طرق الحصول على الفيتامينات اللازمة مع التقدم في العمر

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
لولو اسيل
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
إن أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى ليست ما تشتريه من الصيدلية المحلية الخاصة بك ، بل خلال النظام الغذائي .

فالخطة الغذائية المتوازنة المليئة بالخضروات والفاكهة ، منخفضة الدهون ، الغنية بالسوائل ، الزيوت الصحية ، البروتينات الجيدة والحبوب الكاملة يمكن أن تفي بالغرض .

والكثير من كبار السن يجدون صعوبة في تطبيق الأنظمة الغذائية الصحية .



وهناك عدة أسباب لهذه المشكلة أبرزها :
– فقدان الشهية .
– صعوبة المضغ .
– الميزانيات المحدودة .
– مشاكل الحصول على الأطعمة الصحية .

أضف إلى ذلك أن الجسم لا يعود يعمل مثلما كان سابقا ، ويصعب عليه الحصول على الفيتامينات بالطريقة العادية ، وربما تكون المكملات الغذائية خيار جيد ، وبعيدا عن الخطة التي تضعها مع الطبيب ، فلا يمكن ملأ فجوات النظام الغذائي .

على سبيل المثال يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لصحة العين ، البشرة والجهاز المناعي ، يقول “روني تشيرنوف “مدير تعليم أركنساس جنيريتك التعاونية : “يعتبر فيتامين ا مثيرا للجدل إلى حد ما لأنه ربما يكون ساما ، فالإفراط في تناوله يسبب الغثيان ، الصداع ، الدوار والأعراض الأخرى ، ويمكن إعطاءه لكبار السن لأن أجسامهم لا تستطيع امتصاصه من الأطعمة بالطريقة التقليدية .

إذا قمت بالتحدث مع الطبيب وقرر أنك بحاجة إلى فيتامينات متعددة ، فيمكنك الحصول على مكمل غذائي شامل لتزويدك ب 100% من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والمعادن .

يجب الحذر في الحالات التالية :
– تناول أكثر من مكمل غذائي في آن واحد .
– استخدام مكمل غذائي بدلا من الدواء .
– تناول المكمل الغذائي مع الأدوية غير الموصوفة .

أهمية الفيتامينات :
تساعد الفيتامينات على عمل الجسم بطريقة مناسبة ، فعلى سبيل المثال تساعد الفيتامينات على تعزيز الجهاز المناعي ، الحفاظ على صحة الأعصاب ،كما تساعد على تحويل الطعام إلى طاقة .

يحتاج كبار السن إلى متطلبات أخرى عندما نأتي إلى الفيتامينات والمعادن ، على سبيل المثال الحصول على كمية صحيحة من الكالسيوم يساعد على الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء ، كما أن فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، ويحمي من الكسور وفقدان العظام لدى كبار السن .

في بعض الأحيان يصعب تحديد ما تحتاجه تماما ولكن النظام الغذائي المتوازن ربما يوفرها ، يقترح “روبن فورت مان” ، أخصائي التغذية في نيويورك أن تسأل طبيبك عن اختبارات الدم التي تحدد إذا كان ممكنا الإكتفاء بالنظام الغذائي أم أنك بحاجة إلى المكملات الغذائية .

المكملات الغذائية التي يحتاجها كبار السن :
1- الكالسيوم : يقول “أنجل بلانيلر” ، اختصاصي تغذية من سياتل ” لا ينبغي أن يكون هناك سببا يدعو إلى نقص الكالسيوم ، ويعرف الكالسيوم بالدور الذي يلعبه في تقوية العظام ” ويوجد الكالسيوم في مشتقات الحليب مثل الحليب والزبادي ، قد يفكر بعض الاشخاص وخاصة النساء في تناول المكملات الغذائية للوقاية من هشاشة العظام ، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا .

2- فيتامين د : يأتي هذا العنصر العنصر الغذائي من أشعة الشمس ، ويساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور ، لهذه يعتبر مفتاح الحفاظ على صحة العظام والأسنان ، لا يستطيع كبار السن تكوينه ، لذلك ربما تساعد المكملات الغذائية على الوقاية من التعرض للإصابة بالكسور وفقدان العظام .

3- فيتامين ب12 : وهو ضروري للحفاظ على خلايا الدم وخلايا الأعصاب ، والتقدم في السن يؤثر على كيفية الحصول على فيتامين ب12 من الأطعمة ، لذلك إذا كان عمرك يتخطى 50 عام ، فيفضل أخذ المكملات الغذائية لهذا الفيتامين ، والأطعمة المدعمة بفيتامين ب12 مثل الحبوب ، والأطعمة الغنية به مثل اللحوم ، منتجات الحليب قليلة الدسم والأسماك .

4- حمض الفوليك : يساعد حمض الفوليك على الوقاية من الأنيميا ، ويمكن توفيره عن طريق تناول السبانخ ، الفاصوليا ، البازلاء ، البرتقال ، الحبوب المدعمة والخبز الغني .

5- فيتامين ب6 : يساعد في عملية الميتابوليزم والجهاز المناعي ، يمكن الحصول عليه خلال الحبوب المدعمة ومنتجات الصويا ، بالإضافة إلى اللحوم العضوية والحبوب الكاملة .

6- فيتامين ج : يمكن أن يساعد فيتامين ج على الوقاية من أمراض العين ، الشفاء من الجروح ، يقلل فرص الإصابة بالسرطان ، ومن أهم مصادر البرتقال ، الفلفل الحلو وغيرهما من الخضروات والفواكه .

7- الماغنسيوم : يساعد في الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم والسكر ،ويمكن توفيره عن طريق تناول المكسرات ، السبانخ ومشتقات الحليب .