تفسير قوله تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ...)

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : زهره الاسلام
-


قال تعالى: يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا [النساء:108]

* فالسارق فعل هذا الفعل الذي فعله -كما في سبب نزول الآية السابقة- كي يستتر أمام الناس. الآية تحث على مراقبة العبد لربه سبحانه وتعالى، ولا يكن همه الأكبر أن ينجو أمام الناس، فهناك ملائكة لك بالمرصاد، وربك مطلع عليك وشهيد،


* واعلم أن المعية في قوله تعالى: (وهو معهم) معية اطلاع وإحاطة، وعلم ورؤية. والمعية قسمان: معية خاصة ومعية عامة، فالمعية العامة كقوله تعالى: (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ) [المجادلة:7]


* فالله تعالى مع كل الناس، يطلع عليهم ويراهم ويعلم أخبارهم.
والمعية الخاصة كقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) [النحل:128]
فلا يقال: إن الله مع الكافرين، ولا يقال: إن الله مع الظالمين، فإن قيل إن الله مع الظالمين فمعية عامة، أي: أن الله مطلع عليهم يراقبهم، والله تعالى أعلم.


* قوله تعالى: (إِذْ يُبَيِّتُونَ). التبييت: هو التدبير بالليل، فيتآمرون ليلاً لينفذوا ما بيتوه صباحاً، ويطلق التبييت أيضاً على الغارة ليلاً، ويطلق التبييت أو البيات على العذاب الذي ينزل ليلاً،

كقوله تعالى:( أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ * أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ) [الأعراف:97-98].

* وقوله تعالى: (إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ). أي: يبيتون كلاماً يكرهه الله سبحانه وتعالى ولا يحبه. (وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا).
كتبت : ست البنات
-
سبحان الله
موضوع جميل

بوركت
كتبت : ام العبدين
-
بارك الله فيكي وفي يدك ورزقك
ورزقك الله الجنه
كتبت : ام العبدين
-
[IMG][/IMG]
كتبت : مهد
-
ربنا يبارك فيكى
ويجازيكى عنا كل خير
ماشاء الله عليكى اختى رنا
احبك فى الله
كتبت : broken_rony
-
موضوع اكثر من رائع جزاكى الله كل خير
الصفحات 1 2 

التالي

فتح باب التسجيل لحفظ الجزء الثانى من القرآن الكريم

السابق

احكام التلاوه (مخارج الحروف)

كلمات ذات علاقة
مِنَ , النَّاسِ , تعالى , تفسير , يَسْتَخْفُونَ , قوله