فوائد الكركم عامة وللنساء خاصة

الكركم هو نوع من التوابل التي تستخدم في العديد من الدول ، والكركم هو جذر للنباتات الاستوائية ، ويحتوي على مادة تسمى الكركمين وهي التي لها خصائص...

مجتمع رجيم المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور
الكاتبة: لولو المدني

فوائد الكركم عامة وللنساء خاصة

الكركم هو نوع من التوابل التي تستخدم في العديد من الدول ، والكركم هو جذر للنباتات الاستوائية ، ويحتوي على مادة تسمى الكركمين وهي التي لها خصائص شفائية ، ويحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والألياف الغذائية وفيتامين c وفيتامين e وفيتامين k والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك ، ولذا غالباً ما يستخدم لعلاج بعض الأمراض ، خاصة تلك التي تؤثر على النساء .

الفوائد العامة للكركم
له خصائص مضادة للالتهاب



يساعد على تحسين الذاكرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة

يمنع الأمراض العصبية ويساعد في الأداء السليم للدماغ

يقي من أمراض القلب

لديه خصائص مضادة للسرطان

يحمي البشرة من أي ضرر ويساعد على إبقائها نضرة وطازجة .

يساعد في الوقاية من مرض السكري وبعض أمراض الكبد .

تحفيز جهاز المناعة

له خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد على الحماية من البكتيريا .

يساعد في إزالة السموم من الكبد


يساعد على تقشير البشرة

فوائد الكركم للمرأةيقلل من آلام الحيض
تعاني النساء من متلازمة ما قبل الحيض والتي تتضمن عددًا من الأعراض مثل الاكتئاب وآلام المعدة ، وقد أظهرت الدراسات أن الكركمين في الكركم يساعد على تخفيف هذه الأعراض بسبب خصائصه المضادة للالتهاب ، كما يساعد الكركم على الحد من المشاكل المتعلقة بانقطاع الطمث مثل السخونة والاكتئاب وزيادة الوزن وضعف صحة العظام ، كما أنه يساعد على تخفيف الاختلالات الهرمونية خلال انقطاع الطمث .

تخفيف آلام بطانة الرحم
بطانة الرحم هو مرض تنمو فيه بطانة الرحم خارج الرحم ، وتظهر الأبحاث أن الكركمين في الكركم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات يساعد على تنظيم الهرمونات ويوقف نمو بطانة الرحم .

يساعد في علاج pcos
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني شائع عند النساء ، حيث يتم تكوين العديد من الأكياس غير الضارة في المبيض ، والتي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات هرمونية وقد تؤدي أيضًا إلى مرض السكري ومشاكل القلب وغيرها من الأمراض ، وتساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهاب في الكركم في علاج متلازمة تكيس المبايض من خلال خفض مستويات السكر في الدم والتحكم في أعراض ما قبل السكري .

الحد من التهاب المسالك البولية
التهاب المسالك البولية (uti) شائع في النساء ويتميز بحرقان أثناء التبول ، ولون البول الغامق والحاجة المتكررة للتبول مع بعض الأعراض الأخرى ، والكركمين في الكركم له خصائص مضادة للميكروبات ومضاد للالتهابات التي يمكن أن تساعد في الحد من الألم والالتهاب في المسالك البولية .

يساعد في علاج الأمراض المنقولة جنسيا
أعراض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي لدى النساء هي إفرازات مهبلية غير طبيعية ، والتهاب في الأعضاء التناسلية والطفح الجلدي والقروح … إلخ ، والكركمين في الكركم يعمل على قتل الميكروبات التي تسبب العدوى التناسلية ، وله خصائصه المضادة للفيروسات التي تساعد في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا .

يمنع أمراض القلب
الكركمين في الكركم يساعد على الحماية ضد العديد من الأمراض القلبية الوعائية ، وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتخثر في حماية القلب .

تقوية العظام
يقال إن الكركمين يزيد من كثافة المعادن في العظام ويحمي العظام من فقدان المعادن بسبب ما تتعرض له المرأة من انقطاع الطمث أو تناول الأدوية .

تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي
الكركم يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي مثل المغص والإمساك وآلام البطن والإسهال وما إلى ذلك ، والتي يقال إنها ناجمة عن الاختلالات الهرمونية لدى النساء ، كما يساعد الكركم أيضا على تحسين الهضم .

التالي
السابق