مجتمع رجيمالمكياج و العناية بالجسم و الشعر والعطور

تبسط القدمين

الفلات فوت __ القدم المسطحه ؟؟

كثير من الاشخاص يعانون من اقدامهم ولكن قلة ثقافتهم ماعلمتهم مشكلتهم ولاحظتها عند ناس كثير مره واتمنى تقرون هذا الموضوع عشان تستفيدون, تصيب 20% من الأطفال.. وتستمر عند البالغين بنسبة 1/7 ,القدم المسطحة.. أسبابها.. أعراضها..وعواقب إهمال علاجها

التعريف :
القدم المسطحة هي حالة عادية تصيب ما يقدر بنحو 20% من الاطفال في العالم، وتعتبر هذه الحالة طبيعية بداية من سن الرضاعة وما قبل المشي حيث لا يتم في هذه الفترة نمو الجزء المنحني في باطن القدم، بل ينمو في مرحلة الطفولة، وبعد فترة البلوغ تكون نسبة المصابين بداء القدم المسطحة 1/7 أشخاص.


- القدم المسطحة هي حالة عادية تحدث لكثير من الناس. بداية من سن الرضاعة وما قبل المشي تعتبر القدم المسطحة حالة طبيعية حيث لا يتم في هذه الفترة نمو الجزء المنحني في أسفل القدم.


- يبدأ هذا الجزء في النمو في فترة الطفولة، وبعد فترة البلوغ يكون نسبة المصابين بداء القدم المسطحة 1 : 7 أشخاص.
- يكون شكل القدم طبيعي ومرن، ويظهر الجزء المنحني في القدم عند الوقوف علي الأصابع.
- أما بالنسبة لحالات القدم المسطحة الشديدة وغير المرنة فإنها تتطلب مزيداً من الاهتمام.
- معظم حالات تسطح القدم المختلفة لا تكن مؤلمة ولا تسبب أية مشاكل.
- هناك بعض حالات تسطح القدم تكون مصحوبة بحالة أخرى وهي التواء راحة اليد لأسفل.
- يمكن أن يحدث ألم في أسفل القدم أو في مؤخرة الرجل خاصة عند الأطفال وذلك يمكن أن يكون نتيجة الإصابة بالقدم المسطحة ويجب اللجوء للاستشارة الطبية.







الاسباب
تظهر القدم المسطحة نتيجة ارتخاء شديد في الأربطة، وضعف في قوة العضلات المحيطة بالقدم، وتوزيع غير متساو للجسم على القدمين، وهي في الغالب تظهر بدون أعراض وتسبب ألما مزمنا وإجهادا للقدم.



وقد يعاني أصحاب الأقدام المسطحة من صعوبة في ممارسة أنشطتهم اليومية بينما يوجد بينهم من يمارسون أنشطتهم اليومية بصورة طبيعية.

وترجع معظم أسباب القدم المسطحة إلى العامل الوراثي، والخلل في ميكانيكية القدم وهو المشي بطريقة خاطئة ؛ نتيجة انحراف الجزء الأمامي من القدم للداخل، إضافة إلى تمزق في رباط العضلة الضنبوبية الخلفية - والأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو ليونة المفاصل.



الأعراض:

- عدم وجود الجزء المنحني في أسفل القدم والذي يظهر بوضوح أثناء الوقوف.
- تكون القدم ملتصقة جيداً مع الأرض.
- انحناء القدم بشكل ملحوظ إلى الداخل أثناء الوقوف.
- التلف السريع في الطرف الداخلي للحذاء.
- حدوث ألم في تقوس القدم الداخلي، قد يمتد في الحالات الشديدة إلى باطن الساق والركبة والفخذ.
- حصول التهاب في مفصل إبهام القدم وتصلب جزء من الجلد في أخمص القدم أو ظهور مسامير اللحم. وقد تسبب ازعاجا للولد في عمر 12و13 سنة.
- من ظواهره تقلص عضلي مؤلم يؤدي إلى حالة عرج أثناء الجري الطويل.






الكشف الذاتي



هناك طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كنت تمتلك قدما مسطحة. قم بتبليل قدمك بالماء ثم ضعها على سطح مسطح جاف قادر على ترك بصمة للقدم. فالقدم المسطحة تترك بصمة مسطحة تماما دون أي انثناء عند منطقة القوس. وكثير من الناس يمتلكون “قدما مسطحة مرنة” مثل الأطفال، حيث يكون قوس القدم واضحا عندما يرفع الطفل أصابع قدميه إلى الأعلى، وليس عندما يكون واقفا.





ومع التقدم في العمر، تنمو قوة الأربطة التي تصل بين عظام القدم وتشكل القوس.ولكن في حال تعرضت القدم لإصابة تلحق أضرارا بالأربطة، فقد “يهبط” القوس وتصبح القدم مسطحة.





وقد لا تسبب القدم المسطحة عند العديد من البالغين، أي ألم أو مشكلة، ولكن القدم المسطحة المؤلمة قد تكون مؤشراً إلى وجود تشوه خلقي أو إصابة في العضلات والأربطة في القدم.

كما أن القدم المسطحة يمكن أن تساهم في حدوث ألم في أسفل الظهر. وإذا ما تطورت الحالة فقد يعاني الشخص من مشاكل في المشي وصعود السلالم وارتداء الاحذية.





