دورة تعليم التجويد والتلاوة( ورتل القرءان ترتيلا)

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : عين التسنيم
-
بسم الله الرحمن الرحيم
إجابات اسئلة الدرس الثالث
1-ما معنى الاستعاذة؟وهل هى من القرآن ام لا؟وما المراد بلفظها؟
معنى الاستعاذة:لغةً-الالتجاء والاعتصام والتحصن
اصطلاحاً-الالتجاء الى الله والاعتصام به من الشيطان الرجيم
وهى ليست من القرآن بالاجماع

2-الاستعاذة عند بدء القرآن مطلوبة ام لا؟بين حكمها؟
اتفق العلماء على ان الاستعاذة مطلوبة ممن يريد القراءة
واختلفوا هل هى واجبة ام مندوبة
ولكن ذهب جمهور العلماء الى انها واجبة ومن تركها آثم مستدلين بقوله تعالى(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
-وذهب البعض الى انها مندوبة ومن تركها غير آثم مستدلين بنفس الآية الكريمة

3-أذكر صيغتها المختارة؟ثم اذكر ما يجوز من صياغتها؟
الصيغة المختارة للاستعاذة:أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
لانها اقرب صيغة مطابقة للآية الكريمة فى سورة النحل
-اقرب الصيغ اليها:أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم -اعوذ بالله من الشيطان
4-بين حالتها عند بدء القرآن؟
حالتين:1-الجهر--
أ-اذا كان القارئ يقرأ جهرا وكان هناك من يستمعون له
ب-اذا كان القارئ يقرأ القرآن وسط جماعة وكان هو المبتدئ بالقراءة

2-الخفاء
ا-اذا كان القارئ يقرأ سرا
ب-اذا كان القارئ يقرأ جهرا وليس معه من يسمعه
ج-اذا كان القارئ يقرأ فى الصلاه سواء كان امام او مأموم او منفرد
د-اذا كان وسط جماعة وكان هو المبتدئ
5-اذا قطع القارئ قرأته لعذر طارئ فهل يعيد الاستعاذة؟
اذا كان هذا العذر للعطاس او التنكح او لكلام يتعلق بمصلحة القارئ لا يعيد الاستعاذة

6-اذا اعرض عن القراءة او تكلم بكلام لا يتعلق بمصلحة القارئ او رد السلام ما الحكم؟
يستأنف الاستعاذة

جزاكى الله خيرا اختى الحبيبة المستبشرة خيرا
كتبت : المستبشرة خيرا
-
جزاااااااااااااكن الله خيراً
الاجابات كلها ممتازة
ما شاء الله
انتظروا الدرس القادم غدا ان شاء الله
كتبت : didi21
-
مشكوووووووووووره اختى المستبشره
بارك الله لكى فى عملك
كتبت : المستبشرة خيرا
-
الدرس الرابع
...
البَسْمَلَةُ:البسملة مصدر بَسْمَلَ، أي: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، نحو حَسْبَلَ إذا قال حسبي الله، وحَوقَلَ: إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله.
حكمُ البسملةِ:لا خلاف بين العلماء في أنها بعض آية من سورة النَّمل، كما أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها في أول الفاتحة.
وقد أجمع القراء السبعة أيضًا على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من سور القرآن سوى سورة براءة؛ وذلك لكتابتها في المصحف، ولما ثبت من الأحاديث الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم"1.
وأما في أجزاء السور فالقارئ مُخَيَّر بين الإتيان بالبسملة أو عدمه، وإلى ذلك يشير الإمام الشاطبي بقوله:
ولا بد منها في ابتدائك سورة ... سواها وفي الأجزاء خُيِّر من تلا
وأما بالنسبة لسورة براءة، فهي متروكة في أولها اتفاقًا.
وإلى هذا يشير الإمام الشاطبي بقوله:
ومهما تَصِلْها أو بَدَأتَ براءةً ... لِتَنْزِيلِها بالسيفِ لستَ مُبَسْمِلا
ـــــــ
1 أخرج الحاكم في المستدرك "1/ 231" في كتاب الصلاة، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "كان النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- لا يعلم ختم السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم" وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، كما رواه أبو داود وصححه الألباني في الجامع الصغير.

