دورة تعليم التجويد والتلاوة( ورتل القرءان ترتيلا)

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : المستبشرة خيرا
-
align="right">الدرس الثالث

الاستعاذة


الاستعاذة لغة:الالتجاء والاعتصام والتحصُّن.

واصطلاحًا: لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله تعالى، والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم، وهي ليست من القرآن بالإجماع، ولفظها لفظ الخبر، ومعناه الإنشاء، أي: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم.

حُكْمُهَا:اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة ممن يريد القراءة، واختلفوا هل هي واجبة أو مندوبة؟

فذهب جمهور العلماء وأهل الأداء إلى أنها مندوبة عند ابتداء القراءة، وحملوا الأمر في قوله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} 2 على النَّدب بحيث لو تركها القارئ لا يكون آثمًا.
وذهب بعض العلماء إلى أنها واجبة عند ابتداء القراءة، وحملوا الأمر السابق على الوجوب، وعلى مذهبهم لو تركها القارئ يكون آثمًا.
وإلى ذلك يشير الإمام ابن الجزري بقوله:
...................... واستحبْ ... تَعَوُّذٌ وقال بعضُهُم يجبْ
صيغَتُهَا:المختار لجميع القراء في صيغتها "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" لأن هذه الصيغة أقرب مطابقة للآية الكريمة الواردة في سورة النَّحل.

ويجوز التعوذ بغير هذه الصيغة مما ورد به نص نحو: "أعوذ بالله من الشيطان" ونحو: "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".
أَحْوَالُهَا:للاستعاذة عند بدء القراءة حالتان، هما: الجهر أو الإخفاء.
أما الجهر بها: فيُستحب عند بدء القراءة في موضعين:
1- إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وكان هناك من يستمع لقراءته.
2- إذا كان القارئ وسط جماعة يقرءون القرآن، وكان هو المبتدئ بالقراءة.
وأما إخفاؤها: فيُستحب في أربعة مواضع:
1- إذا كان القارئ يقرأ سرًّا.
2- إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وليس معه أحد يستمع لقراءته.
3- إذا كان يقرأ في الصلاة سواء كان إمامًا أم مأمومًا أم منفردًا، ولا سيما إذا كانت الصلاة جهرية.
4- إذا كان يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.
فائدة:
لو قطع القارئ قراءته لعذر طارئ كالعطاس أو التنحنح أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة لا يعيد الاستعاذة.
أما لو قطعها إعراضًا عن القراءة، أو لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لِرَدِ السلام، فإنه يستأنف الاستعاذة1.
ووجه الجهر بالاستعاذة: أن ينصت السامع للقراءة من أولها فلا يفوته شيء منها؛ لأن التعوذ شعار القراءة وعلامتها.
ووجه الإسرار بها: ليحصل الفرق بين ما هو قرآن وما ليس بقرآن.

أسئلة:
1- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم لا؟ وما المراد بلفظها؟
2- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.
3- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.
4- بين حالاتها عند بدء القراءة.
5- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟
6- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟
كتبت : المستبشرة خيرا
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة المستبشرة خيراً:
[SIZE="5"][COLOR="Green"][CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم


إن شاء الله تعالى سنقل لكن بإختصار من الكتاب الذى درست منة وهو غاية المريد فى علم التجويد
لخادم القرءان
عطية قابل نصر


للتحميل ملف ورد على جهازك

http://akhawat.islamway.com/forum/in...=post&id=49710

هدية لكن ونسألكن الدعاء
كتبت : عين التسنيم
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة المستبشرة خيرا معلش انا اتأخرت عليى شوية بقالى كتير فى لخبطة عندى فى النت
انا حجاوب بأمر الله على اسئلة الدرس التانى الان
اما الدرس الثالث بس يومين اذاكره كويس الاول

اسئلة الدرس الثانى
1-أذكر اقسام التجويد مع بيان المقصود بكل قسم؟

التجويد قسمين علمى -عملى
العملى:هو تلاوة القرآن تلاوة مجودة كما انزله الله على رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
العلمى:هو معرفة قواعد واحكام التجويد

