امتحانات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : همس النسيم
-
1-ماهي موجبات الغسل؟
1)خروج المني دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأة
2) الإكسال
3) الموت
4) إسلام الكافر
5) انقطاع الحيض
6) إنقطاع النفاس
2-ماذا يحرم على الجنب؟

1) الصلاة
2) الطواف بالكعبة
3) مس المصحف
4) الجلوس بالمسجد (فإن توضأ فله الجلوس)

3-ماهي سنن الغسل؟

1) الوضوء قبله
2) إزالة الأذى
3) إفراغ الماء على الرأس ثلاثاً
4) على بقية الجسد ثلاثاً
5) التيامن

4-أذكري صفة التيمم ومبطلاته

صفة التيمم:
1) النية
2) يضرب الأرض بباطن يديه
3) يمسح بهما و جهه

4) ثم بكفيه يمسح ظاهر اليمنى بباطن اليسرى ثم
يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى وقد يقدم مسح
اليد على الوجه.

align="right"> مبطلات التيمم:-

كل ما ينقض الوضوء ينقض التيمم
1- وجود الماء لمن كان فقده
2- ولمن لم يكن عنده القدرة لاستعماله وزال السبب ويستطيع استعماله
align="right"> وتكون صلاته صحيحة لا يلزم إعادتها

3- إذا زال عنه العذر من مرض أو ما شابه.

5-ماذا يحرم على الحائض والنفساء

1- الطواف بالكعبة
2- الصوم
3- مس المصحف
4-الوطء
6-ماذا يحرم على المحيض؟
1-الوطء في الفرج
2- يحرم الطلاق

3-الصلاة
4-الصوم
5-الطواف بالبيت
6-مس المصحف
7-المكث في المسجد
كتبت : زهره الاسلام
-
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر اخواتى على تاخير وضع الامتحان وذلك لظروف طارئه

رابعا امتحان مادة الاداب والاخلاق

1- عرفي الاداب والاخلاق
2-تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند شيخ الاسلام على سبعة امور .... اذكريها
3-ماهي افضل الطرق للتحلي بالاخلاق؟
4-ماهو الصبر؟؟؟الصبر يحمل على عدة امور اذكريها.
[/align]
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة الامتحان الاول

اولا : مادة العقيدة


1- اذكري اقسام التوحيد

أقسام التوحيد :
1|توحيد ربوبيه
2/ توحيد ألوهية
3/ توحيد الأسماء و الصفات

2- اذكري انواع التوحيد
النوع الاول :
توحيد في المعرفة والإثبات (التوحيد العلمي) وهو توحيد الربوبيه حيث إثبات حقيقة ذات الله تعالي .
النوع الثاني :
توحيد في القصد والطلب (توحيد الألوهية أو توحيد العبادة)
و هو إفراد الله بجميع أنواع العبادة .

3- عرفي الطاغوت
فالطاغوت علي وزن فعلوت وهي من الطغيان والطغيان كل ما جاوز الحد , فكل ما جاوز الحد صار طاغوتا , فكل ما طغي عليك وكل ما اثر عليك بالسلب فهو طاغوت.

4- اذكري ثمرات التوحيد
- أن يتوكل العبد علي الله وحده لا ينتظر من أحد شىء فيقول اذا ربنا شاء و قدر فلا يطلب إلا من الله عز و جل.
2 - ترك شكاية الخلق فالنبي صلى الله عليه وسلم ما أنتقم لنفسه قط و لا شكا أحد قط فإذا كان لك حق سوف تاخذه الآن أو يوم القيامة أليس لك ذنوب ؟؟ فلا تتجهم و لا تنتقم ما انتقم رسول الله rلنفسه قط و ما اشتكى أحدا قط
3 - ترك لوم الخلق .
4 - الرضي عن الله , ارضنا لك ربا نرضاك لنا عبداً وهذا دعاء لذلك " اللهم إني لا أحسن التدبير فدبرلي أمري و صرفني كما تريد فنحن له عبيد يفعل بنا ما يريد ".
5 - محبه الله ، عندما تثبت لله صفات الجمال والصفات الكمال ألا تحبه؟
عندما تعرفه أن هو ودود غفور حليم رحيم رحمن شكور حميد، ألا تحبه ؟؟
عندما تفهمهم وتحسهم وتعرفهم وتذوقهم وترى أثر هذه الصفات عليك لابد أن تحبه ...
6- التسليم لحكمه النافذ فترضى بقدره وقضائه وتعلم أن قدرهلا يأتى إلا بخير ....

