اسباب انقراض طائر ابو منجل الاصلع

انقراض طائر ابو منجل الاصلع : هو أحد الطيور ذو الحجم الكبير والتي تنتمي إلى فصيلة أبو منجل، وهو من الطيور المعرضة لخطر الانقراض، حيث بدأ طائر ابو...

مجتمع رجيم / قسم اللغه العربيه
ميمي الرياض
اخر تحديث
اسباب انقراض طائر ابو منجل الاصلع

انقراض طائر ابو منجل الاصلع : هو أحد الطيور ذو الحجم الكبير والتي تنتمي إلى فصيلة أبو منجل، وهو من الطيور المعرضة لخطر الانقراض، حيث بدأ طائر ابو كنجل الاصلع في الانقراض في بداية القرن العشرين، وبلغ عدد الطيور المتبقية في البرية إلى حوالي400 طائر فقط، وهناك بعض أعداد الطيور التي توجد في بعض المحميات الطبيعية ويتراوح عدد الطيور فيها إلى حوالي 1500 طائر.

– يعتبر طائر أبو منجل الاصلع من الطيور التاريخية المقدسة في التاريخ الفرعوني، وقد كان منتشرة في منطقة الشرق الأوسط، وفي شمال أفريقيا، وفي منطقة جبال الألب، أما الآن فهناك أعداد قليلة جدا من أبو منجل الاصلع في شمال افريقيا، وفي بعض مناطق الصحراء الكبرى، ويوجد أعداد قليله منه في سوريا والجزائر والمغرب وتركيا.

– ولم تعد هناك الكثير من المستعمرات البرية لطائر ابو منجل الاصلع، وفي عام 2002م تم اكتشاف بعض من المستعمرات البرية المتبقية لطائر أبو منجل الاصلع في كل من المغرب وسوريا، ولكنها تحتوي على مئة زوج فقط من هذا الطائر.



– ونظرا لوجود أعداد قليلة من طائر أبو منجل الاصلح، وأنه أصبح على قائمة الانقراض، هناك الكثير من جمعيات حماية الطيور تحاول حمايته، وزيادة أعدداه، وتتبه أماكن تواجده، واقامة بعض المستعمرات البرية المناسبة لطائر أبو منجل الصلع حتى تكون موطن ثابت له، لأنه على الرغم من أنه من الطيور المهاجرة إلا انه دائما ما يعود مرة أخرى إلى موطنه، والبحث عن أسباب انقراضه والعمل على حلها.


اسباب انقراض طائر ابو منجل الاصلع:
– الصيد الغير مشروع: من أكثر الاسباب التي تسبب في انقراض طائر ابو منجل الاصلع هو تعرضه للصيد الغير مشروع، حيث كان يقوم الكثير من الصيادين باصطياد أعداد كبيرة منه، كما تسبب تعرضه للتسمم وانتشار المبيدات في قتل اعداد كبيرة منه.

– تدخل البشر: كما تتسبب قتل الغربان وافتراسهم لأفراخ صغار طائر ابو منجل الاصل، مما عرض هذا النوع من الطيور إلى انخفاض شديد في العدد، كما تسبب تطفل البشر على طائر ابو منجل الاصلع أثناء فترة الحضانة إلى هجرته وموت الأفراخ والبيض، ولذلك لأنه من الطيور التي تفضل العزلة.

– التوسع الصناعي: كما تسبب التوسع الصناعي في بعض البلدان إلى هجرة طائر ابو منجل الاصل وابتعاده عن بيئته الأصلية، ومن هذه البلاد الصين حيث كان يستوطن منطقة كمبوديا بالقرب من البحيرات، ولكن تسبب بناء بعض المصانع في هذه المنطقة إلى هروب ابو منجل الاصلع مما أثر في انقراضه.

– الامراض المعدية : تسبب هجرة طائر أبو منجل الاصلع إلى أصابته بالكثير من المشاكل والامراض، والكوارث الطبيعية لأنه ابتعد عن بيئته التي اعتاد عليه، كما تسبب ذلك في انتشاء الكثير من الأمراض المعدية فيبعض المناطق التي هاجر اليها مما تسبب في انخفاض كبير في عدد الطيور، وذلك تسبب في انقراضه

– عدم التنوع الجيني: قد أدى قليلة اعداد طائر ابو منجل الاصلع إلى عدم تنوع جيني عند حدوث التزوج بين السلالات القليلة المتبقية، كما قام بعض علماء الطيور بعمل تزاوج في المراحل المبكرة للطيور، حتى يزداد عدد هذه الطيور مما تسبب في زيادة انقراض طائر ابو منجل الاصلع.

-انتشار الحروب الأهلية: تسبب انتشار الكثير من الحروب الأهلية في الكثير نت المناطق التي كان يعيش فيها ويستوطنها طائر ابو منجل الأصلع، مما تسبب في موت عدد كبير منه وذلك اما عن طريق التلوث، أو عن طريق استخدام المواد الكيماوية الضارة، أو عن طريق تهجيره وقتله.

التالي
السابق