2-ما حكم التجويد العملىلمن اراد ان يقرأشيئا من القرآن؟

3-اذكر الدليل على وجوب التجويد من الكتاب والسنة والاجماع؟
الدليل هو قول الله تعالىفى سورة التوبة الاية 122 (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين)
هذا الدليل من الكتاب اما الدليل من السنة والاجماع محتاجة فيه دراسة اكتر علشان اجاوب عليه


4-ما حكم تعلم التجويد العلمى مع ذكر الدليل؟
حكم التجويد العلمى لعامة الناس منوب وليس بواجب لان معرفة القواعد والاحكانم الخاصة بالتجويد تكون غير متاحة لعامة الناس العلم بيها
اما حكمه لخاصة الناس اللذين يتصدون للقراءة او الاقراء فهو واجب عليهم وجوبا عينيا

الدليل:من الكتاب الكريم فى سورة التوبة الاية 122(فلولا نفر من من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين)

5-ما هو اللحن؟ وما اقسامه؟ عرف كل قسم وبين حكمه؟
اللحن هو:الخطأ و الميل عن الصواب اثناء قراءة القرآن
اقسامه: 1-اللحن الجلى :هو الذى يطرأ على الكلمة فيخل بمبناها سواء اخل بمعناها ام لا مثال ضم الهاء فى قوله تعالى (الحمدُ للهِ)
حكمه: حرام بالجماع خاصة لو تعمده القارئ او تساهل فيه

2- اللحن الخفى: هو الخطأ الذى يطرأ على الكلمة بيخل بعرف الكلمة دون الخلل بمبناها
ولا يستطيع احد اكتشافه سوى العالمين باحكام التجويد مثال ترك الاظهار والاضغام
حكمه:التحريم على الراجح عند التعمد والتساهل فيه وقيل باكراهة

كتبت : الراجيةلعفوه
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيبتى المستبشره خيرا : انا كنت مشغوله جدا فترة الاسبوعين اللى فاتو وماقدرتش انتظم في الدخول للمنتدى ولا المذكره فسمحيلي اجاوب الوقتى على اسئلة الدرس التاني والثالث ..

اجابات الدرس الثاني :

س1- اذكر أقسام التجويد مع بيان المقصود بكل قسم.؟
اقسام التجويد :
1- عملي :
وهو التطبيقي اى تلاوة القران تلاوة مجوده كما انزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم .
2-علمي: وهو معرفة قواعده واحكامه .



س2- ما حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ شيئًا من القرآن الكريم؟

التجويد العملي ينقسم في حكمه الى فريقان ..
الاول وهم عامة الناس .. وحكمه ليس بواجب ..
الثاني وهم خاصة الناس وهم المعنون بالقراءه والإقراء وحكمه واجب وجوباً عيني عليهم ..
ويجب ان يكون في كل مصر من الامصار جماعه تتعلم وتعلم اصول قراءة القران فاذا تعلم البعض سقط عن الباقي اما في حالة عدم وجود جماعة تتفقه في الدين فالكل آثم والله تعالى اعلم ..


[size="4"]س3- اذكر الدليل على وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنة والإجماع.؟
الدليل قوله تعالى : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين). صدق الله العظيم .[/size]

س5- ما هو اللَّحن؟ وما أقسامه؟ عرف كل قسم وبين حكم؟

اللحن هو : الانحراف والخطأ والميل عن الصواب .
اقسامه :
1- اللحن الجلي : وهوخطأ يطرأ على الكلمة فيخل بمعناها سواء اخل بها ام لا وسمي جلي لانه يخل بالكلمه اخلالا ظاهرا اشترك في معرفته عامه الناس والقراء .
حكمه : حرام على الاجماع خاصة اذا تعمده القارئ او تساهل فيه .