فقد علَّل رحمه الله ترك البسملة في أولها بأنها نزلت مشتملة على السيف وكَنَّى بذلك عما انطوت عليه سورة براءة، من الأمر بالقتل والأخذ والحصر ونبذ العهد، والوعيد والتهديد، وفيها آية السيف وهي الآية رقم: "29". وقد نقل العلماء هذا التعليل عن علي -رضي الله عنه- قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: سألت عليًّا -رضي الله عنه- لِمَ لَمْ تكتب البسملة أول براءة، فقال: لأن "بسم الله" أمانٌ، وبراءة ليس فيها أمان؛ لأنها نزلت بالسيف ولا تَنَاسُبَ بين الأمان والسيف.

أوجهُ الابتداءِ:إذا ابتدأ القارئ قراءته بأول أي سورة من سور القرآن سوى براءة، فله أن يجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة، ويجوز له حينئذ أربعة أوجه:
1- قطع الجميع: أي فَصْلِ الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة، بالوقف على كل منها، وهذا الوجه أفضلها.
2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة، وهو يلي الوجه الأول في الأفضلية.
3- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: أي وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها، وهو أفضل من الأخير.
4- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة، أما إذا كان القارئ مبتدئًا بأول سورة براءة، فله فيها وجهان:
1- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة.
2- وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضًا.

أما إذا كان القارئ مبتدئًا تلاوتَه بآية من وسط سورة غير سورة براءة، فله

حالتان.

الأولى: أن يأتي بالبسملة، ويجوز له حينئذ الأوجه الأربعة التي ذكرناها في ابتداء أول كل سورة.
الثانية: أن يترك البسملة، ويجوز له حينئذ وجهان فقط.
1- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول الآية الْمُبْتَدَأِ بها.
2- وصل الاستعاذة بالآية المبتدأ بها.

أما إذا كان القارئ مبتدئًا بآية من وسط سورة براءة فقد اختلف فيه العلماء.فذهب بعضهم إلى منع الإتيان بالبسملة في أثنائها كما منعت في أولها
وعلى هذا يجوز للقارئ وجهان فقط:
1- الوقف على الاستعاذة.
2- وصلها بأول الآية الْمُبتدأ بها.
وذهب بعضهم إلى جواز الإتيان بالبسملة في إثناء براءة كجوازها في أثناء غيرها، وعلى هذا تجوز الأوجه الأربعة المذكورة آنفًا.
ـــــــ
1 إلا إذا كانت الآية المبتدأ بها مبدوءة بلفظ الجلالة فالأولى عدم الصِّلَة لما في ذلك من البشاعة. ا. هـ "غيث النفع في القراءات السبع" ص22.
2 وهذا هو مذهب الإمام الجعبري وإليه يشير صاحب لآلئ البيان بقوله:
"وخُيِّرَ البَادي بأجزاءِ السُّور ... والجعبري في براءةٍ حَظَر
3 انظر: كتاب "أحكام قراءة القرآن الكريم" للشيخ محمود الحصري، ص325.

اوجةما بينَ السورتينِ:إذا وصل القارئ آخر سورة يقرؤها بالتي بعدها سوى سورة براءة، فله ثلاثة أوجه:
1- قطع الجميع: أي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة.

__
2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية.
3- وصل الجميع: أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية.
أما الوجه الجائز عقلا وهو وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها فهو ممتنع اتفاقًا؛ لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها1.
وأما إذا وصل آخر سورة الأنفال، بأول سورة براءة، فيجوز له ثلاثة أوجه:
1- القطع: أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس.
2- السَّكْت: أي قطع الصوت لِمُدَّة يسيرة بدون تنفس.
3- الوصل: أي وصل آخر الأنفال بأول التوبة، وكل ذلك من غير الإتيان بالبسملة كما تقدم.

