هل أَُعَرًّض ام اُصَرًّح؟؟؟؟

مجتمع رجيم / السيرة النبوية ( محمد صلى الله عليه وسلم )
جويرية33
[align=center]
هل أَُعَرًّض ام اُصَرًّح؟؟؟؟



كان صلى الله عليه وسلم يُشهرّ بالخطأ ويذمه ، ولا يشهر بصاحب الخطأ ، ولذلك لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يواجه شباب أمته بالخطأ أمام الناس ؛ لأن ذلك يؤذي إلى تحطيم شخصية المخطئ وإذلال نفسيته .

عن عائشة قالت : رخّص رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر ، فتنزّه عنه ناس من الناس ؛ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فغضب حتى بان الغضب في وجهه ، ثم قال : (( ما بال أقوام يرغبون عما رُخص لي فيه ، فوالله لأنا أعلمهم بالله وأشدهم له خسية )) ]رواه مسلم [.

وعن أنس بن مالك قال : إن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي عن عمله في السر ؟ فقال بعضهم : لا أتزوج النساء . وقال بعضهم : لا آكل اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش . فحمد الله وأثنى عليه فقال : (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام ، وأصوم وأفطر ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) ]متفق عليه [.

قال الدكتور أحمد بن نافع المورعي : (( وفيه عدم مواجهته المدعو بالنقد والعقاب والملامة حتى لا تتأثر نفسيته ، وتحدث أمور عكسية ليست في الحسبان ، فقد تؤدي إلى إثارة الشكوك وحصول الضغينة والبغضاء ، وظهور العداوة والخلاف )) .

وما أحسن قول الشافعي رحمه الله :

تغمدني بنصحك في انفراد ...... وجنبني النصيحة في الجماعه
فإن النصح بين الناس نوع ...... من التوبيخ لا أرضى استماعه
align="right">
ومواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب كثيرة ، فلا يخفى على الكثير خطابه صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه : (( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ..)) .. (( ما بال رجال يتأخرون عن النداء .. ))) .. (( ما بال أقوام يرفعون أبصارهم
إلى السماء ...))
وقوله صلى الله عليه وسلم في حق ابن اللتبية : (( ما بال عامل ابعثه فيقول هذا لكم وهذا أُهدي إليّ )) وذلك عندما استعمله الني صلى الله عليه وسلم على الصدقة ، فلمّا قدم قال : هذا لكم وهذا أُهدي إليّ .


منقول من نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
[/align]

|| (أفنان) l|
جويرية33
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكووووووووووورة حبيبتي على المرور
جزاك الله خيرا كثيرا
سنبلة الخير .
جويرية33
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلمي حبيبتي
مرورك نورني وشرفني
جزاك الله خيرا
دفاعمري
الصفحات 1 2 

التالي

شبهات حول السنه (لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!)

السابق

الخضروات التي أحبها الرسول (صلى الله عليه وسلم)

كلمات ذات علاقة
.... , ..... , ...... , أمام , مالك , ليست , موقع , الله , الدكتور , الرسول , الصدقة , الناس , النبي , النساء , بالله , بين , تؤدي , رسول , شخصية , على , عليه , عندما , وجهه , وسلم , قول