5- اذكري فضل التوحيد
1- الأمان : قال تعالى :( الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) )الأنعام فلن تجد الأمان والحنان إلا عند رب العالمين .لن تجد أحن عليك منه . ولن تكون فى أمان وهدوء وراحه وسكينه وطمأنينه إلا فى التوحيد.
2/ المغفرة : وقال : " قال الله يا ابن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك علي ما كان فيك ولا أبالي . يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي . يا ابن ادم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شئ لأتيتك بقرابها مغفرة " حديث قدسى
3/ الجنة : فقال (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)) البقرة

6- اذكري انواع الطواغيت
والطواغيت خمس
1- أخطرها إبليس : (الشيطان خطره عظيم) يقول الله عز و جل (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)) النساء فاستكثر من اسباب الرحمات فالشيطان له طرق عجيبة فقد يفتح على العبد 70باب من الخير ليوقعه فى باب من الشر مثلما تفعل كثيرا ثم يدخل على قلبك رياء يحبط العمل(أعاذنا الله منه).

2- من عُبد و هو راض(أمثال فرعون) قصة حقيقية أحد الناس فى مستشفى الأمراض العقلية يصرخ و يقول أنا المهدى أنا المهدى فوجودوا احد الناس يضحك فقالوا هذا العاقل فسألوه لماذا تضحك قال أنا لم آذن له أن يكون المهدى فقد كان هذا يدعى الألوهية صلى الله عليه وسلّم

3- ومن دعي الناس إلي عبادة نفسه .

4-ومن ادعي شئ من علم الغيب مثل السحرة و الكهان .
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اجابة الامتحان الثاني
ثانيا:
امتحان اسماء وصفات المولى سبحانه وتعالى

1-معنى الايمان باسماء الله وصفاته
فهمها وحفظها والإعتراف بها والتعبد لله بها والعمل بمقتضاها

2-صفات الله عز وجل نوعين اذكريهم
صفات الجمال
صفات الجلال

3-اذكري معنى التحريف والتمثيل والتكليف والتأويل والتمثيل

التكييف معناه:
أن أقول أن له يد "كيدي" أو يرحم كما نرحم أو ينزل ربنا مثلنا و هذا تكييف ينزل نزولا يليق به سبحانه .. كيف ينزل الله؟ الله تعالي بذلك اعلم..

معنى التحريف :
صرف المعنى الظاهر من غير قرينة فمثلا (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5) طه
بمعنى استولى " وهذا طبعاً خطأ .و معني استوي في اللغة أي على و صفة الاستيلاء صفة نقص و لا يوجد عندي قرينة "دليل" بهذا المعني و الدليل الذي تستخدمه دليل شاذ..

معنى التأويل:
صرف المعنى عن الظاهر منه لمعني آخر و من الممكن أن يوجد دليل علي ذلك و هذا نسميه معني المجاز فيوجد معني حقيقي و معني مجاز فمثلا عندما تقول لأحد أنت أسد و ليس المقصود أنه أسد حقيقة و لكن في قوته و شجاعته و قول " يد بمعنى القدرة وهذا خطأ ".

معنى التمثيل :
" جعل يده مثل يدي " حاشى لله سبحانه وتعالى.

معنى التكليف:
يحددها بشيء.
فقوله عليه الصلاة والسلام دليل على ذلك :( ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة )رواة ابو ذر, مشهور

إجمالا يجب ان يعلم العبد ان لعقله حدود لا يجب ان يتجاوزها مع الخالق ففكر مهما تفكر وتخيل مهما تتخيل فعقلك البشري لن يصل ابدا الا الي الحدود التي حددها له رب العالمين فهو خالقك وخالق عقلك فما اعظمه من خالق وما نحن الا عبادة المطيعون لحدود شرعه والتي لا نتجاوزها لاي سبب واي افكار.

4-ما معنى العبادة
الحب التام والذل التام فلا يسمى العبد عابدا إلا اذا حقق :
1/ تمام الحب, 2/ تمام الذل
فإذا أحببت احد فتحبه في الله و أذا أبغضت فبغض في الله.. فستجد انك تحب أشياء الله سبحانه و تعالي لا يحبها و هذه مشكله كبيرة في معني العبودية و هذه من أسباب المعاصي التي تقع فيها لأنك متعلق بذنب..مثال ان يحب رجل امراءة و محبته لها علي وجه لا يرضي الله جل و علا مجرد التعلق ,ماذا تريد..يقول رجل يريد امرأة ماهي المشكلهّ!!! لكن تبدأ المشكلة عندما يذل لها يصبح نعيمه و انسه معها و لا يحدث هذا مع ربه..

