الحمية و الرشاقة و الرجيم نظام غذائي، رجيم، رجيم سريع، رجيم صحي، رجيم سهل، رجيم الماء، ريجيم، إنقاص الوزن، السمنة، الكرش دايت رجيم الكرش diet plan Food رجيم صحي fitness exercises رجيم سريع المفعول رشاقة تخسيس البطن الارداف رجيم الماء رجيم سريع رجيم قاسي رجيم كيميائي رجيم دشتي rjeem الوزن السمنة تخسيس الصدر

ما هو الكودايين

الصورة الرمزية هناء كويت
هناء كويت
وردة محترفة
قديم 02-04-2018, 04:20 PM
#1
ما هو الكودايين ما-هو-الكودايين.jpg
الكودايين

يعد الكودايين Codeine، من المواد الطبية المخدرة، وهو من مسكنات الألم مماثل للمورفرين، يستخدم في تسكين الألم الخفيف إلى المتوسط، وفي تخفيف السعال، وهو من المركبات الأفيونية، يؤثر على بعض المراكز في المخ، المسؤولة عن الإحساس بالألم، ليسكن بذلك الألم، وفي نفس الوقت، يزيد الشعور بالنعاس، كما أنه يبطئ التنفس، وفي هذا المقال سنتحدث عن الكودايين، استخدامه وأضراره الجانبية، وتركيبته.

تركيبة الكودايين

يتم إنتاج دواء الكودايين، إما منفردًا أو مضافًا لأدوية أخرى، مثل البراسيتامول، أو الأسبرين أو الإيبوبروفين، كما يمكن دمجه مع أنواع مسكنات أخرى، ومرخيات العضلات، كما يتم دمجه أثناء تحضير بعض أنواع، مضادات السعال.

آثار الكودايين الجانبية

هناك العديد من الآثار الجانبية، الناتجة عن تناول الودايين، ومنها:
تحذير عند تناول الكودايين
  • في حالة الحمل، لا ينصح بتناول هذا الدواء، في حالة الحمل، فعلى الرغم من عدم وجود دراساتٍ كافية، إلا أنه حسب الدراسات، التي أجريت على الحيوانات المخبرية، فتتأثر عند وجود الحمل، على بطيء التنفس، كما أنه يؤثر على الجنين، فحسب دراسة بينت، أنَّ تناول الكودايين خلال الحمل، يردي إلى إصابة حديثيي الولادة، بمتلازمة الانسحاب الأفيوني.
  • في حالة الرضاعة، غالبًا ما ستنتقل كمية من الدواء، عبر الحليب وتصل إلى الجنين، ومن الممكن أن تؤدي إلى أن تسبب له، المشاكل الصحية.
  • عند قيادة المركبة، يجب الحذر، فمن الأعراض الجانبية لتناوله، الشعور بالنعاس وقلة التركيز.
موانع استخدام الكودايين


يمنع استخدام هذا الدواء، في حال الإصابة بصعوبة التنفس، انسداد المعدة أو الأمعاء، الربو وحساسية الصدر، كما أنه لا يعطى للأطفال، تحت سن ?? سنة، كما يمنع أخذه مع الكحول، فقد يكون تأثيره قاتلًا، كذلك يمنع أخذه مع الأدوية الأخرى، التي تسبب بطئ التنفس.

كيفية استخدام الكودايين


تبلغ جرعة الدواء، للبالغين الكبار، لتسكين الألم بين 80-200 ملغم يوميًا، وللسعال بين 45-125ملغم، وغالبًا ما يبدأ تأثير الدواء، بعد 30-60 دقيقة، من تناول جرعة الدواء، ويستمر التأثير بين 4-6 ساعات، كما يجب الحذر، من تناول جرعة زائدة من هذا الدواء، وفي حال ظهور أي عرضٍ جانبي، مثل بطئ التنفس، وانخفاض الضغط أو فقدان الوعي، فيجب التوجه المباشر إلى الطوارئ، ومن الممكن التعود على هذا الدواء، ولكن لو أخذ لفترةٍ قصيرة، وبجرعاتٍ محددة، فلن يؤدي إلى الإدمان عليه، ويمكن إيقافه بسهولة عند انتهاء فترة العلاج، أما لو أخذ لفترة طويلة، فيجب إيقافه بالتدريج، وتحت إشراف الطبيب المعالج.

المراجع: 1


ما هو الكودايين .
اضافة رد

العلامات المرجعية

ما هو الكودايين


« ما هي أضرار المسكنات ما هي أعراض سن اليأس »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 07:32 PM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل