مجتمع رجيمالحمل و الولادة

مراحل نمو الطفل بعد الولادة


حديثي الولادة

بعد ولادة الطفل، وبالاعتماد على الرضاعة، ينمو الطفل وتتطور لديه المهارات الحركية والعقلية، وحسب الأطباء تعد أول سنتين من حياة الطفل الأهم، وهي المسؤولة عن صقل شخصية الطفل وتصرفاته في المستقبل، لذلك يجب على الأهل تعلم كيفية التعامل مع الطفل، ومتابعة نموه وتطوره، فالطفل يمر بالعديد من التطورات، والتي تختلف نسبيًا بين الطفل والآخر، وفي هذا المقال سنتحدث عن مراحل نمو الطفل بعد الولادة.

مراحل نمو الطفل بعد الولادة

يمر الطفل بعد الولادة، بمراحل عدة وكلٍ منها تتميز بتطور ونمو جزءٍ معين، كما أنَّ الطفل بالتدريج تتطور لديه المهارات الحركية، ومهارات التواصل مع الآخرين، وهي كالآتي:
  • الطفل في الشهر الأول، منذ بداية الشهر الأول تبدأ حواس الطفل بالتطور، فيحرك الطفل رأسه باتجاه مصدر الصوت، وفي نهاية الشهر الأول تصبح قدرتهم على تركيز النظر أفضل إلا أنهم غير قادرين على تميز الألوان بعد، كما أنَّعضلات الرقبة لا تزال ضعيفة.
  • الطفل في الشهر الثاني، تبدأ حاسة البصر تتطور بشكلٍ أكبر، ويستطيع التمييز بين الأصوات وتفريقها، كما يبدأ بتحريك جسمه بشكلٍ بسيط، رقبته تصبح أقوى ويتحمل حمل رأسه لفترات قصيرة، الغدد اللعابية تتطور أكثر لديهم، كما أنَّ توم الطفل يصبح أكثر انتظامًا ولساعاتٍ متواصلة.
  • الطفل في الشهر الثالث، يكتشف الطفل يديه، ويحاول اللعب بهما، وتصبح عظام الرقبة أقوى، كما يصبح الطفل قادرًا على تحريك أيديهم وأرجلهم بشكلٍ كامل، كما يبدأ بإصدار الأصوات من فمه.
  • الطفل في الشهر الرابع، يعد مرحلة للنمو المتسارع، فيصبح الطفل قادرًا على الرؤية بشكلٍ تام، ويميز الألوان، كما أنه يبدأ بنطق بعض الحروف، كما تبدأ الأسنان بالظهور في الغالب.
  • الطفل في المرحلة بين الشهر الخامس والشهر السادس، تتطور قدراتهم الحركية، ويصبح الطفل قادرًا على الجلوس، ويصبح الطفل قادرًا على الضحك، وفي الشهر السادس يبدأ الطفل بالزحف على البطن والاندفاع إلى الأمام، كما أنَّ بعض الأطفال يبدؤون بالمشي، وتتطور حاسة التذوق لديهم، كما يبدأ الطفل بنطق بعض الكلمات البسيطة.
  • الطفل في المرحلة بين الشهر السابع إلى الشهر التاسع، يصبح الطفل قادرًا على رمي الأشياء والتقاطها، كما أنه يحب الألعاب ومشاركة الآخرين فيتطور لديه روح الدعابة وتتطور مهاراته الاجتماعية، من الممكن أن يمش الطفل في هذه المرحلة، وقد يتأخر قليلًا، وهذا طبيعي.
  • الطفل في المرحلة بين الشهر العاشر إلى عمر السنة، ذاكرة الطفل تصبح أفضل، ويكرر الأصوات، وتتطور لدى الطفل المهارات الحركية ومهارة التحدث ونطق الكلمات، كما يقوم بتقليد الآخرين بشكلٍ كبير.
زيارة الطبيب الروتينية


يبدء الفحص الدوري للطفل بعد الشهر الأول، وخلال هذه الزيارات يقوم الطبيب بقياس طول ووزن الطفل، ومحيط رأسه، كما أنه يسأل الأم عن مستوى تفاعله مع الآخرين ومهاراته الحركية.

المراجع: 1

مراحل نمو الطفل بعد الولادة .
كلمات ذات علاقة
مراحل , نمو , الطفل , بعد , الولادة