نظام مكن برنامج وزارة التعليم السعودية

نظام مكن التعليمي هو برنامج يهدف إلى تطوير العملية التعليمية بالمملكة وتقوية شخصية الطالب السعودي من خلال تعزيز الجانب الإبداعي لديه وقياس أداء...

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
°● رشة عطر ●°
اخر تحديث
نظام مكن برنامج وزارة التعليم السعودية

نظام مكن التعليمي هو برنامج يهدف إلى تطوير العملية التعليمية بالمملكة وتقوية شخصية الطالب السعودي من خلال تعزيز الجانب الإبداعي لديه وقياس أداء المعلمين بالمملكة ويعني نظام مكن دخول إلى تنظيم إداري محوسب بهدف برمجة زيارات القيادات في الإدارة لجميع المدارس وذلك من أجل تحقيق العدالة كمنظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي فضلاً عن مساندة المدارس في مختلف الأماكن والعمل على تلبية احتياجتها الفعلية بجانب توفير الوقت والجهد ومراعاة الدقة في معالجة المشاكل ورصدها.

سوف نتعرف معاً في هذا المقال على إمكانية تسجيل الدخول نظام مكن التعليمي وأهمية هذا البرنامج في تطوير العملية التعليمية

نظام مكن و تسجيل الدخول


قامت المملكة العربية السعودية بوضع نظام مكن وزارة التعليم على أن يكون الوصول إليه من خلال منظومة قيادة الأداء والإشراف المدرسي بالوزارة بالإضافة إلى الإدارة العامة للإشراف التربوي بالمملكة.

ويمكن تسجيل الدخول نظام مكن من خلال الدخول مباشرة على الرابط التالي وذلك من خلال كتابة رقم السجل المدني وكلمة المرور ثم القيام بالضغط على زر الدخول https://makken.t4edu.com وذلك في حالة الأشخاص الذين يمتلكون حسابات مفعلة.

ويقدم موقع مكن التعليمي العديد من الخدمات التي من شأنها توفير الجهد والوقت حيث يتيح الموقع الخاص بالنظام برنامج متخصص في تقديم الشرح مرفق بالصور الذي يقوم بشرح كل خطوة مع شرح إمكانية الانتقال للخطوة التي تليها بالإضافة إلى طريقة تحديث المعلومات الخاص بالنظام.

السعودية 38556</p>نظام مكن


أهمية نظام مكن التعليمي
  • ترجع أهمية نظام مكن التعليمي في دوره الكبير في متابعة العملية التعليمية في جميع المدارس باختلاف أماكنها وذلك من خلال الإطلاع على قاعدة بيانات ومعلومات ضخمة تؤدي إلى الارتقاء بمستويات الجودة في مختلف المواقع.
  • يساعد هذا النظام على رفع مستوى الأداء المدرسي والأداء الإشرافي بالمدارس من أجل توفير بيئة معلومات قوية عن المدارس التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى توفير قاعدة بيانات خاصة بجميع الأماكن التعليمية فضلاً عن دوره في رفع أداء رؤساء الأقسام بالمدارس.
  • البحث عن حلول واقعية لتفادي أي مشكلات من شأنها عرقلة تطوير المنظومة التعليمية بشكل صحيح.
  • توفير بيئات معلوماتية لرفع مستوى جودة التعليم بالمملكة من خلال إدخال بيانات تتعلق بنسبة الحضور والغياب من خلال أجهزة حديثة متصلة بوزارة التعليم .
  • إبراز المهارات والمواهب لجميع الطلاب، ومعرفة سلوكياتهم والذي يشرف عليه المدرس الاجتماعي بالإضافة لرصد النظافة العامة بداخل المدرسة والتي يشرف عليها مشرف يعينه قائد المدرسة.
السعودية 38557</p>نظـام مكن


برنامج المؤشرات نظام مكن

يتيح برنامج المؤشرات نظام مكن لرؤساء الأقسام المميزات التالية :
  • تقدير مصداقية المشرف في الإلتزام بإنهاء المقررات الدراسية والرصد .
  • توافق درجة الجودة التي يمنحها المشرف في بطاق التعلم مع نسب التميز 15%.
  • قيام رئيس القسم بتحليل النمو المهني الذي قام بمنحة للمشرف التربوي وتقدير الجودة.
  • يجب أن تكون كل المؤشرات للمشرف التربوي كاملة .
عمل نظام مكن التعليمي

يرجع الهدف من وضع برنامج مكن إلى تسليط الضوء على الجوانب السلبية والاحتياجات الضرورية لها من خلال عقد مجموعة من المقارنات المختلفة بين الخطط والتقديرات الموضوعة في الأساس والبيانات والنتائج الموجود في الواقع، وذلك من أجل تعزيز الجوانب الإبداعية لدى الطلاب وتوفير مناخ ملائم لتعزيز حسهم الإبداعي المؤثر بشكل كبير على العملية التعليمية .

الفرق بين منظومة قيادة الاداء الاشرافي &ldquo;مكن&rdquo; ونظام نور المركزي

هناك فرق واضح بين منظومة الأداء الإشرافي &ldquo;مكن&rdquo; ونظام نور نور المركزي وذلك في أن مهام نظام مكن تتلخص في أربعة مؤشرات وهي (قيادة الأداء المدرسي قيادة أداء المعلمين قيادة الأداء الإشرافي قيادة أداء رؤساء أقسام الإشراف التربوي)، وذلك على عكس نظام نور الذي يعمل على توفير نتيجة الإمتحانات للطلبة والطالبات في نهاية العام الدراسي الحالي .

السعودية 38558</p>نظام مكن


وهكذا رأينا كيف يهدف نظام مكن التعليمي إلى رفع كفاءة التعليم بالمملكة العربية السعودية من خلال أربعة مؤشرات من شأنها تطوير العملية التعليمية وتوفير الوقت والجهد لدى الطلاب.



توزيع
تحضير
قياس
نظام نور
مواد
المعلمين
المعلمات
اسئلة
تمارين
تحصيلي
مقرارات

التالي
السابق