نبذة عن عالم الفيزياء أرنولد سومرفيلد

أرنولد سومرفيلد واحد من بين علماء الفيزياء الذي له الكثير من النظريات الهامة، وهو ألماني الجنسية ويعد من أوائل العلماء الذين تمكنوا من البناء الذري...

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
علشأنك
اخر تحديث
نبذة عن عالم الفيزياء أرنولد سومرفيلد

أرنولد سومرفيلد واحد من بين علماء الفيزياء الذي له الكثير من النظريات الهامة، وهو ألماني الجنسية ويعد من أوائل العلماء الذين تمكنوا من البناء الذري وميكانيكا الكم، وقد تمكن كبار العلماء من التلمذة على يديه طوال فترة عمله حيث قد عملوا بعده على تطوير النظريات الخاصة بالفيزياء وقد دفعوا بذلك العلم إلى الأمام .

معلومات عن أرنولد سومرفيلد العالم الألماني :
الاسم هو أرنولد سومرفيلد، وقد ولد العالم الألماني أرنولد سومرفيلد يوم الخامس من شهر ديسمبر لعام 1868، وهو يعد من الرواد في تفسير البناء الذري والميكانيكا الكم، وقد تمكن من تخريج جيل كبير من علماء الفيزياء الذين تمكنوا من تطوير الفيزياء على أيديهم، وهو له الكثير من الاكتشافات والإنجازات في الفيزياء والتي من بينها عدد كم مغناطيسي وعدد كم مغزلي .


ويعد أرنولد من الرائدين في صياغة النظرية الموجية الخاصة بأشعة أكس، وعن الدراسة الخاصة به التحلق بجامعة غيوتن وكان خلال عام 1894 معيدا لدي فيليكس كلاين، وقد عمل على دراسة الكثير من المعادلات التفاضلية وله الكثير من الكتب في الفيزياء الجيولوجية وأيضا كل من علم الفلك والتكنولوجيا، وقد توفي العالم أرنولد سومرفيلد خلال عام 1951 .



إنجازات العالم الألماني أرنولد سومرفيلد :
1- أكد العالم ألبرت أينشتاين على أن العالم الألماني أرنولد سومرفيلد لديه موهبة كبيرة لتخريج هذا الكم الهائل من الفيزيائيين، وأنه بالطبع لعالم كبير ولديه موهبه تجذب مستمعيه بمختلف اللغات كي ينصتوا له خلال محاضراته .

2- خلال عام 1906 أصبح العالم أرنولد سومرفيلد أستاذاً للفيزياء وفي الوقت ذاته قد أصبح مدير لمعهد الفيزياء النظرية في جامعة ميونخ .

3- عمل بجانب ماكس بورن وقد تحول الانتباه داخل ألمانيا إلى الفيزياء النظرية وقد عمل الثنائي على تطوير ميكانيكا الكم .

4- وعن جامعة ميونخ فقد ظل بها العالم الألماني أرنولد سومرفيلد لمدة 32 عام يعمل في مهنة التدريس .

5- وعن الإنجازات التي قد قدمها في العلوم عمل العالم الألماني على إنقاذ نظرية بور الخاصة بالتركيب الذري بشكل مؤقت .

6- والنظرية الخاصة به أو التعديل لم تعمل على تفسير أطياف الذرات المتعددة من حيث الإلكترونات .

7- وقد تمكن من حصد الكثير من الجوائز خلال فترة حياته من أهمها جائزة قلادة أورستد وذلك خلال عام 1949 .

8- كما حصد على ميدالية لورنتز وذلك خلال عام 1939 وميدالية ماكس بلانك خلال عام 1931 .

تعديل أرنولد سومرفيلد على نظرية بور :
يعد نموذج أرنولد سومرفيلد واحد من بين النماذج أو التعديلات الهامة على نظرية بور الذرية حيث قد تمكن بور من أن يعمل في نموذجه على وضع معادلات خاصة بالطاقة الإلكترونية، وقد طبق ذلك الأمر على ذرة الهيدروجين وقد عمل على وضع تفسير خاص بطيف الأيونات ولم يستطيع بور أن يثبت مدي دقة النظرية الخاصة به .

عمل أرنولد سومرفيلد على وضع العديد من التعديلات الأخرى حيث قد أكد على أن المدارات الثابتة التي تدور بها الإلكترونات حول النواة ليست دائرية وإنما بيضاوية الشكل، كما أن سرعة الإلكترون تتغير وفقاً له بالنسبة للذرة .

وفاة العالم الألماني أرنولد سومرفيلد :
وعن وفاة العالم الألماني أرنولد سومرفيلد عالم الفيزياء الشهير فقد توفي خلال عام 1951 على أثر حادث تصادم مروري في ميونخ بألمانيا حيث قد قضي بها قرابة 32 عام في التدريس بالجامعة الخاصة بها .

التالي
السابق