير فتحة المهبل، إذ تعتمد هذه التمارين على قبض عضلات المهبل وبسطها، يمكنكِ ممارسة تمارين كيجل في أي وقت، في أثناء الجلوس أو النوم.

كيف يمكنكِ ممارسة تمارين كيجل؟
اقبضي عضلات الحوض لمدة 10 ثوانٍ، ثم ابسطي العضلة بعد ذلك، يمكنكِ زيادة المدة وعدد مرات ممارسة التمارين على قدر استطاعتكِ، في بداية الأمر يمكنكِ تجربة التمرين في أثناء عملية التبول، لتتأكدي من أنكِ تقبضين العضلة الصحيحة.

2. اليوجا:

يساعدكِ أداء تمارين اليوجا بانتظام على شد عضلات المهبل وتقويتها، إذ تعتمد اليوجا على تقنيات خاصة في التنفس العميق، ما يعمل على شد العضلات.




3. تمارين الإسكوات:

تعمل ممارسة تمارين الإسكوات على تقوية عضلات المهبل وشدها.

كيف يمكنكِ ممارسة تمارين الإسكوات؟
قفي معتدلة ثم افردي ذراعيكِ للأمام وافتحي قدميكِ، واتخذي وضع الجلوس، ثم ابدئي في النزول إلى الأسفل، مع الحفاظ على ظهرك معتدلًا.

4. رفع القدمين لأعلى:

يساعدكِ رفع قدميكِ لأعلى بالتعاقب على تقوية وشد عضلات المهبل، ما يساعد على تضييق المهبل.

كيف يمكنكِ ممارسة تمرين رفع القدمين؟
استلقي على ظهركِ على سطح مستوٍ، ثم ابدئي برفع قدميكِ بالتعاقب، ارفعي واحدة ثم اخفضيها، كرري العملية بالتعاقب بين القدمين.

يمكنكِ أيضًا اتباع نظام غذائي سليم لمساعدتكِ على شد منطقة المهبل، احرصي على تناول الأطعمة التي نسبة عالية من هرمون الأستروجين، مثل (السمسم والرمان وفول الصويا والجزر والتفاح والقمح).