2-اللحن الخفي : وهوخطأ يخل بعرف القراءه ولا يخل بالمعنى وسمي خفي لانه يخفى على عامة الناس ولا يدركه سوا المختص والعارف باحكام التجويد والقراءه ..
حكمه : حرام على الارجح خاصة اذا تعمده القارئ او تساهل فيه وقيا مكروه ..
كتبت : didi21
-

أسئلة:

1- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم لا؟ وما المراد بلفظها؟

لفظ يحصل به الالتجاء او اللجؤ إلى الله تعالى، والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم، وهي ليست من القرآن بالإجماع، ولفظها لفظ الخبر، ومعناه الإنشاء، أي: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم.

2- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.

اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة ممن يريد القراءة، واختلفوا هل هي واجبة أو مندوبة

3- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.

المختار لجميع القراء في صيغتها "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" لأن هذه الصيغة أقرب مطابقة للآية الكريمة الواردة في سورة النَّحل.

ويجوز التعوذ بغير هذه الصيغة مما ورد به نص نحو: "أعوذ بالله من الشيطان" ونحو: "أعوذ بالله السميع العليم من


4- بين حالاتها عند بدء القراءة.

للاستعاذة عند بدء القراءة حالتان، هما: الجهر أو الإخفاء.

5- إذا قطع القارئ قراءته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟

لو قطع القارئ قراءته لعذر طارئ كالعطاس أو التنحنح أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة لا يعيد الاستعاذة.


6- إذا أعرض عن القراءة أو تكلم بكلام لم يتعلق بها أو ردَّ السلام، فما الحكم؟
أما لو قطعها إعراضًا عن القراءة، أو لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لِرَدِ السلام، فإنه يستأنف الاستعاذة عادى.

وشكرا اختى المستبشره فى الخير لمجهودك لانى استفيد فيما كنت اجهله
بارك الله فيكى
كتبت : الراجيةلعفوه
-
بسم الله الرحمن الرحيم


اجابة الدرس الثالث ..


س1-- ما معنى الاستعاذة؟ وهل هي من القرآن أم لا؟ وما المراد بلفظها؟

الاستعاذة : هى لغة الاعتصام والالتجاء و التحصن
واصطلاحاً : هى لفظ الاعتصام بالله والالتجاء له والاستعاذة والتحصن به من الشيطان الرجيم .

وهى ليست من القرآن الكريم بالاجماع .
ولفظها لفظ الخبر ومعناه الانشاء اى اللهم اعذني من الشيطان الرجيم .


س2- الاستعاذة عند بدء القراءة هل هي مطلوبة أم لا؟ بَيِّن حكمها.
اتفق العلماء على ان الاستعاذه مطلوبه ممن يريد القراءه واختلفو هل هى واجبه ام مندوبه ..

حكمها : ذهب جمهور العلماء واهل الاداء على انها مندوبه اى من تركها غير آثم وحملوا الامر لقوله تعالى ( فاذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) وذهب جماعة من العلماء الى انها واجبه وحملوها لذات الامر وان من تركها آثم .


س3- اذكر صيغتها المختارة مبينًا سبب هذا الاختيار، ثم اذكر ما يجوز من صيغتها.

[COLOR="Gray"]صيغتها اعوذ بتالله من الشيطان الرجيم استنادا لقوله تعالى في سورة النحل[/COLOR](فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)ومن صيغها :
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم


س4- بين حالاتها عند بدء القراءة.

للاستعاذة حالتان هما : الجهر والاخفاء ..
الجهر في حالتان: هما
اذا كان يقرا القران وهناك من يستمع له.
اذا كان يقرأ القران في جماعة يقرأون القران وكان هو المبتدئ .


الاخفاء في 4 حالات : هى

اذا كان يقرأ سراً.
اذا كان يقرأ في الصلاه سواء كان اماما او ماموما ولا سيما اذا كانت الصلاة جهراً.
اذا كان يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.
اذا كان يقرأ جهرا ولايستمع اليه احد .
الصفحات الأولى ... 2  3  4  5  6 7  8  9  ... الأخيرة

التالي

الخياله في مجتمعكم هيا للترحيب ^_^

السابق

كبسولات اوميغا 3

كلمات ذات علاقة
التجويد , القرءان , ترتيلا , تعليم , دورة , والتلاوة , ورتل