أرجو الافادة

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
موحة 2
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
السلام عليكم اختى الغالية أرجو الافادة فى موضوعى هذا لانى فعلا قلقة
انا ابنى عندة 3 سنوات والمشكلة انه بيخاف جدا من اى شىء على الرغم انى لا اخيفه من شىء واحاول انى اجعلة جرىء بس حتى يخاف من الحلاق ليقص شعره ويبكى ويصرخ الى ان نخاف علية من شدة الصراخ ونحاول تهدئتة واقناعة انه لا يؤلم ولكن بدون فائدة
واذا بعتة يجيب شىء من غرفة ثانية يقولى لا يا ماما في عووو ! اخدوا وادخل معة الغرفة وأقول له مفيش حاجة هنا واحكى له حكايات عن الطفل الشاطر اللى مبيخافش من العوووو ولكن بدون فائدة
ولا ينام فى غرفة وحدة وينام معى فى نفس الغرفة واذا قمت من جواره يقوم ويجرى ورايا وهو خايف جدا حتى لو كنا فى النهار
دلينى يا اختى انا فعلا قلقة على ابنى لان الموضوع زايد عن العادى
dody2007
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
موحة

لا تقلقى حبيبتى على طفلك فكثير من الأطفال يكونوا كذلك
و لتعلمى حبيبتى ان أحياناً يبدو العالم بالنسبة للأطفال الصغار مكاناً مرعباً، والأشياء التي تبدو لنا ككبار طبيعية وآمنة تماماً، قد تبدو لهم مؤذية ومخيفة..
الخوف شعور إنساني طبيعي وأن كل الأطفال يشعرون بالخوف في أوقات معينة في حياتهم وأن هذا الخوف هو جزء طبيعي في تطورهم. بمساعدة ورعاية الأبوين، يمكن للطفل أن يفهم مخاوفه ويعرف كيف يتغلب عليها.
فمثلا ففي عمر الثانية حتى الخامسة يفزع الطفل من الأماكن الغريبة ، ومن الوقوع من مكان مرتفع ، ومن الغرباء ، ويخاف من الحيوانات والطيور التي لم يألفها .

و المخاوف الأكثر شيوعاً بين الأطفال هي مخاوف محسوسة وحقيقية يلمسها الآباء في أطفالهم بسهولة لأنهم يعبِّرون عنها بوضوح ، ومن هذه المخاوف الخوف من الشرطي ، والطبيب ، والمدرسة و غيرهم من الغرباء كالحلاق فى حالة طفلك ، والحيوانات ، والظلام ، وطلقات المدفع ، والبرق ، والأماكن العالية ، وحوض السباحة ، والبحر ، والنار ، والثعابين والحشرات .
وهناك من الأطفال من يخاف من السفر في قطار ، أو باخرة لأول مرة ، ومنهم من يخاف من الزحام والمرض ..

و هنا حبيتى لابد ان نذكر ان هناك بعض الآباء والأمَّهات عاجزون عن فهم نفسية الطفل ومشاعره ومخاوفه الطبيعية ، وقد نسوا أنهم مرُّوا بالانفعالات نفسها في طفولتهم ، وقد يلجأ بعض الآباء والأمهات لعلاج خوف الطفل بالسخريَّة منه ، أو إثارة ضحك أفراد الأسرة عليه بسبب مخاوفه ، وقد يتخذ الأخوة هذه المخاوف وسيله للتسلية والضحك على حساب مشاعر الطفل المسكين .

بل قد يلجئون إلى تخويفه بما يخاف منه ، فيعقِّدون بذلك شخصيته ، كما تسوء علاقته بوالديه وبأفراد أسرته ، وقد يلجأ بعض الآباء والأمهات والمربُّون إلى تخويف الطفل لدفعه لعمل معين ، أو لمنعه من عمل معين ، أو إلزامه بالسكوت ، أو مذاكرة دروسه .

وكثيراً ما يقال للطفل في الحضانة أنه سيوضع في حجرة الفئران ، أو أن الغول سيخطفه ، أو القطط ستأكله ، وإلى غير ذلك من الأقوال الشائعة لضمان هدوئه ، وبعض الآباء والأمَّهات ينزع إلى فرض سلطته المطلقة على أطفاله ، فيخيفهم بالطبيب ، أو بالمدرِّس في المدرسة ، أو بالشغل .

وبعض الأمهات يلجأن إلى تخويف الطفل لينام في ساعة محددة ، فيهدِّدونه بالغولة ، أو بالعفريت ، وينسى هذا البعض أن ذلك يجعل الطفل يميل إلى الانطواء حول الذات ويجبر مخاوفه في مرارة وضيق ، فتربية الآباء والأمهات لتعليمهم أساليب التربية وفنونها ينبغي أن تسبق تربية الأبناء ، إذ يجب أن يعرفوا الخصائص النفسيَّة لكلِّ مرحلة من مراحل أبنائهم ، وسبل التعامل معهم في كل مرحلة .

و عليكى حبيبتى اذن

اشباع حاجة طفلك من الدفء والمحبة ليشعر بالأمن والطمأنينة ، وامزجي ذلك بدرجة معقولة ومرنة من الحزم ، فإن صادف طفلك ما يُخيفه أو يزعجه فلا تساعديه نسيانه ، فالنسيان يدفن المخاوف في النفس ، ثم يصبح مصدراً للقلق والاضطراب ، ولكن أوضحي الأمور لطفلك ، واشبعي فضوله ، وطَمْئنِيه دون أن تخدعيه .

ونمِّي روح الاستقلال والاعتماد على النفس في طفلك كلما أمكن ، دون أن تخدعيه ، ووفِّري له المحيط العائلي الهادئ الذي يشبع حاجاته النفسية ، لأنّ الاضطراب العائلي يُزعزع ثقة الطفل بنفسه .

واحرصي على أن يكون سلوك المحيطين بطفلك متَّزناً ، خالياً من الهلع والفزع في أي موقف من المواقف ، وخصوصاً إذا مرض الطفل أو أصابه مكروه ، وساعديه على مواجهة المواقف التي ارتبطت في ذهنه بانفعال الخوف ، كالخوف من القطط أو الكلاب أو الماء بتشجيعه ، دون زجره أو نقده .

وقدِّمي له الحقائق وأكِّدي له أنَّه لا خطورة في الموقف ، إلى أن يقتنع ويسلك السلوك السويَّ بدافع نفسه ، واعتماداً على ثقته بالأب والأم ومَن حوله من الأهل ، واستعملي الخوف البنَّاء في تغذية إيمان طفلك بالله ، وتنمية شخصيته ، وتعويده احترام النظام ، فأبعدي طفلك عن مُثيرات الخوف ، كالمآتم ، والقصص المُخيفة عن الغولة والجن والعفاريت .

و ان شاء الله خطوة خطوة و يوم بعد يوم سيتخلص طفلك من مخاوفة الطبيعية فى هذا السن
الله يعطية العمر و يعطية كل العافية و الصحة
و اتمنى ان اكون قد افادتك
موحة 2
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تسلمى يا حبيبتى على اهتمامك وحسن ردك والله يطمن قلبك بالخير دائما ويرزقك من غير احتساب
ويجمعنى وياك فى الجنة
dody2007
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تحت امرك حبيبتى

و تمنياتنا بالصحة و العافية لطفلك

و جعلنا الله و اياكى من اهل الجنة

التالي

ممكن تغير اسمي

السابق

ساعدوني...

كلمات ذات علاقة
أرجو , الافادة