مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

كيفية الحصول على الوزن المثالي


الوزن المثالي

تعد مسألة الحفاظ على الوزن المثالي والملائم لشكل الجسم من أهم المسائل التي يهتم بها الإنسان خاصّةً الأنثى ومن الممكن أن تتسبَّب لها بمشاكل اجتماعيّة ونفسيَّة تحد من تواصلها مع المجتمع والقيام بآداء مهامها بالشكل المطلوب، صحيح أنَّ الحصول على الوزن المثالي والحفاظ عليه ليس بالأمر الهيّن ولكنّه ليس مستحيلًا باتّباع بعض الطرق كتناول الطعام الصحي المتوازن وممارسة الرياضية بشكل مستمر؛ وفي هذا المقال نتطرّق إلى كيفية الحصول على الوزن المثالي.

كيفية الحصول على الوزن المثالي

بإمكان الفرد أن يحصل على الوزن المثالي باتّباعه الطرق الآتية أو بعضًا منها.
  • الغذاء الصحي والمتوازن؛ حيث يعد الحفاظ على الغذاء المتوازن من أهم الطرق وأنجحها في الحصول على الغذاء المتوازن والتي يوصي بها جميع خبراء التغذية؛ ويكون ذلك بتناول الخضروات والفواكه والسلطات والأطعمة ذات السعرات القليلة وتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم كالبيض والأجبان والحليب، والابتعاد عن الوجبات السريعة ومراقبة السعرات الحراريّة الخاصّة بالأطعمة.
  • الحفاظ على الوجبات الثلاث؛ حيث من المهم أن يحرص الفرد على تناول وجبات غذائية ثلاث خلال يومه في أوقاتها الصحيحة على أن يحرص على المباعدة بين الوجبة الأخيرة والنوم.
  • شرب الماء؛ حيث ينصح الأطباء وخبراء التغذية بشرب ما يعادل ثمانية إلى عشرة أكواب في اليوم الواحد لأنّ الماء مرطّب جيّد للجسم والبشرة ويعمل على طرد السموم من الجسم ويخلو من السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية؛ إذ ينصح الأطباء بقضاء ما لا يقل عن ثلاثين دقيقة يوميًّا في ممارسة الرياضة كالمشي وركوب الدراجة والقفز وتمرينات الضغط ورفع الأثقال، مع ضرورة الانتباه إلى تعليمات المدرّب في طريقة ممارسة الرياضة وما يجب الابتعاد عنه، مع ضرورة تغيير التمارين من وقت لآخر حتى لا يعتاد الجسم عليها.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية؛ حيث من الممكن أن تؤدّي الضغوطات النفسيّة إلى فقدان أو زيادة كبيرة في الوزن وفي حالة تزايد هذه المشكلة فيُفضّل استشارة طبيب مختص.
  • التعزيز؛ على الإنسان أن يقوم بتعزيز نفسه ومكافأتها في كل مرة يقوم فيها باتباع الطرق الصحيّة التي توصله إلى الوزن المثالي.
  • الأعشاب والتوابل؛ إنّ استخدام الأعشاب على الطعام يعد من الطرق الصحيحة للتقليل من السعرات الحرارية الزائدة في الوجبة حيث تعد هذه الأعشاب منكّه جيّد للطعام تُغني عن استخدام الملح والتوابل المصنعة التي تحتوي على الصوديوم والسعرات الحرارية الكبيرة، ومن هذه الأعشاب التي بالإمكان استخدامها كتوابل؛ الزعتر والنعناع والقرفة.
  • تجنّب الذهاب إلى البقالة بمعدة خاوية حتى لا تلجأ لشراء كل ما يقع نظرك عليه.
مقياس الوزن المثالي

إنّ مقياس الوزن المثالي هو مؤشر كتلة الجسم المخصص لقياس الوزن بالنسبة لطول الجسم، وقد تم اعتماد أن الحد الأدنى لمؤشر كتلة الجسم هو تسعة عشر والحد الأعلى هو ثلاثون.

كيفية الحصول على الوزن المثالي .
كلمات ذات علاقة
كيفية , الحصول , على , الوزن , المثالي