وإلى هذا يشير الإمام الشاطبي بقوله:
ومهما تصلها مع أواخر سورة ... فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا

أسئلة:
1- ما معنى بَسْمَلَ؟
2- ما حكم البسملة في أول سور القرآن؟ وما حكمها في أجزاء السور؟
3- إذا كنت مبتدئًا بسورة غير سورة براءة، فكم وجهًا لك؟
4- كم وجهًا عند الابتداء بسورة براءة؟
5- اذكر الحالات الجائزة عند ابتداء القراءة من وسط السورة، وكم وجهًا لكل حالة؟
6- بَيِّن الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة من وسط سورة براءة.
7- ما الأوجه الجائزة بين كل سورتين؟
8- اذكر ما يجوز بين سورتي الأنفال وبراءة من الأوجه.
كتبت : المستبشرة خيرا
-
بحمد الله تعالى إنتهينا من الدروس النظرية حتى الدرس الرابع من اول الدرس الخامس بإذن الله سيكون الدرس يحتاج للشرح بالصوت للتأكيد من كيفية أداء الأحكام بطريقة صحيحة
من اول احكام النون الساكنة والتنوين لذلك سأجل طرح باقى الدروس لحين فتح الغرفة الصوتية بإذن الله .
وفى إنتظار إجابة الدرس الرابع وجعلنا الله واياكان من اهل القرءان وخاصتة
واللهم ارزقنا الاخلاص وتقبلة منا يارب العالمين
كتبت : didi21
-

أسئلة:
1- ما معنى بَسْمَلَ؟

البسملة مصدر بَسْمَلَ، أي: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، نحو حَسْبَلَ إذا قال حسبي الله، وحَوقَلَ: إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله.

2- ما حكم البسملة في أول سور القرآن؟ وما حكمها في أجزاء السور؟

لا خلاف بين العلماء في أنها بعض آية من سورة النَّمل، كما أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها في أول الفاتحة.

3- إذا كنت مبتدئًا بسورة غير سورة براءة، فكم وجهًا لك؟

إذا ابتدأ القارئ قراءته بأول أي سورة من سور القرآن سوى براءة، فله أن يجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة، ويجوز له حينئذ أربعة أوجه

4- كم وجهًا عند الابتداء بسورة براءة؟

إذا كان القارئ مبتدئًا بأول سورة براءة، فله فيها وجهان:
1- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة.
2- وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضًا.


5- اذكر الحالات الجائزة عند ابتداء القراءة من وسط السورة، وكم وجهًا لكل حالة؟

إذا كان القارئ مبتدئًا تلاوتَه بآية من وسط سورة غير سورة براءة، فله
حالتان.
الأولى: أن يأتي بالبسملة، ويجوز له حينئذ الأوجه الأربعة التي ذكرناها في ابتداء أول كل سورة.
الثانية: أن يترك البسملة، ويجوز له حينئذ وجهان فقط.


6- بَيِّن الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة من وسط سورة براءة.

- الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول الآية الْمُبْتَدَأِ بها.
2- وصل الاستعاذة بالآية المبتدأ بها.



7- ما الأوجه الجائزة بين كل سورتين؟

إذا وصل القارئ آخر سورة يقرؤها بالتي بعدها سوى سورة براءة، فله ثلاثة أوجه:
1- قطع الجميع: أي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة.
2- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية.
3- وصل الجميع: أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية.


8- اذكر ما يجوز بين سورتي الأنفال وبراءة من الأوجه.
- القطع: أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس.
2- السَّكْت: أي قطع الصوت لِمُدَّة يسيرة بدون تنفس.
3- الوصل: أي وصل آخر الأنفال بأول التوبة، وكل ذلك من غير الإتيان بالبسملة كما تقدم.



الصفحات الأولى ... 3  4  5  6  7 8  9  10 

التالي

الخياله في مجتمعكم هيا للترحيب ^_^

السابق

كبسولات اوميغا 3

كلمات ذات علاقة
التجويد , القرءان , ترتيلا , تعليم , دورة , والتلاوة , ورتل