أختي الفاضلة : _ شاركي معنا بمسابقة اكملي الحديث الشريف

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
( هذا الحديث ثلث العلم , ويدخل في سبعين بابا من أبواب الفقه , وما ترك لمبطل ولا مضار ولا محتال حجة إلى لقاء الله تعالى ) .
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :

عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , .......





قال المصنف -رحمه الله تعالى-:

وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر
بن الخطاب -رضي الله عنه-
قال: سمعت رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-
يقول:

( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى
ما هاجر إليه) .



تخريج الحديث .. .

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردذبه البخاري


وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما

الذين هما أصح الكتب المصنفة.



رواي الحديث .. .


الفاروق أبو حفص

عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي

ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة
أسلم في السنة السادسة
من البعثة النبوية المشرفة
هو أحد العشرة المبشرين بالجنة
ومن علماء الصحابة وزهادهم

وضع الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه ..

كتبت : || (أفنان) l|
-
عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم

قال :

( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟

قال :....


أختي الغالية

شاركي معنا بمسابقة أكملي الحديث الشريف
بارك الله فيك
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله مسابقة رائعة معلش لسه اول مرة اشوفها

بس باذن الله حاكون معاكم والله المستعان

هذا حديث عظيم رواه مسلم في الصحيح من حديث تميم الداري وله شواهد عند غير مسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: ((الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)).



فهذا الحديث العظيم يدل على أن الدين هو النصيحة، وذلك يدل على عظم شأنها؛ لأنه جعلها الدين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الحج عرفة))[1]، وهذا الحديث يدل على أن النصيحة هي الدين وهي الإخلاص في الشيء والصدق فيه حتى يؤدى كما أوجب الله، فالدين النصيحة في جميع ما أوجب الله، وفي ترك ما حرم الله، وهذا يعم حق الله وحق الرسول وحق القرآن وحق الأئمة وحق العامة.




والنصيحة كما تقدم هي الإخلاص في الشيء والعناية بها، والحرص على أن يؤدى كاملاً تاماً لا غش فيه ولا خيانة ولا تقصير، يقال في لغة العرب: ذهبٌ ناصح، أي ليس فيه غش.




ويقولون أيضاً: عسل ناصح، يعني ليس فيه غش.



وهكذا يجب أن يكون المؤمن في أعماله ناصحاً لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم.


فالنصيحة لله توحيده سبحانه وتعالى والإخلاص له وصرف العبادة له جل وعلا من صلاة وصوم وحج وجهاد وغير ذلك.


يعني: أن يعمل في غاية الإخلاص لله، لا يعبد معه سواه بل يعبده وحده، وينصح في هذه العبادة ويكملها، مع الإيمان به وبكل ما أمر به، وهكذا ينصح في أداء ما فرض الله عليه وترك ما حرم الله عليه يؤدي ذلك كاملاً لعلمه بحق الله وأن الله أوجبه عليه فهو يخلص في ذلك ويعتني به.


وهكذا في حق القرآن يتدبره ويتعقله ويعمل بما فيه من أوامر، وينتهي عن النواهي، وهو كتاب الله العظيم وحبله المتين، فالواجب العناية والنصح في ذلك قولاً وعملاً وذلك بحفظ الأوامر وترك النواهي، والوقوف عند الحدود التي بينها الله في القرآن الكريم حتى لا تخل بشيء من أوامر الله في القرآن، وحتى لا ترتكب شيئاً من محارم الله، مع الإيمان بأنه كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، هذا قول أهل السنة والجماعة قاطبة، كما قال عز وجل: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ}[2]، وقال سبحانه: {تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}[3].


وقال عز وجل: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}[4]، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أنه كلام الله سبحانه، وأنه منزل من عنده، فالمؤمن يؤمن بهذا كله وهكذا المؤمنة، ويعتقد كل منهما أنه كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود خلافاً للجهمية ومن سار في ركابهم من المبتدعة.


وهكذا النصح للرسول صلى الله عليه وسلم، يكون بطاعة أوامره واجتناب نواهيه والإيمان بأنه رسول الله حقاً وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين، مع الدفاع عن سنته والذب عنها، كل هذا من النصح للرسول صلى الله عليه وسلم، وهكذا العناية بأحاديثه صلى الله عليه وسلم وبيان صحيحها من سقيمها، والذب عنها والامتثال بها، والوقوف عند الحدود التي حددها الله ورسوله، كما قال تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا}[5] الآية، هذه هي النصيحة للرسول صلى الله عليه وسلم، وما زاد عن ذلك من أداء الواجبات وترك المحرمات كان كمالاً للنصيحة وتماماً لها.


فالحاصل أنه بعنايته بما أمر الله به ورسوله وما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله من الحقوق يكون قد نصح لله ولكتابه ولرسوله؛ لأداء فرائض الله وترك محارم الله، والوقوف عند حدود الله، والإكثار من الثناء عليه، وذكره سبحانه وتعالى وخشيته جل وعلا، كل هذا من النصيحة لله ولكتابه ولرسوله صلى الله عليه وسلم.




أما النصيحة لأئمة المسلمين فبالدعاء لهم والسمع والطاعة لهم في المعروف، والتعاون معهم على الخير وترك الشر، وعدم الخروج عليهم، وعدم منازعتهم، إلا أن يوجد منهم كفر بواح عليهم برهان من الله سبحانه وتعالى، كما جاء ذلك في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه في مبايعة الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم.


ومن النصيحة لهم: توجيههم إلى الخير وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالأسلوب الحسن والرفق وسائر الطرق المفيدة؛ عملاً بهذا الحديث الصحيح، ويقول الله عز وجل: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى}[6]، وقوله سبحانه: {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[7].


وأما النصيحة لعامة المسلمين فإنها تكون بتعليمهم وتفقيههم في الدين ودعوتهم إلى الله سبحانه وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وإقامة الحدود عليهم والتعزيرات الشرعية كل هذا من النصيحة لهم. والله ولي التوفيق.



--------------------------------------------------------------------------------


[1] أخرجه الترمذي في كتاب الحج، باب ما جاء فيمن أدرك الإمام يجمع فقد أدرك الحج، برقم 814، والنسائي في كتاب مناسك الحج، باب فيمن لم يدرك صلاة الصبح مع الإمام بالمزدلفة، برقم 2994، وأبو داود في كتاب المناسك، باب من لم يدرك عرفة، برقم 1664، وابن ماجه في كتاب المناسك، باب من أتى عرفة قبل الفجر ليلة جمع، برقم 3006.


[2] سورة الشعراء، الآيتان 193- 194.


[3] سورة الزمر الآية 1.


[4] سورة القدر الآية 1.


[5] سورة البقرة الآية 299.


[6] سورة المائدة الآية 2.


[7] سورة العصر.




ووجدت شىء اخر مش عارفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رقم الحديث: 6
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ خَلَّادٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ رَجُلٍ ، أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الدِّينُ النَّصِيحَةُ " ، قُلْنَا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لِلَّهِ ، وَلِكِتَابِهِ ، وَلِرَسُولِهِ ، وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ " .

الحكم المبدئي: إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع.


الرابط

http://ramadan.islamweb.net/hadith/d...=18&pid=304644




كتبت : || (أفنان) l|
-























ربي يجزاك الجنة على التواجد
اسعدني مرورك
دمت بحفظ الرحمن




أختي الفاضلة



مسابقة أكملي الحديث الشريف

وشرح المسابقة كالاتى :
1- على العضوة الاول أن تكتب نصف حديث شريف.
2- وعلى العضوة التالىة له أن تكمل الحديث وتكتبه كاملاً


( بحيث يكون لدينا جميع الاحاديث لسهولة تصفحها )
3- ثم يكتب نصف حديث أخر .
4- والعضوة التالىة تكمل الحديث ............ وهكذا
وبهذا يكون لدينا أكبر مكتبة للحديث الشريف فى المنتدى يستفيد منها الجميع
وهذه المسابقة ستتيحي الفرصة للجميع بالبحث والاطلاع
لتكملة الحديث
واتمنى أن يشارك الجميع
برجاء عند كتابة الحديث تكون بالمتن والسند
حتى لانكتب أحاديث ضعيفه أو مكذوبه



"نحن بشوق كبير للمساهمة معنا يالغالية"
كتبت : randoda
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الحديث

وقفه إيمانية مع حديث : "وجعلت قرة عيني في.........
كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة randoda:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة randoda:




الحديث

وقفه إيمانية مع حديث : "وجعلت قرة عيني في.........




بارك الله بقولك وعملكِ الطيب
ونفعك الله به و آثابك عليه خير ثواب
جزاكِ الله خير




أختي الغالية


هذا الحديث راجعته في المصادر التالية


ووجدت كلام الإمام الدارقطنيفكررت البحث ولم أجد له طريق


يصح من حيث الصناعة الحديثية


بهذا اللفظ وقد قواه بعضهم


عن ثابت عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



(حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة )


رواه أحمد والنسائي وأبو يعلى والبيهقي ورواه الحاكم


ورواه الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة



قال الزيلعي في تخريج الأحاديث والآثار


"قال الدار قطني

في علله هذا حديث


رواه سلام بن سليمان أبو المنذر وسلام ابن أبي الصهباء وجعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت عن أنس فرفعوه وخالفهم حماد بن زيد فرواه عن ثابت مرسلا


وكذلك رواه محمد بن ثابت البصري مرسلا والمرسل أشبه بالصواب"


وقال البيهقي

وروى ذلك جماعة من الضعفاء عن ثابت

**
ورواه الطبراني

من طريق يحيى بن عثمان الحربي

قال نا الهقل بن زياد عن الأوزاعي عن إسحاق
بن عبد الله بن أبي طلحة


عن أنس بن مالك ويحيى الحربي عن هقل
فيه كلام


قال العقيلي

يحيى بن عثمان الحربي بغدادي عن هقل بن زياد لا يتابع على حديثه


وممن قوى سنده الذهبي قال في ميزان الاعتدال في نقد الرجال


(أخرجه النسائي وإسناده قوي )



وإن قصدتي ما رواه المقدسي
في الأحاديث المختارة



الأحاديث المختارة


أخبرنا الإمام أبو بكر القاسم بن عبد الله بن عمر النيسابوري بها أن أبا بكر وجيه بن طاهر الشحامي أخبرهم إجازة إن لم يكن سماعا أنا أبو حامد أحمد بن محمد الأزهري أنا أبو محمد الحسن بن أحمد المخلدي أنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفرايني نا موسى بن سهل هو أبو عمران الرملي نا
عمرو بن هاشم يعني البيروتي

حدثني الهقل بن زياد عن الأوزاعي عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة

عن أنس بن مالك

قال صلت أمرأة

خلف النبي

صلى الله عليه وسلم من الليل
فلما صلى حس بها صلى ركعتين

فقال لها اضطجعي إن شئت

فقالت إني أجدن نشاطا

قال إنك لست كمثلي إني جعل قرة عيني في الصلاة



وقال أخبرنا عبد الواحد بن القاسم بأصبهان أن جعفر بن عبد الواحد أخبرهم أنا ابو بكر بن ريذة أنا سليمان الطبراني نا الفضل بن العباس القرطمي البغدادي نا يحيى بن عثمان الحربي نا الهقل بن زياد عن الأوزاعي عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة

عن أنس بن مالك

قال قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم

(جعلت قرة عيني في الصلاة)

قال الطبراني لم يروه عن الأوزاعي إلا هقل
تفرد به يحيى قلت لم ينفرد به يحيى

فقد رواه عنه عمرو كما قدمنا وقال أبو بكر أحمد بن هارون البرديجي


وقد ذكر هذا الحديث


وقال إنما العلة من قبل الراوي الذي هو دون الأوزاعي

وقد ذكر غير هذا من رواية إسحاق عن انس وقال إنها منكرة


قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل

عمرو بن هاشم البيروتي روى عن الأوزاعي وهقل بن زياد روى عنه أبو زرعة نا
عبد الرحمن
قال سألت محمد بن مسلم عنه

فقال كتبت عنه كان قليل الحديث

قلت ما حاله

قال ليس بذاك كان صغيرا حين
كتب عن الأوزاعي

وقال الذهبي في المغني في الضعفاء
عمرو بن هاشم البيروتي وثق وقال ابن وارة ليس بذاك كتب عن الأوزاعي صغيرا

وقال الحافظ في تهذيب التهذيب
قال العقيلي في الضعفاء عمرو بن هاشم عن بن عجلان مجهول بالنقل لا يتابع علي حديثه


ويحيى بن عثمان الحربي سبق الكلام عنه




وربما تسأل أختي لنا

هذه مجموعة روايات .. متقاربة ..
الا ترتقي للحسن لغيره ..

مع تعدد الطرق ..



أختي الغالية

في منهج المتقدمين لا يوجد تصحيح بمجموع الطرق فيرقى إلى حسن لذاته حسن لغيره وإنما هذا من تقسيم المتأخر

ولكنهم يقولون أن هذا من قسم الضعيف الذي يؤخذ به

لأنه لا أحكام تعتمد على الأخذ به

وهذا نقل عن المنهج الذي ذكره ابن القيم


قال ابن القيم

[وهو يتحدث عن منهج أحمد]
(إذا لم يكن في المسألة حديث صحيح وكان فيها حديث ضعيف وليس في الباب شئ يرده
عمل به
فإن عارضه ما هو أقوى منه تركه للمعارض القوي

وإذا كان في المسألة حديث ضعيف وقياس
قدم الحديث الضعيف على القياس

وليس الضعيف في اصطلاحه هو الضعيف في اصطلاح المتأخرين


بل هو والمتقدمون يقسمون الحديث إلى

صحيح وضعيف والحسن

عندهم داخل في الضعيف بحسب مراتبه وأول من عرف عنه أنه قسمه إلى ثلاثة أقسام أبو عيسى الترمذي
ثم الناس تبع له بعد

فأحمد يقدم الضعيف الذي هو حسن عنده على القياس ولا يلتفت إلى الضعيف الواهي الذي لا يقوم به حجة )

عذراً على الإطالة



الصفحات 1  2  3 4  5  6  7  ... الأخيرة

التالي

شرح حديث : ( عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي حَسَنُهَا وَ سَيِّئُهَا )

السابق

* شرح حديث أن الله يحب أن تؤتى رخصه *

كلمات ذات علاقة
أختي , معنا , الحديث , الشريف , الفاضلة , اكملي , بمسابقة , شاركي