ما دورنا في أحيا السنن

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   مجتمع رجيم > المنتـــــــدى الأســـــــلامى- خاص بأهل السنة والجماعة > السيرة النبوية ( محمد صلى الله عليه وسلم ) > السنن المهجورة والامثال النبوية

ما دورنا في أحيا السنن

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
Like Tree1معجبون بهذا

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
الصورة الرمزية || (أفنان) l|
رقم العضوية: 49291
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 38,019
الإعجابات المتلقاه: 31777
الإعجابات المضافة: 44622
نقاط الخبررة:622
|| (أفنان) l| || (أفنان) l| || (أفنان) l| || (أفنان) l| || (أفنان) l| || (أفنان) l|
قديم 12-01-2009, 10:04 AM
[ 1 ]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



دورنا في أحيا السنن : ::

أخي القارئ : يبقى علينا تجاه سنة نبينا
صلى الله عليه وسلم ماذا نفعل لها ؟ وما دورنا ؟

أولاً : أن نحيي سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،وذلك بنشر العلم بين الناس وتطبيقها
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :

" مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ "

رواه مسلم

قال الإمام النووي رحمه الله في شرح الحديث :

قوله صلى الله عليه وسلم :
" من سن سنة حسنة ومن سن سنة سيئة " الحديث

وفي الحديث الآخر
" من دعا إلى الهدى ومن دعا إلى الضلالة " .

هذان الحديثان صريحان في الحث على استحباب سن الأمور الحسنة ، وتحريم سن الأمور السيئة ،

وأن من سن سنة حسنة كان له مثل أجر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة
ومن سن سنة سيئة كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة
وأن من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه ، أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه ، سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه ، أم كان مسبوقا إليه ، وسواء كان ذلك تعليم علم ،
أو عبادة ، أو أدب ، أو غير ذلك .

قوله صلى الله عليه وسلم :" فعمل بها بعده "
معناه : إن سنها سواء كان العمل في حياته
أو بعد موته . والله أعلم )

وقال عبدالله بن الحسن : قلت للوليد بن مسلم : ما إظهار العلم ؟
قال : إظهار السنة ، إظهار السنة .

ثانيا : ترهيب الناس من مخالفة سنة النبي
صلى الله عليه وسلم وتذكيرهم بذلك :
روى مسلم في صحيحه


من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه :
أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سَأَلُوا أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَنْ عَمَلِهِ فِي السِّرِّ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لَا آكُلُ اللَّحْمَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لَا أَنَامُ عَلَى فِرَاشٍ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ " مَا بَالُ أَقْوَامٍ قَالُوا كَذَا وَكَذَا لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي " .

وروى الترمذي عَنْ أَبِي رَافِعٍ وَغَيْرِهِ رَفَعَهُ
قَالَ :
( لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ أَمْرٌ مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي مَا وَجَدْنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ )

وجاء رجل إلى الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال : من أين أحرم ؟
فقال : من الميقات الذي وقت رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأحرم منه ،
فقال الرجل : فإن أحرمت من أبعد منه ،
فقال مالك : لا أرى ذلك ،
فقال : ما تكره من ذلك ؟
قال : أكره عليك الفتنة !
قال : وأي فتنة في ازدياد الخير ؟
فقال : فإن الله تعالى يقول :

(( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) [النور : 63]

وأي فتنة أعظم من أنك خصصت بفضل لم يختص به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ثالثا : أن نبين للناس أن الأعمال لا تقبل إلا إذا وافقت سنة النبي صلى الله عليه وسلم :
لما جاء في الصحيحين من حديث عائشة
رضي الله عنها قالت :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
" مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ "
وفي رواية لمسلم :

" مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ "

وقد جمع الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شروط قبول العمل
فقال : شرط قبول السعي أن يجتمعا فيه إصابةٌ وإخلاصٌ معا
للهِ ربِّ العرشِ لا سواهُ موافقَ الشرعِ الذي ارتضاه

قال النووي رحمه الله في شرحه
حديث عائشة رضي الله عنها:
(هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام ، وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فإنه صريح في رد كل البدع والمخترعات .

وفي الرواية الثانية زيادة وهي أنه قد يعاند بعض الفاعلين في بدعة سبق إليها
فإذا احتج عليه بالرواية الأولى
يقول : أنا ما أحدثت شيئا فيحتج عليه بالثانية التي فيها التصريح برد كل المحدثات ، سواء أحدثها الفاعل ، أو سبق بإحداثها.. وهذا الحديث مما ينبغي حفظه واستعماله في إبطال المنكرات ، وإشاعة الاستدلال به

رابعاً : أن يبين للناس أن المحبة للنبي
صلى الله عليه وسلم تقتضي متابعته :
قال تعالى :
(( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ))
[آل عمران : 31]

قال ابن كثير رحمه الله :
" هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة المحمدية
فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي ، والدين النبوي في جميع أقواله وأفعاله وأحواله ،

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينامحمد وعلى آله وصحبه وسلم

وكتبه
:::الشيخ :محمد بن عبدالله الهبدان :::
:::والله اسأل ان ينفعنى واياكم به
منقول للفائدة

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة

صراحة

قد يهمك أيضاً:
انقاص الوزن رجيم

|| (أفنان) l| غير متواجده حالياً  
الصورة الرمزية حنين ام
رقم العضوية: 51290
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 53
الإعجابات المتلقاه: 1
نقاط الخبررة:100
حنين ام حنين ام
قديم 12-01-2009, 01:40 PM
[ 2 ]
[color=#009900]في ميزان حسناتك يارب[/color]
قد يهمك أيضاً:

حنين ام غير متواجده حالياً  
الصورة الرمزية سنبلة الخير .
رقم العضوية: 24715
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 25,678
الإعجابات المتلقاه: 19024
الإعجابات المضافة: 23888
نقاط الخبررة:146
سنبلة الخير . سنبلة الخير .
قديم 12-01-2009, 08:25 PM
[ 3 ]
موضوع رائع
سلمت اناملكِ على نقلكِ الرائع والمميز
جعله الله في موازين حسناتكِ
قد يهمك أيضاً:

سنبلة الخير . غير متواجده حالياً  
الصورة الرمزية zeinab24
رقم العضوية: 56875
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 79
الإعجابات المتلقاه: 1
نقاط الخبررة:100
zeinab24 zeinab24
قديم 02-27-2010, 11:48 AM
[ 5 ]
قد يهمك أيضاً:

zeinab24 غير متواجده حالياً  
منتدى رجيم منتدى مستقل تابع لمؤسسة المصابيح التقنية
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0