مجتمع رجيمالنقاش العام

نعم كونية اختص بها رب البشرية

نعم كونية اختص بها رب البشرية

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن صورة وتقويم كما كرمه على الخلائق جميعها بما أنعم عليه من النعم الكثيرة، وقد كان الإنسان في خلقته آيةً من ايات الله تعالى ومعجزة ربانية تتجلي فيها قدرة الله تعالى.
وشاء الله سبحانه وتعالى أن يخلق بيده الإنسان من الطين، والطين كما هو معلوم يتكون من مادتين وهما التراب والماء ويشكلان باتحادهما وامتزاجهما مادة الطين، كما وصفت المادة التي خُلق الإنسان منها بأنها طين لازب أي طين متماسك متجانس مع بعضه البعض، وفي آيةٍ أخرى وصفت مادة خلق الإنسان أنها من صلصال من حمأ مسنون، والحمأ هو الطين الذي مال إلى السواد واستمسك كأنه الصلصال، وهذه المادة هي عنصر الخلق الذي خُلق منه آدم عليه السلام، ثم شاء الله تعالى أن يخلق من آدم زوجه حواء.
مفهوم الإنسان في القرآن الكريم

إن الإنسان كائن بشري مكون من طبيعة مادية وروحية، وهو خليفة الله عز وجل على سطح الكرة الأرضيّة، لأنه المسؤول عن عمارة الأرض واستصلاحها، والعمل في سبيل تطوير المجتمعات البشرية ن النواحي المادية والروحية والمعنوية والدينية.

الأمور والنعم الذي امتاز بها الإنسان عن باقي المخلوقات:
نعمة القوة الجسدية، والصحة والعافية.
نعمة السمع، والبصر.
نعمة الذرية الصالحة من بنين وبنات.
نعمة الزوجة الصالحة، قال النبي صلي الله عليه وسلم: (ما استفاد مؤمن من بعدِ تقوَى اللَّهِ خيرًا له من زوجَةٍ صالِحةٍ إن أمرَها أطاعته وإن نظرَ إليها سرته).. رواه ابن ماجة.
نِعمة الكلام واللسان.
نِعمة التذوق والشم.
نِعمة العقل والتفكير السليم
نِعمة الماء والطعام.

منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية من قسم: الشريعة والدراسات الاسلامية منتدى الشريعة الإسلامية

kul ;,kdm hojw fih vf hgfavdm
كلمات ذات علاقة
نعم , كونية , اختص , بها , رب , البشرية