مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

كـيـفـيـة إسـتـخـرآج الـمـسـك..!!

✿ موكآ فرآولة ✿ 12:42 PM 10-27-2009
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




؛


تكلم عن المسك هو الجاحظ في كتابه الحيوان .... و أتى من بعده العلماء الذين شرحون الأحاديث التي ورد فيها المسك ابن حجر في فتح الباري و غيره ....و ابن حجر و غيره من العلماء .. كلهم يحيلون على الجاحظ ..


إليكم الطريقة الصحيحة

يقول الجاحظ فيما معنى كلامه .... بأن هناك نوعا من الغزال و في زمن معين بين فخذيه تنبت نابته أشبه بالورم أو هي كذلك ثم تكبر حتى تصبح كشكل الفأرة أو بحجم القبضة ... ثم مع مرور الزمن أي بعد اكتمال نموها .... تنفصل عن جسد الظبي ... و يجدها أهل تلك المناطق الذين يتحرون لها .... و من تحريهم لها بأنهم في ذلك الوقت يركزون أعوادا أقل من قامة الظبي بقليل كي تسقط ما يتدلى من الظبي ..... المهم بأنهم يأخذون هذه فأرة المسك و فيها دم أسود و عفن .... يعالج بشكل معين فتصبح رائحته كما تصلنا مسك نديا .... و إن كان الجاحظ يحيل إلى دويبة في الصين يقول عنها ربما تخرج ما يخرجه الظبي ....
.. وفأرة المسك ربما لا تسقط فيجدها القناص في الظبي و هي للعلم تؤلم الظبي فإذا كبرت ذهب يتحكحك في أي شيء من أجل إسقاطها ...




هذه هي فأرة المسك










للعلم : فإن فأرة المسك تلك التي هي كمثرية الشكل الدم الذي فيها نتن الرائحة و لا يكون جميلا إلا بمعالجته ...



و لا يعتقد البعض كما تعتقده العامة بأن مكان الظباء يصدر منه رائحة مسك ، لا ، هذا وهم و ليس حقيقة ...


مصادر المسك :
مصادره الثور ، والسلحفاة ، وقط الزباد ، والفأر ، والغزال أجلها يُشَبَهُ بِهِ غيره ، ولا يُشَبَهُ بغيره ... ويستخدم في تثبيت أغلى العطور .

ماهية المسك :
يعتبر المسك ملك الأطياب ، والمسك كلمة عربية هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية , وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار إذ يقول عز وجل تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ المطففين :24 26 .
ويتكون المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر ، ولا يوجد المسك في الإناث وفي هذه الأكساي يفرز الغزال مسكه .

ما هو غزال المسك ؟
يعرف غزال المسك علمياً باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي ، وطويل ، وخشن ، وسهل الكسر , وغزال المسك خواف , يسعى لطلب طعامه ليلاً ، وهو سريع الهرب , لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها .
وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها ، وتمتد مساكنه الى التبت وإلى سيبيريا ، والشمال الغربي من الصين ، وأواسط آسيا عامة .
تعتبر أنثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيد للمسك الأسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة أنثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنة يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد أنثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الأسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم .

كيف يحصلون على المسك من غزال المسك ؟
يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولاً ؛ ثم فصل هذا الكيس , أو الغدة , فصلاً كاملاً ثم تجفيفها في الشمس ، أو على الصخور ، أو تغطس في زيت ساخن جداً .
ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك " فأرة المسك " ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل أن يوجد في الوقت الحاضر ، وهو غالٍ جداً وإذا وُجدَ يقوم تجار العطور بإدخال بعض المواد عليه وخلطه بها .
والمسك يظهر في التجارة على هيئة الغدد الكاملة فأرة المسك ويعرف عالميا باسم Musk in Pods أو مستخلصاً على هيئة حبيبات ، ويعرف باسم Musk in grain وتستخدم هذه الألفاظ الأجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية .
وأحسن أنواع المسك هو الوارد من الصين ، أو التبت ، ويليه الوارد من أسام أو نيبال وأقلها الوارد من سيبريا ، والمسك الجيد مادة جافة , قاتمة اللون , أرجوانية , ملساء مُرة المذاق .

المسك في السنة :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ كَانَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَصِيرَةٌ تَمْشِي مَعَ امْرَأَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ فَاتَّخَذَتْ رِجْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ وَخَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ مُغْلَقٌ مُطْبَقٌ ثُمَّ حَشَتْهُ مِسْكًا وَهُوَ أَطْيَبُ الطِّيبِ فَمَرَّتْ بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ فَلَمْ يَعْرِفُوهَا فَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا وَنَفَضَ شُعْبَةُ يَدَهُ .
وفي رواية : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَشَتْ خَاتَمَهَا مِسْكًا وَالْمِسْكُ أَطْيَبُ الطِّيبِ . أخرجه مسلم .
وفي الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ وَيَوْمَ النَّحْرِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ بِطِيبٍ فِيهِ مِسْكٌ
----------------------
بيان جودة المسك :
والمسك ملك أنواع الطيب وأشرفها وأطيبها وهو الذي يُضربُ به المثل بين الأطياب جميعها لأنه يَسُرُ النفس ويقويها ويقوي الأعضاء , الباطنة جميعها شرباً ، وشماً ، والأعضاء الظاهرة إذا وُضع عليها .

أين يوضع المسك الجيد ؟
والمسك الجيد كان يوضع في آنية خاصة به تسمى النوافج ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب أو الفضة أو النحاس ؛ ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية .

المحتويات الكيميائية للمسك :
يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود إلى بني ، والمركب الرئيسي الذي تعزى إليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون Musk one كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكو بايريدين Musk co pyridine وكذلك قلويدات وانزيمات .
أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لا تزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي ، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول ، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي .

استعمالات المسك:
المسك ملك أنواع الأطياب وأشرفها وأطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ، ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره , وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فإنه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح أما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي :
يعتبر المسك مقوياً للقلب نافعاً للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها .
يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق ، وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح .
منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس .
ينفع إذا استعط به الزكام .
من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي .


منقووول لعيوونكم





عاشقة السعادة 12:59 PM 10-27-2009
يسلمووو اختي جزيت كل خير


معلومات كثير كثير مفيدة اول مرة اسمع فيها




جزيت خيرا

لك ودي

اسلاااااام ختاااااام
✿ موكآ فرآولة ✿ 01:42 PM 10-27-2009
[align=center]
شكراا لمرورك الكريم عزيزتي


عاشقة السعاده ..


:)

:)
[/align]
white rose 02:35 PM 10-27-2009
✿ موكآ فرآولة ✿ 10:29 PM 10-27-2009
[align=center]
شكرا لمروورك وآآيت رووز



[/align]
سحر هنو 10:31 PM 10-27-2009
1 2 
كلمات ذات علاقة
الـمـسـك , إسـتـخـرآج , كـيـفـيـة