منظمة حقوقية تتهم تركيا باستهداف المدنيين في سوريا

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
ايه الحسينى
اخر تحديث
منظمة حقوقية تتهم تركيا باستهداف المدنيين في سوريا

باستهداف -6868اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، تركيا، باستهداف مدنيين وإيذائهم، خلال عمليتها العسكرية المستمرة على منطقة عفرين والخاضعة لسيطرة الأكراد في سوريا. وفي تقرير صدر اليوم الجمعة، قالت المنظمة إن تركيا فشلت في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين في ثلاث هجمات منذ بدء عملية “غصن الزيتون” قبل أكثر من شهر.

وقالت نائبة مدير قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش”، لما فقيه: “يبدو أن المدنيين الضعفاء يواجهون النزوح والموت بسبب طريقة تركيا في شن هجومها الأخير”.


وأكدت المنظمة أن الهجمات، التي شنتها القوات المسلحة التركية، أسفرت عن مقتل 26 مدنياً من بينهم 17 طفلاً حتى الآن.
ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، فإن عدد السكان المدنيين في عفرين يبلغ حوالي 323 ألف نسمة.

ومن جانبها، نفت تركيا استهدافها للمدنيين الا أن مصادر كردية ومراقبين تابعين للمرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، والذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، قالوا إن أكثر من 100 مدني قتلوا منذ 20 يناير (كانون الثاني) الماضي.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنها بعثت برسالة إلى وزير الدفاع التركي في 26 يناير (كانون الثاني)، بما توصلت إليه من نتائج بشأن مقتل المدنيين، لكنها لم تتلق أي رد.

وتابعت أن “قوانين الحرب تحظر بشدة الهجمات، التي تستهدف المدنيين أو المنشآت المدنية، ما لم تكن تستخدم في أغراض عسكرية، وتحظر الهجمات العشوائية التي لا تميز بين الأهداف العسكرية والمدنية”.

ودعت هيومن رايتس ووتش تركيا إلى التحقيق في هذه الغارات، وجعل النتائج علنية، وانصاف وتقديم التعويض الكافي للضحايا المدنيين أو أسرهم.

التالي
السابق