اكثر الأطعمة المسببة للسمنة

مجتمع رجيم / المكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور
لولو المدني
اكثر الأطعمة المسببة للسمنة

الأطعمة المسببة للسمنة مع الأسف من أشهى الأطعمة والتي يحبها الجميع، فدائما الممنوع مرغوب، ولكن السمنة لها العديد من المشاكل وتتسبب في العديد من الأمراض، ولهذا لابد من معرفة هذه الأطعمة والتقليل منها بقدر الإمكان من أجل إنقاص الوزن وعدم الدخول في مرحلة السمنة وما يتبعها من أمراض خطيرة مثل الضغط والسكر.أكثر الأطعمة المسببة للسمنة

يوجد قائمة طويلة من الأطعمة التي تتسبب في السمنة وزيادة الوزن، ولكن من إهم هذه الأطعمة والأكثر خطورة، هي هذه الأطعمة:


السكريات

الأطعمة السكرية مثل الحلويات والمعجنات والأيس كريم والمشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بوجه عام هي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وبالتالي فهي من الأطعمة المسببة للسمنة بصورة كبيرة، وتعرضك عند تناولها بكميات كبيرة لخطر الإصابة بالسمنة المفرطة وما يترتب عليها من أمراض خطيرة، هذا بالإضافة لأن تناولها يزيد من نسبة السكر في الدم، ويقلل من تأثير الجلوكوز على الأطعمة، لأنه سيكون أقل من نسبة السكر التي تتناولها، وبالتالي تتعرض لخطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية.
النشويات

النشويات بوجه عام مثل الأرز والخبز والمعكرونة والبطاطس والبطاطا، كل هذه الأطعمة وغيرها من النشويات تعد من الأطعمة المسببة للسمنة، بالإضافة لكونها تتحول في الأخر لجلوكوز، وبالتالي تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، كما أن النشويات بالإضافة لإحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحررية فهي تعد منفواتح الشهية وتزيد من رغبتك في تناول المزيد من الطعام وبالتالي كميات أكبر منالسعرات الحرارية وبالتالي فزيادة أكبر في الوزن.
بالرغم من أن النشويات تساعد في زيادة الوزن فهي لها الكثير من الفوائد أهمها أنها تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي فالتوقف عن تناول النشويات يعرضك لخطر الإصابة بالإمساك، ولهذا لابد من تناول النشويات ولكن بكميات قليلة جدا.
بعض أنواع الفواكه

الفواكه بوجه عام تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة للصحة العامة، ولكن هناك بعض انواع الفواكه التي تساعد في زيادة الوزن نتيجة لإحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الموز والمانجو، وبالرغم من كونهما من مسببات السمنة فكلا منهما يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.
الشيكولاته

الشيكولاته من الأطعمة التي يعشقها الجميع كبار وصغار، فهي بالإضافة لطعمها اللذيذ فهي تساعد في تحسين المزاج العام، ولكن بجانب هذه الفوائد فهي تحتوي على قدر كبير جدا من السعرات الحرارية التي تعمل على تخزين الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل السجق والنقانق تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والتي تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي فهذه اللحوم تضر القلب والأوعية الدموية حيث أنها بالإضافة لإحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية فهي تتسبب في ترسب الدهون على الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي فهي تضر بهما وبالقلب أيضا، والإكثار منها يتسبب في زيادة الوزن وأمراض القلب.
اللبن ومنتجات الألبان

اللبن ومنتجاته تساعد بشكل كبير في بناء العضلات وتقوية العظام، حيث أن اللبن يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى المفيدة لصحة الجسم وبناء العضلات، وبالرغم من هذه الفوائد فاللبن كامل الدسم يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة كما يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يساعد في زيادة الوزن، ومن الممكن اللجوء لتناول اللبن قليل الدسم لتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة.
المكسرات

المكسرات بأنواعها مثل الفول السوداني واللوز والفسدق والبندق والكاجو وغيرها من أنواع المكسرات المختلفة والتي تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والأحماض الأمينية الهامة وأيضا تحتوي على الأوميجا 3 الهامة لصحة خلايا المخ، وتزيد من القدرة على التركيز، ولكنها بالرغم من فوائدها الكثيرة فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة كما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولهذا عند الرغبة في خفض الوزن لابد من التوقف عن تناولها قدر الإمكان.
الكافيين

المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة، تعمل على زيادة الوزن، حيث أنها بالرغم من فوائدها كونها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في زيادة المناعة، فهي أيضا تعمل على تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن وبالتالي تساعد في زيادة الوزن.
الملح

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح تتسبب في تخزين الماء في الجسم وبالتلي تتسبب في زيادة الوزن، هذا بالإضافة لأضرار الملح في رفع الضغط كما أنها تمثل عبئ على الكلى، وتتسبب في مشاكل للكلى.
الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه المفيدة جدا لصحة الجسم حيث أنها تحتوي على دهون غير مشبعة وبالتالي لا تضر بصحة القلب، ولكنها أيضا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة الأفوكادو الواحدة تحتوي على ما يزيد عن 300 سعر حراري، وبالتالي تتسبب في زيادة الوزن بنسبة كبيرة، ولكن ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من النحافة حيث أنها تساعدهم في زيادة الوزن بشكل صحي ودون مشاكل.