العزف على وتر الأسطورة فى معرض مجدى نجيب

مجتمع رجيم / سفر سياحة فنادق منتجعات
كتبت : *امـيره بضحكتي*
-
الأسطورة 12755
تستضيف حاليا قاعة خان المغربى المعرض الأحدث للشاعر الكبير والفنان التشكيلى مجدى نجيب (شاعر الألوان) وقد حضر الافتتاح الملحن الكبير وجيه عزيز» ومحمد الشبة والصحفى إبراهيم منصور والفنانة التشكيلية ناهد شاكر، وقد جاء المعرض تحت عنوان أساطير مجدى نجيب» ويستمر حتى أول ديسمبر وإذا كان الشعر هو ترجمة الخيال لكلمات وأبيات، والرسم هو ترجمة الخيال لألوان ولوحات فنحن أمام فنان جمع بين الشعر والخيال وامتطى الخيال فرسم بالكلمة واللون لوحات فنية وشعرية أثرت الفن المصرى لسنوات طويلة.
وجاء شعره معبرا عن وجدان البسطاء الذين شكل وجدانهم لعقود طويلة تلك الملاحم الشعبية والمواويل، وفتحت الإذاعة أبوابها لمجدى نجيب ومن معه لهذا النوع من الشعر، وما ميز شعر مجدى نجيب هو أن عاميته فى دواوينه وأشعاره الغنائية كان لها معجمها القاهرى ونبرتها المتحضرة التى استوعبت عاميات الصعيد والسواحل والبادية والريف فاستخلص منهم أصفى ما فيهم من مفردات وتراكيب وصور.
الأسطورة 12756
وكانت بدايته فى كتابة الأغنية أغنية (قولوا لعين الشمس) التى غنتها شادية ولحنها الموسيقار بليغ حمدى والتى أثارت جدلا كبيرا وقتها رغم كونها أغنية عاطفية! تلقف أشعار مجدى نجيب جيلان من عمالقة الغناء كعبدالحليم حافظ وشادية وفايزة أحمد وعفاف راضى ومحرم فؤاد وصباح ومحمد حمام ومحمد منير وسميرة سعيد ومحمد ثروت ومدحت صالح وهانى شاكر وعماد عبدالحليم ولحن أشعاره كبار الملحنين المصريين كبليغ حمدى ومحمد سلطان ومحمد الموجى وكمال الطويل ومنير مراد ومحمود الشريف وأحمد منيب ووجيه عزيز وغيرهم.


الأسطورة 12757


الفنان مجدى نجيب والشاعر وجيه عزيز
قل إنتاج مجدى نجيب بعد ذلك وآثر أن يفتح صندوق الموسيقى فى زمن الفن الجميل فى كتاب بهذا العنوان، وبدأ يفرغ فيه مخزونا هائلا من الذكريات واللقاءات والكتابات عن أهل المغنى والفن فى زمنه الذهبى، فرسم مجدى نجيب مجدداً لوحات بديعة عن طريق الكتابة عن أعلام تلك الفترة من مطربين لشعراء لملحنين والمواقف التى أحاطت بمولد الأغنيات البارزة وبداية الأحداث وشبكة العلاقات الواسعة والمتداخلة التى حكمت دولة الغناء فى مصر.

والفنان الكبير مجدى نجيب كما نعلم – شاعر وفنان تشكيلى بارز مولود فى 29 مايو 1936م وتخرج فى كلية الفنون الجميلة وقد تعرض للاعتقال فى الستينيات وله العديد من الأغانى التى كتبها لأكبر المغنين المصريين، كما قدم مجموعة من أجمل الكتب والأشعار والأغانى فى أدب الطفل العربى ومن مجموعاته الشعرية صهد الشتا» وليالى الزمن المنسى» ومقاطع من أغنية الرّصاص» وممكن » والوصايا» ،ومن أشهر الأغانى التى كتبها وتغنى بها كبار المطربين كامل الأوصاف لعبدالحليم حافظ، والعيون الكواحل لفايزة أحمد، وقولوا لعين الشمس للفنانة شادية، والحب ليه صاحب للفنان أحمد منيب، وسيبونى أحب للفنان هانى شاكر، وجانى وطلب السماح للفنانة صباح، وأغنيات شبابيك، وممكن، وليلى، وحواديت، ومن أول لمسة وغيرها للفنان محمد منير.

ورغم كونه فنانا تشكيليا مختلفا وبارزا وممثلا للهوية المصرية بتراثها الشعبى الزاخم إلا أن معارضه قليلة وقد ضم المعرض الأحدث للمبدع مجدى نجيب ما يقرب من ثلاثين عملا متراوحة الأحجام ومتنوعة فى حكاياتها وموضوعاتها وغنية بالألوان ذات التوظيف المغاير والمغامر والذى يجسد المذاق المميز للحس والذوق الشعبى والحكايات الشعبية، أغلب لوحات المعرض من الحجم الكبير، التى غلب عليه معظمها استخدام خامات الزيت والإكريليك.

كما يكرس للاتجاه الذى ينتهجه الفنان وهو نهج مغاير كما اعتدناه لدى مجدى نجيب سواء فى الأغنية أو الأعمال التشكيلية. المعرض جاء تحت عنوان أساطير لمجدى نجيب»، وجميع الأعمال فى المعرض تعرض لأول مرة، واعتمدت استلهام الموروث الشعبى والشخصيات الشعبية التى تحفل بها الأساطير والحكايات الشعبية، استخدم فيها الفنان ألوانا جريئة كعادته ومزج الألوان، فنجد مثلا توظيف الألوان فى عكس اتجاه دلالتها المستقرة والمباشرة، بل ربما نجد توظيفا لها فى عكس اتجاه دلالتها ومعناها فنجد اللون الأصفر يفيض بالتوهج والدفء والحركة والبهجة تدور فى الشكل الأسطورى، بالتوازى مع تجربته الشعرية.

وقد تميزت أعمال هذا المعرض، وبالأخص الأعمال الكبيرة بحضور الأسطورة الشعبية من خلال أبطال عدة وضجت بالحركة وفارقت التيمات الساكنة، كما تميزت بتعدد وتنوع عناصرها التى تميزت بصغر أحجامها وشخوصها مترجمة تفاصيل الأسطورة الشعبية، كما نقلت الحالات الإنسانية كالمشاغبة والمغامرة والإطراق المتأمل الساكن وحالات البطولة وحضور للحس الوجدانى والعاطفى والمغامرات اللونية، حيث تم توظيف واستثمار اللون فى عكس اتجاه ترجماته المستقرة والمتعارف عليها.







hgu.t ugn ,jv hgHs’,vm tn luvq l[]n k[df