** أفــــــرحــــي أذا مرضتي ولا تحـــــزنـــي **
مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت :
* أم أحمد *
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الحبيبات تفضلوا بالاطلاع
الابتلاء بالمرض سنةماضية
حكم المرض وفوائده :
1- استخراج عبودية الضراّء وهي الصبر :
- إذا كان المرء مؤمناً حقاً فإن كل أمره خير ، كماقال عليه الصلاة والسلام : " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحدإلا للمؤمن ، إن أصابته سراّء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراّء صبر فكان خيراًله " [1]
2- تكفير الذنوب والسيئات :
- مرضك أيها المريض سبب في تكفيرخطاياك التي اقترفتها بقلبك وسمعك وبصرك ولسانك ، وسائر جوارحك .
- فإنالمرض قد يكون عقوبة على ذنب وقع من العبد ، كما قال تعالى { وما أصابكم من مصيبةفبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير{
- يقول المعصوم – صلى الله عليه وسلم - :
" ما يصيب المؤمن من وَصب ، ولا نصب ، ولا سقَم ، ولا حزن حتى الهمّ يهمه ، إلا كفرالله به من سيئاته " [2] .
3- كتابة الحسنات ورفع الدرجات :
- قد يكونللعبد منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى ، لكن العبد لم يكن له من العمل ما يبلغهإياها ، فيبتليه الله بالمرض وبما يكره ، حتى يكون أهلاً لتلك المـنزلة ويصل إليها .
- قال عليه الصلاة والسلام :
" إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لميبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صبّره على ذلك ،حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى " [3]
4- سبب في دخول الجنة :
- قال – صلى الله عليه وسلم - :
" يود أهل العافية يوم القيامة حينيعطى أهل البلاء الثواب ،
لو أن جلودهم كانت قرِّضت بالمقاريض "
صحيح الترمذي للألباني 2/287 .
5- النجاة من النار :
- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي
– صلى الله عليه وسلم –
عاد مريضاً ومعه أبو هريرة ، فقال له رسول الله
– صلى الله عليه وسلم - :
" أبشر فإن الله عز وجل يقول : هي ناري أسلطها على عبديالمؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة "
السلسلة الصحيحة للألباني 557 .
6- ردّ العبد إلى ربه وتذكيره بمعصيته وإيقاظه
من غفلته :
- من فوائدالمرض أنه يرد العبد الشارد عن ربه إليه ،
ويذكره بمولاه بعد أن كان غافلاً عنه ،ويكفه عن معصيته
بعد أن كان منهمكاً فيها .
7- البلاء يشتد بالمؤمنين بحسب إيمانهم :
- قال عليه الصلاة والسلام :
" إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإنالله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ، ومن سخط فله السخط "
حسنهالألباني في صحيح الترمذي 2/286 .
- * بشرى للمريض :
- ما كان يعملهالمريض من الطاعات ومنعه المرض من فعله
فهو مكتوب له ، ويجري له أجره طالما أنالمرض يمنعه منه .
- قال – صلى الله عليه وسلم - :
" إذا مرض العبد أو سافركتب له مثل ما كان يعمل
مقيماً صحيحاً "
رواه البخاري 2996 .
- * الواجب على المريض :
- الواجب على المريض تجاه ما أصابه من مرض
هو أن يصبر على هذاالبلاء ، فإن ذلك عبودية الضراء .
- والصبر يتحقق بثلاثة أمور :
1-حبس النفس عن الجزع والسخط
2- وحبس اللسان عن الشكوى للخلق .
3-وحبس الجوارح عن فعل ما ينافي الصبر .
[4] * أسباب الصبر على المرض :
- 1العلم بأن المرض مقدر لك من عند الله ، لم يجر عليك
من غير قبل الله .
- قال تعالى
{ قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا
وعلى الله فليتوكل المؤمنون } ،
وقال تعالى
{ ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم
إلا في كتاب من قبل أننبرأها{
- قال عليه الصلاة والسلام :
" كتب الله مقادير الخلائق قبل أنيخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة "
مسلم 2653.
- 2 أن تتيقن أن اللهأرحم بك من نفسك ومن الناس أجمعين :
- عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال : قدم على النبي – صلى الله عليه وسلم –
سبيٌ ، فإذا امرأة من السبي وجدت صبياًفأخذته ، فألصقته ببطنها وأرضعته ،
فقال النبي – صلى الله عليه وسلم - :
" أترونهذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟
قلنا : لا وهي تقدر أن لا تطرحه ،
فقال : للهأرحم بعباده من هذه بولدها "
البخاري 5999 .
- 3 أن تعلم أن الله اختارلك المرض ، ورضيه لك والله أعلم بمصحتك من نفسك :
- إن الله هو الحكيم يضعالأشياء في مواضعها اللائقة بها ،
فما أصابك هو عين الحكمة كما أنه عين الرحمة .
- 4 أن تعلم أن الله أراد بك خيراً في هذا المرض :
- قال عليه الصلاةوالسلام :
" من يرد الله به خيراً يصب منه "
[5]
أي يبتليه بالمصائب ليثيبه عليها .
- 5 تذكر بأن الابتلاء بالمرض وغيره علامة على محبة الله للعبد :
- قال – صلى الله عليه وسلم - :
" إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحبقوماً ابتلاهم "
صحيح الترمذي للألباني 2/286 .
- 6 أن يعلم المريض بأنهذه الدار فانية ، وأن هناك داراً
أعظم منها وأجل قدراً :
- فالجنة فيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
- قال – صلى الله عليه وسلم - :
" يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة ، فيصبغ في النار صبغة ، ثم يقال : يا ابن آدم : هل رأيت خيراً قط ؟
هل مرّ بك نعيم قط ؟
فيقول : لا والله يا رب . ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة ، فيصبغ في الجنة صبغة ،
فيقال له : يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط ؟
هل مرّ بك شدة قط ؟
فيقول : لا والله يا رب ما مرّبي بؤس قط ولا رأيت شدة قط "
[6] – الصبغة أي يغمس غمسة .
- 7التسلي والتأسي بالنظر إلى من هو أشد منك بلاء
وأعظم منك مرضاً :
- قال عليه الصلاةوالسلام :
" انظروا إلى من هو أسفل منكم ، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ، فهو أجدرأن لا تزدروا نعمة الله عليكم "
[7
وأسأله سبحانه أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
-------------------------------------------
[1] رواه مسلم (2999) .
[2] البخاري 5641 .
[3] صحيح أبي داود للألباني 2/597 .
[4] عدةالصابرين لابن القيم ص 13 .
[5] البخاري 5645
[6] مسلم 2807 .
[7] مسلم 2963 .
((منقول))