ويجب مراجعة الطبيب:



* إذا كانت القدم تصاب بالتعب بسهولة أو تسبب ألماً بعد الوقوف لمدة طويلة.
* إذا كنت تشعر بصعوبة في تحريك الكاحل أو منطقة وسط القدم، أو في الوقوف على أصابع قدميك.
* إذا ظهر الم في القدم وخصوصا في الكاحل أو منطقة القوس مع تورم على طول الجزء الداخلي.
* إذا ظهر ألم في القدم وأدى إلى خفض قدرتك على المشاركة في ألعاب رياضية.
* إذا ما تم تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فحوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، يصابون بتشوه له علاقة بالقدم المسطحة.


تشخيص القدم المسطحة:


على الرغم من إمكانية إجراء اختبار “تبليل القدم” في المنزل، إلا أن إجراء الفحص الدقيق من قبل طبيب ضروري لمعرفة سبب تطور القدم المسطحة. وهناك العديد من الاسباب المحتملة للقدم المسطحة، تشمل التشوه الخلقي وتكسر العظم والموضع غير الطبيعي للعظم وتمزق الأربطة والتهاب المفاصل أو ضعفاً عصبياً.
وفي حال تم تشخيص الإصابة بقدم مسطحة، ينبغي للشخص التقيد بالتعليمات التي تساعده في التغلب على مشاكل هذه الحالة. والحرص على ارتداء الأحذية بانتظام.
وقد يطلب منك الطبيب صورة بالاشعة السينية للقدم لمعرفة توضع العظام. ويجري الطبيب أيضا فحصا لمعرفة قوة عضلات وأربطة القدم، فيطلب منك القيام بحركات معينة بالقدم أثناء إمساكه بها.


* الوقاية:
- معظم حالات تسطح القدم لا يمكن تجنبها

خيارات العلاج:

أولاً: الأطفال


حتى سن الخامسة أو السادسة تكون أرجل الاطفال مسطحة تقريبا فلا داعي للقلق، ولأنها حساسة وسريعة العطب فالحذاء يحميها من الحرارة والأشياء الحادة التي قد يصادفونها ومن المسطحات غير المريحة، وإن كان في المقابل يحرم الطفل من استعمال كل وظائف القدم كتمييز العشب من التراب، السجادة من خشب الباركيه وهي أمور ضرورية.ولهذا لابأس في ترك الطفل يسير حافي القدمين على كل أنواع الأرضيات لتتمكن قدمه من التماسك والانقباض إراديا، لا سيما شاطىء البحر والرمل والعشب والمنحدرات والمشي بطريقة متعاقبة، تارة على رأس القدم وطورا على طرفها الخارجي.

وتساعد التمارين الرياضية كثيرا في استعادة التقوس الداخلي للقدم الذي يساهم في زيادة ثباتها، وكذلك ركوب الدراجة والرقص فهما أمران مثاليان لنمو قوس القدم وتقوية عضلاته.





كما يقترح انتعال الأحذية الجلدية والاستعانة بقطعة خاصة توضع داخلها لتخفيف آلام القدم، لافتا الأهل إلى ضرورة الانتباه إلى أوزان أطفالهم، والعمل على خفضها في حال السمنة لتخفيف الضغط على تقوسات القدم.

ومن المهم ان يتناول الأطفال الفيتامينات المقوية للعظام والعضلات معا. كما ينصح بكعب طبي للحذاء مع الإشارة إلى أنه في آخر مراحل النمو تصبح العملية الجراحية ضرورية في حال حصول أوجاع وألم وانزعاج في الوظيفة الحركية للقدم.

وفي حال وجود تقلص عضلي مؤلم فإن الراحة واجبة مع تثبيت القدم في الجص.

ومهما يكن، فإن العلاج يستند أساسا إلى اعادة تأهيل عضلات القدم مع الأخذ في الاعتبار نوعية الحذاء، مع التشديد على ضرورة انتعال أحذية عريضة وذات قياس مناسب والابتعاد عن تلك البالية من الجهة الداخلية لأنها تزيد من فرص إصابة القدم وزيادة الألم.

ثانيا: البالغون

تحتاج القدم المسطحة التي لا تثير ألما ولا تعيق الحركة أو المشي أو ارتداء الأحذية عند البالغين إلى علاج خاص أو جهاز تقويم. وهناك خيارات علاجية أخرى تعتمد على سبب وآلية تطور القدم المسطحة، منها:

* إجراء تعديلات على الأحذية.
* استخدام أجهزة تقويم مثل أدوات دعم القوس وغيرها.
*تناول مضادات التهاب غير استيرويدية لتسكين الألم.
* حقن المفصل بمادة كورتكوستيرويد لتخفيف الألم .
* الراحة واستخدام الثلج.
* العلاج الفيزيائي.








وفي بعض الحالات ينبغي اللجوء إلى الجراحة لإصلاح الخلل. فالإجراء الجراحي يمكن أن يخفف الألم ويحسن وضعية العظام. وهناك أنواع عديدة من العمليات الجراحية التي يمكن مناقشتها مع الطبيب تشمل دمج العظام في القدم والكاحل، قص عظم ما لتصحيح الوضعية واستئصال أحد العظام وإزالة الغلاف الذي يحيط بأحد الأربطة أو تعديل أحد الأربطة باستخدام جزء من رباط لتطويل أو استبدال رباط ما.

والواقع أن القدم المسطحة تمثل مشكلة خطيرة، فإذا كنت تعاني من ألم في القدم أو تعتقد أن الألم مرتبط بقدم مسطحة، راجع أخصائي تقويم العظام دون تردد.
منقول للفائده
كلمات ذات علاقة
لمدة , مشاكل , منها , اللجوء , المشاركة , التمارين , التي , الحالة , الجزء , الرجل , الفيتامينات , الناس , الطفل , القدمين , باستخدام , بدون , يبدأ , يؤدي , يكون , على , عندما , هناك , ولكن , ضروري , طبيعية