النقاش العام نقاشات وحوارات تهم المرأة

العلماء يكشفون لغز تأثير التخدير على الدماغ

الصورة الرمزية وردة ورديه
وردة ورديه
مشرفة لها رحيق الورد
قديم 01-16-2018, 03:20 PM
#1




سلط علماء في جامعة كونزلاند با ستراليا الضوء على ما يحدث في دماغ الإنسان تحت وطأة التخدير العام.
وعلى الرغم من الاستخدام الواسع للتخدير، إلا أن المتخصصين يجهلون كيفية تأثيره بدقة. ولعل السبب يكمن في عدم معرفتهم لآلية الوعي البشري.
وأشارت الدراسات التي أجريت على مدى العقود الماضية إلى أن التخدير يؤدي إلى فقدان الوعي وعدم قدرة أجزاء مختلفة من الدماغ على التفاعل فيما بينها.
وعلى ما يبدو فإن تعطيل حركة تبادل المعلومات بين مختلف الأجزاء في القشرة المخية يؤدي إلى "توقف الوعي"، ولكن هذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غريبة بعد التخدير، مثل فقدان الإدراك المعرفي والذاكرة.
إقرأ المزيد
العلماء يحددون مصدر الاكتئاب في الدماغ
ويقول برونو فان سوينديرن، وهو أحد مؤلفي الدراسة إنه "بفضل الدراسات السابقة، تمكنا من معرفة أن مادة التخدير العام بما في ذلك دواء البرتوفول تؤثر على نظام النوم في الدماغ، تماما كما هو حال تأثير الحبوب المنومة".
ويضيف سوينديرين أيضا أن دراسة فريقه أ أن البروبوفول يؤثر سلبا على آلية شبكة التواصل بين الخلايا العصبية في جميع أنحاء الدماغ.
وفي سياق البحث، تم دراسة تأثير البروبوفول (والذي غالبا ما يستخدم للتخدير العام) على الخلايا الفردية في الجسم الحي وفي المختبر. حيث استخدم المختصون عينات حية من الخلايا العصبية للفئران وذباب الفاكهة.
واتضح لهم أن البروبوفول يرتبط بالبروتين الرئيسي الذي تستخدمه الخلايا العصبية للتواصل مع بعضها في الدماغ، وهذا كما يقول سوينديرين "يؤدي الى تدهور التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، بسبب تعطيله عمل بروتين (سينتاكسيس 1-A) الموجود لدى الحيوانات والبشر، وهذا يؤدي إلى تعطيل التفاعل ما بين خلايا الدماغ وتصبح هذه العملية بطيئة على الأقل لفترة من الوقت".
ولعل هذا الاكتشاف مهم لعلاج أمراض الأدمغة لدى الناس، وعلى سبيل المثال، لدى الأطفال الذين لا تزال عقولهم في مرحلة النمو، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض ألزهايمر أو الشلل الرعاشي.
ولكن، ما تزال آلية تسبب التخدير أحيانا بمشاكل للصغار أو كبار السن مجهولة للعلماء، ويمكن أن يقدم البحث الجديد إجابة على هذا السؤال كما يعتقد العالم سونديرسين، والذي بدوره يختزل هذه المعضلة في موضوع الاتصال ما "بين حركة جزيئات البروتين في نقاط التشابك العصبي لدى البشر".


hguglhx d;at,k gy. jHedv hgjo]dv ugn hg]lhy
اضافة رد

العلامات المرجعية

العلماء يكشفون لغز تأثير التخدير على الدماغ


« موقع ورقم تليفون مطعم خيال جدة صيانة ثلاجة كريازى 01112124913 - 0235710008 kiriazi »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثر ذكر الله على الدماغ كيان انجرح النقاش العام 0 01-03-2018 06:30 PM
زوَّار الحفل الغنائي المختلط بجازان يكشفون التفاصيل ريحانة القلب الأخبار المصورة 0 12-27-2017 01:40 AM
وكلاء سامسونج في المملكة يكشفون النقاب عن جالاكسي اس galaxy s3 كلمة صدق جالكسي 2 05-24-2012 01:25 PM
وجبة الدماغ om oubai الاعشاب الطبيعية والتغذية 16 03-15-2009 11:29 PM
الدماغ في خطر جذابه حتى الاذابه مقالات طبية متنوعة 4 10-01-2007 01:46 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 06:48 PM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل