اخطاء شائعة تمنع إنقاص الوزن رغم كل المحاولات

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
LOVELYWIFE
هل تواجهين مشكلة حقيقية في التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة التي تضايقك؟ وهل تسألين نفسك من وقت لآخر: لماذا تفشل معي خطط إنقاص الوزن رغم كل المحاولات وكل الجهود التي أبذلها؟ ربما أنت

محقّة في تساؤلك لأن هنالك دائماً بعض الأخطاء الشائعة والأسباب التي لا تخطر على بالك والتي قد تكون هي السبب، كما أن حلولها أبسط ممّا تتصوّرين!المحاولات smile27.gif

إختصاصية التغذية في جامعة لندن الدكتورة دون جاكسون تطلعك على سبع من الأخطاء الشائعة التي قد تقعين فيها والتي تحول بينك وبين الرشاقة:

1- لست دقيقة في حساب ما تأكلينه خلال اليومالمحاولات smile40.gif

تشير الدراسات إلى أن الغالبية تنسى ما تأكله طوال اليوم أو تتغافل عمّا تحتويه الأطعمة الجانبية غير المحسوبة من سعرات حرارية تكون مختبئة في الصلصات وبعض أنواع السلطة والدهون والسكريات المضافة، كما أنها تغضّ الطرف عمّا تأكله في المناسبات الخاصة والحفلات ورحلات الطائرة، إلا أن الجسم لا ينسى أو يغضّ الطرف، وسرعان ما تتحوّل هذه السعرات غير المحروقة إلى دهون وشحوم تتجمّع في الفخذين أو البطن أو ما شاء لها من مكان! وفي هذا الإطار، تشرح جاكسون: «لقد تابعت بنفسي إحدى السيدات خلال يوم كامل وسألتها عمّا تناولته طوال اليوم من طعام، فذكرت لي الوجبات الرئيسية لكنها نسيت ما قضمته من طعام وهي تعدّ سندويش ابنها الذاهب إلى المدرسة، أو تذوّقها كميات غير قليلة من الطعام الذي تعدّه أو ما التهمته ممّا تبقّى من طعام الأولاد لأنها لا تريده أن يذهب هدراً، أو بعض اللقمات التي أكلتها أمام صغيرها كي تشجّعه على الأكل وكي تؤكّد له أن الطعام لذيذ ولا يفوّت أو ما تضعه على سلطة الخضر من صلصات غنية بالسعرات».


2- تدعين وزنك ليزداد إلى رقمينالمحاولات smile59.gif

إن المعادلة الواضحة التي يعمل بها الجسم تؤكّد أن إنقاص الوزن بعدد كيلوغرامات تتكوّن من رقم واحد أسهل بكثير من التخلّص من عدد الكيلوغرامات التي تتكوّن من رقمين. فإذا ازداد وزنك، على سبيل المثال، كيلوغرامين يمكن أن تتخلّصي منها بشهر واحد، بدون الحاجة إلى إحداث تغييرات كبيرة وجوهرية على نظامك الغذائي، وكل ما عليك فعله هو تقليل السعرات الحرارية وإنقاصها بمقدار 500 سعرة يومياً (حوالي نصف كيلوغرام) عن طريق تقليل كمية ونوعية الطعام أو عن طريق إحراقها بالحركة والرياضة، لمدّة أسبوع واحد حصراً!


انتبهي لزيادة الوزن من البداية وعالجي المشكلة قبل أن تستفحل وراقبي وزنك بشكل جيّد، والأفضل أن تلجئي إلى قياس الخصر والورك والفخذين بشكل منتظم وشهرياً على أقلّ تقدير، كي تعالجي الأمر مبكراً ولا تصدمي حين تقفين على الميزان في أحد الأيام وترين أن عقاربه تشير إلى أرقام مفزعة!


3- تنكريـن جوعك وحاجتك إلى الطعـامالمحاولات smile37.gif

إنه أمر طبيعي أن تكوني جائعة في أوقات معيّنة من اليوم. وبدلاً من التغاضي عن هذه الحقيقة أو إنكارها، خطّطي لوجبات غذائية جيّدة وصحية وقليلة السعرات. النصيحة التي أقدّمها لك هي: لا تبقي لأربع أو خمس ساعات بدون طعام، لأن عواقب هذا السلوك ستكون عكس ما تتصوّرينه. أعدّي بعض الأغذية الخفيفة والقليلة السعرات لتأكليها عند شعورك بالجوع، وإذا كنت امرأة عاملة وتشكين من وجبات الطعام غير المناسبة التي يقدّمها المطعم أو الكافتيريا خارج البيت، ضعي في حقيبتك بعض الوجبات الصحية الخفيفة كالفاكهة واللبن الرائب المطعّم بالنكهات أو بعض المكسرات.
5- تمتنعين عن أكل كل أنواع الدهونالمحاولات smile22.gif

إن الخبراء يؤكّدون أن الطعام قليل الدهن يشكّل أفضل الطرق لتقليل الوزن. ولكن الدراسات الجديدة تؤكّد أيضاً أن تناول قليل من الدهون الصحية الأحادية غير المشبّعة بالترافق مع وجبات غذائية غنية بالألياف والبروتين يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، لأنها تشعرك بالشبع لفترة طويلة، ما يقلّل من كميات الطعام التي تستهلكينها يومياً. تمتّعي بالطعام الذي يحتوي على الدهون المسيطر عليها كثمرة الأفوكادو وزيت الزيتون وسمك السلمون والمكسرات، وستجدين سهولةً أكبر في إنقاص وزنك.


6- تلتزمين بنوع معيّن من الطعامالمحاولات smile20.gif

قد لا تستسيغين فكرة متابعة المسلسل التلفزيوني نفسه يوماً بعد آخر، ولكن عندما يأتي الأمر إلى الطعام، فأنت تأكلين كل يوم الطعام نفسه الذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة (اللبن الرائب للفطور والسلطة للغداء وصدر الدجاج المشوي للعشاء)! وهذا أمر غير صحي بالتأكيد، لأن عدم تنوّع الطعام ومحدودية الأصناف يمكن أن يحرمك من كثير من المواد الغذائية الضروريـة للجسم. بالإضافة إلى أن تناول نفس أنواع الطعام يومياً وبشكل رتيب، يمكن أن يقودك إلى الملل وكره الطعام وإلى الرغبة القوية في الأكل من نوعيات أخرى بعشوائية وشراهة، ما يؤدّي إلى زيادة الوزن في نهاية الأمر.


7- أنت غير واقعية في نظامك الغذائيالمحاولات smile21.gif


كي تكوني واقعية في تعاملك مع نفسك، خذي ورقةً وقلماً وأشيري إلى ما يناسبك وما لا يناسبك. فإذا كنت من النساء العاملات المنشغلات وغير القادرات على الطبخ كل يوم، أكتبي لائحة بالأطعمة التي تحتاجينها واذهبي في أحد أيام العطلة الأسبوعية للتسوّق، وقومي بتحضير بعض الوجبات التي يمكن أن تأكليها طوال الأسبوع. أما إذا كان عملك يتطلّب منك تناول الوجبات خارج البيت، فابحثي دائماً عن مطعم يقدّم الوجبات البسيطة قليلة السعرات. وإذا اضطرّتك الظروف للأكل في مطعم لا يلتزم بالطعام قليل السعرات، عليك أن تضعي الكوابح لنفسك وتأكلي نصف ما اعتدت أكله.
منارة الشوق
تسلمين على النصائح
LOVELYWIFE
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منارة الشوق:
تسلمين على النصائح
[motr]
جزاك الله خير . اشـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/motr]
عطر الجنوب
سلمت اناملك موضوع رائع
LOVELYWIFE
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عطر الجنوب:
سلمت اناملك موضوع رائع
تسلم اناملك انت جزاك الله خيرا
مشموشة العراق
الصفحات 1 2 

التالي

لا تنتقد!!!!!

السابق

مين تعرف عن الشاي الاخضر؟

كلمات ذات علاقة
المحاولات , الوزن , اخطاء , تمنع , رغم , شائعة , إنقاص , كل