5- مالفرق بين الرحمن والرحيم
الرحمن:ذو الرحمة الواسعة الشاملة لجميع الخلائق فى الدنيا وللمؤمنين فى الآخرة فهو يرحم المؤمن و الكافر و يختص المؤمن برحمه خاصة لكن هنا الرحمة العامة . يوجد رحمة عامه و هي مقتضي أسم الله الرحمن و لذلك لا يتنزل بغضبه و عقابه علي الكفار ولو رفعت صفه الرحمة لتعرضوا للعقاب لكنه يرحمهم و رحمه الله لهم بمقابل...أولا:أعمال الخير الذي يقوم بها يترحم برحمته بالخلق فيرزق في الدنيا و ينعم و مثل ذلك من متاع الدنيا الزائل و يكون له السلطان و الجاه و هذه بالرحمة العامة التي تشمل المسلم و الكافر..إنما في الآخرة تسلب الرحمة عن الكفار لأنه لو رحمهم لأدخلهم الجنة و لكن تختص هذه الرحمة للمؤمنين في الآخرة ... والرحمن صفة للذات
الرحيم:ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة. وهذه رحمه خاصة للمؤمنين فقط... و الرحيم صفة للفعل
و لكن أشكل علي هذا وقال الله تعالي في سوره البقرة (إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَءُوفٌ۬ رَّحِيمٌ۬ ( 143)).. فهنا ذكر الناس أي المؤمن و الكافر!!
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة مادة الفقه

ثالثا: مادة الفقه

1-ماهي موجبات الغسل؟
خروج المني: دفقا بشهوة أو بلذة من رجل أو إمرأة سواء بسبب
( الأستمناء – الأحتلام – الجماع )
الإكسال : تغييب ( صفة الجماع )
الموت: إذا مات المسلم وجب غسله إلا شهيد المعركة في سبيل الله
إسلام الكافر : كما امر رسول الله قيس بن عاصم حين اسلم
انقطاع الحيض و النفاس :قال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : "إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة فإذا أدبرت فاغتسلي و صلي"
إنقطاع النفاس : وهو حكمه كالحيض بالإجماع

2-ماذا يحرم على الجنب؟

يحرم على الجنب:
1) الصلاة
2) الطواف بالكعبة
3) مس المصحف
4) الجلوس بالمسجد (فإن توضأ فله الجلوس)

3-ماهي سنن الغسل؟
من سنن الغسل:
1) الوضوء قبله
2) إزالة الأذى
3) إفراغ الماء على الرأس ثلاثاً
4) على بقية الجسد ثلاثاً
5) التيامن
(أي ما سوى تعميم الجسد بالماء فهو من سنة النبي صلى الله عليه وسلّم)

4-أذكري صفة التيمم ومبطلاته
1) النية

2) يضرب الأرض بباطن يديه

3) يمسح بهما و جهه

4) ثم بكفيه يمسح ظاهر اليمنى بباطن اليسرى ثم
يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى وقد يقدم مسح
اليد على الوجه.
عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : "أجنبت فلم أصب ماء فتمعكت في الصعيد و صليت" فقال صلى الله عليه وسلّم: "إنما كان يكفيك هكذا" فضرب النبي صلى الله عليه وسلّم بكفيه على الأرض و نفخ فيهما ثم مسح بهما و جهه و كفيه.رواه ابو داوود وصححه الالبانى
و في لفظ قدم اليدين على الوجه.

مبطلات التيمم كل ما ينقض الوضوء ينقض التيمم
1- وجود الماء لمن كان فقده
2- ولمن لم يكن عنده القدرة لاستعماله وزال السبب ويستطيع استعماله
وتكون صلاته صحيحة لا يلزم إعادتها

3- إذا زال عنه العذر من مرض أو ما شابه.

