مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

أسباب ظهور خط أسود على الظفر

هناء كويت 11:30 AM 01-25-2018

الأظافر

تعتبر الأظافر جزءاً من الأصابع وتتواجد هذه المادة الصلبة على طرف كل أصبع من أصابع القدمين واليدين، يتكون الظفر من مادة الكيراتين ويكون لونه عند الأشخاص الأصحاء بلونٍ مائل للزهري الفاتح، وعند تغير لونه فإنه يدل على الإصابة بمشاكل صحية يجب علاجها وعدم التغاضي عنها، فقد يظهر في كثيرٍ من الحالات خطوط أو نقاط بيضاء اللون أو خطاً أسوداً الذي يُسببه التعرض للرّضوض أو لإصابة الجسم ببعض الأمراض الصحية، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب ظهور خط أسود على الظفر.

أسباب ظهور خط أسود على الظفر
  • تعرض الظفر للرضوض وتتعرض أظافر القدمين لهذه الإصابة بصورةٍ أكبر من اليدين الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الاسوداد فيه نتيجةً لارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة، وقد تكون هذه الرضوض خفيفة أو شديدة.
  • إصابة الظفر بالأورام الدموية التي تنتج عن تجمع الدم في المنطقة السفلية من الظفر لتعرضه لحادثٍ ما، ويتسبب الورم الدموي بآلامٍ وأوجاعٍ حادة يمكن علاجها عند الطبيب المختص.
  • الإصابة بالعدوى الفطرية التي تساهم في ظهور اللون الأسود والبنفسجي والأخضر والأصفر، ومن الأمثلة على هذا النوع من العدوى (القدمالرياضي)، وهناك العديد من العوامل المؤدية للإصابة بالفطريات منها ارتداء الجوارب أو الأحذية لفتراتٍ طويلة.
  • إصابة الجلد بالسرطانات يؤدي إلى تغير لون الجلد بحيث يصبح لونه أسوداً وتعتبر الميلانوما من أشد هذه السرطانات خطورة، ويتأثر لون الظفر نتيجة الإصابة فيظهر الاسوداد فيه على هيئة خطٍ أسود يمتد لخارجه، ويجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص لعلاجه باكراً.
  • تعرّض لون البشرة الطبيعي للتغير بحيث يصبح لونها غامقاً، كما أن البشرة تحت الجلد تتأثر بهذا التغيير مع مرور الزمن ويظهر الظفر بلونٍ داكن.
  • الإصابة بأمراضٍ ومشاكل صحية كأمراض فقر الدم والأمراض القلبية بالإضافة إلى السكري والفشل الكلوي.
علاج ظهور خط أسود على الظفر
  • يتم شفاء الخط الأسود الظاهر على الأظافر الناتج عن الرضوض أو الصدمات من تلقاء نفسه بعد مرور الوقت، وفي حال استمر ظهوره يجب الذهاب إلى الطبيب.
  • إذا كان السبب المؤدي لظهور هذه المشكلة في الأظافر الإصابة بالصدفية يجب على المصاب التوجه إلى الطبيب لإعطائه علاجاتٍ موضعية.
  • في حال تعرض المصاب لنزيف الشظية الذي قد يدل على في بعض الحالات على وضعٍ صحي خطير يجب تلقي العلاج الطبي باستشارة الطبيب الذي سيقوم بتشخيص الحالة ومن ثم إعطاء العلاج المناسب الذي قد يحتاج إلى الجراحة وفي حالاتٍ أخرى يصف المضادات الحيوية.

أسباب ظهور خط أسود على الظفر .
كلمات ذات علاقة
أسباب , ظهور , خط , أسود , على , الظفر