5-ماذا يحرم على الحائض والنفساء
1- الطواف بالكعبة

2- الصوم : وهى تقضيه فعن معاذة سألت عائشة فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم و لا تقضي الصلاة، قالت : كان يصيبنا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة ...و لما رأت عائشة رضي الله عنها امرأة تريد أن تقضي الصلاة قالت أحرورية أنت؟ (هل أنت من الخوارج )

3- مس المصحف : لا يجوز مسه إلا بحائل
4-الوطء : فى قوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ(222))البقرة

6-ماذا يحرم على المحيض؟
1-الوطء في الفرج
2- يحرم الطلاق .الطلاق في وقت الحيض بدعي فاعله مبتدع آثم(و أيضاً لا يجوز الطلاق في طهر جامعها فيه)
3-الصلاة
4-الصوم
5-الطواف بالبيت
6-مس المصحف
7-المكث في المسجد
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رابعا اجابة امتحان مادة الاداب والاخلاق

1- عرفي الاداب والاخلاق
الاداب : الامتثال لأوامر الإسلام وشرائعه

الاخلاق لغةً : اسم لسجية الإنسان و طبيعته التي خلق عليها وهي من مادة خلق و هي تدل على تقدير الشئ . فنقول فلان خليق بكذا أي قادر علي أن يفعل هذا الأمر و هو جدير بأن يقوم بهذا الأمر .
وقد فسر الطبري الخلق بأنه
أدب القرآن الذي أدبه الله به و هو الإسلام و شرائعه والإمتثال لأوامره.
و قال فيروز الأبادى
تلخيص علم الأخلاق في كلمات بسيطة فيجب حفظه جيدا :
"أعلم أن الدين كله خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين "


2-تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند شيخ الاسلام على سبعة امور .... اذكريها

1/ الإيمان بالله وحده : حيث تحقق التوحيد وهذا يحقق توحيد الربوبية ، فلو أنك آمنت بالله خالقا ورازقا بيده الملك وحققت توحيد الربوبية يستوجب ذلك معرفة الله .

2/ توحيد الربوبية: حيث تؤمن بالله وتعرفه معرفه تقوم على أنه وحده المستحق للعبادة وهذا ينتج عنه توحيد الألوهية .

3/ توحيد الألوهية: وهي الحب التام والذل التام فإذا حققت توحيد الألوهية استوجب ذلك أن تحب الله حبا يستولي على مشاعرك بحيث لا يمكن ثمة محبوب مراد لك سوى الله سبحانه وتعالى .

4/ حب الله : وهذا يستوجب رضا الله وهذا هو هدفك دائما.

5/ رضا الله : هو الذي سيوصلك إلى الإخلاص، والالتزام بتحقيق رضا الله في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا يستوجب الإخلاص .

6/ الإخلاص : هو الذي سيستوجب السعي إلي إرضاء الله ، فنفسك تتخلص من آفاتها بهذا الإخلاص

فأصبحت حراً منها فتبدأ تنطلق وانطلاقك يبدأ يظهر في سلوكك وأعمالك فإذا وصل لذلك يكون العمل خلقاً .
7/ الكمال الإنساني : وهي أعلي الدرجات وهي درجات الصديقين .

3-ماهي افضل الطرق للتحلي بالاخلاق؟
و إن أفضل الطرق للتحلي بالأخلاق الحسنه هو الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلّم و طريق آخر ألا وهو معرفة الله و أسمائه وصفاته فنتعلم منه فعندما نعلم أن الله حليم فنتعلم الحلم وهكذا و ايضا معرفة النبي صلى الله عليه وسلّم الذي كان خلقه القرآن فكان أحسن الناس خلق و خُلقاً فهو يعطي من حرمه و يعفو عمن ظلمه و يصل من قطعه و يُحسن إلي من أساء إليه فيجب الإقتداء به صلى الله عليه وسلّم إلا ما خصه الله له فقط كالنبوة و الوحي و نكاح أكثر من أربعه و حرمة نكاح نسائه من بعده نسائه و حرمة الأكل من الصدق و عدم إرثه و نحو ذلك مما هو معلوم مما فضل به الله نبيه صلى الله عليه وسلّم

* قال الله عز وجل (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَوَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً(21)) الأحزاب

4-ماهو الصبر؟؟؟الصبر يحمل على عدة امور اذكريها.
إلجام النفس فيكون عنده القدرة على أن يقودها على طاعة الله ، فيلجم نفسه عن فعل كذا وكذا من المنكرات فيصبر ففيها كبح لغرائز الإنسان وتخلقه ببعض الآفات ، و الصبر يحمل على :
1-الإحتمال : اذا آذاك احد تحتمل الأمر وتعفو وتصفح
2-كظم الغيظ : اذا أغاظك لن تسكت إلا اذا كنت تعرف أن تتحكم في نفسك
3 -الأناه
4-الرفق
5-عدم الطيش
6-عدم العجلة
الصفحات 1  2 3  4 

التالي

الحلقه الثانيه من مسابقة (لعلكم تتقون)

السابق

التفسير (المستوى الثاني)

كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , المستوى , الاول , البيانات , الشرعيه , رجيم