نقص الانتباة واعراضة ومشاكلة

مجتمع رجيم / منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة
كتبت : سحر هنو
-
الانتباة biph1olmvcg1ihvffkr.





نقص الانتباه ( إيه.دى.دى) :
(Attention Deficit Disorder)

الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.


وهو أحد المشاكل أو الاضطرابات النفسية لدى الأطفال، ومن الممكن أن يصاحب هذه الاضطرابات

حالة من النشاط المفرط والزائد عن الحد
(أو قد لا يصاحبها ذلك)،

وتظهر هذه الاضطرابات بنسب أعلى لدى الأطفال

الذكور وتحدث في سن 2-3 أعوام، ولا يلتفت

إلى هذه الحالة بالمدرسة ويعانون من صعوبات في الاستيعاب والتركيز.


أعراض نقص الانتباه:


وتعانى الأطفال من خلال هذه الإعاقة:

- مغص.

- اهتياج وإثارة.

- صعوبة السيطرة عليهم.

- عدم القدرة على الانتباه

(وهذه هي السمة الغالبة والأساسية لهذه الاضطرابات).

- الاندفاعية (وتتضمن عدم القدرة على التحكم في النفس – سهولة الاستشارة).

- النشاط المفرط أو الزائد عند الحد

(حيث يشكو الآباء والمدرسون من حركة أبنائهم الدائمة).


- الشكوى الدائمة من عدم مقدرتهم على التكيف الاجتماعي

(ويمكن وصفهم بعدم النضج، عدم التعاون،

العدوانية،القيادية والتحكم في الآخرين، صعوبات

في القراءة، وبعض المشاكل المتعلقة بالناحية

التعليميوالأكاديمية وهي من أكثر الأعراض شيوعاً).

والتكهن بالاتجاه الذي يمكن أن تتخذها هذه

الاضطرابات وما يحتمل أن يحدث في المستقبل،

ليست بالنتائج المحمودة لأن هؤلاء الأطفال

يحملون معهم هذه المشاكل الأكاديمية

والاجتماعية عند كبرهم. وقد يظهر البعض

تحسناً ملحوظاً، لكن الأغلبية العظمى منهم تعيش

بها طيلة الحياة.


تم معرفة هذا المرض منذ عام 1902،

وكان يشار إليه "باضطرابات النشاط المفرط"،

ولم تبدأ الأبحاث الجادة في دراسة هذه الحالة

حتى الستينات والتي انطلقت بعدها العديد والعديد

من الأبحاث في هذا المجال.


وتوجد اختلافات في تشخيص هذه الاضطرابات

وخاصة من قبل العلماء في المجتمع الأمريكي والبريطاني.

الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.



1 - تعريف الأمريكان لهذه الاضطرابات

على أنها اضطرابات تعتمد على المواقف التي

يتعرض لها الطفل والأحوال والظروف التي يوضع فيها.



أما التعريف البريطاني فيقر بأنها حالة عامة

وتسود في جميع المواقف والأحوال


(أي أن هذه الأطفال نشاطها مفرط في كافة المواقف).


2- يقوم الأمريكيون بتشخيص المرض ككل،

أما البريطانيون فتشخيصهم ينصب على السلوك المضطرب.



3 - ويختلف كلاً من البريطانيين والأمريكيين

في تحديد نسبة معامل الذكاء (I Q) لتشخيص إصابة


الطفل بهذا المرض. فهو عند العالم الأمريكي فوق 70، أما البريطاني أقل من 70.




4- كمـا ينشـأ وجـه الاختـلاف بينهمـا فـي

تصنيـف الأطفـال الـذيـن يعانون من هـذه

الاضطـرابـات حيـث أن نسبـة الأطفـال المصنفـة

فـي أمـريكا تحت بند هذه الإعاقة (20 %) من

نسبة السكان، وفي بريطانيا أقل بكثير حيث

تسجل النسبة (1.6 %) ومع هذه الاختلافات في

التشخيص، إلا أنه هناك نظريات عديدة تم

إجرائها للتوصل إلىلأسباب المحتملة وراء

الإصابات بهذه الاضطرابات :
الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.






1- تلف المخ العضوي:




الاحتمالات الأولى عن الأسباب الممكنة للإصابة

باضطرابات نقص الانتباه كانت في عام 1908

وتوصل إليها "تريد جولد" الذي أوضح أن

النشاط المفرط لدى الطفل يتصل اتصالاً مباشراً


بتلف المخ العضوي والذي ينشأ كما في اعتقاده

عن إصابات يتعرض لها المخ، الحرمان من

الأكسجين، مشاكل قد تعرض لها الجنين قبل

ولادته، أو إصابة عند الميلاد.



فيما أظهرت عدم صحة هذا الارتباط إلى حد

كبير، حيث أن معظم الحالات التي تعانى




من عدم القدرة على الانتباه أو التركيز لم تظهر

أية علامات عن حدوث تلف بالمخ إلا بنسبة 10% أو أقل.



ولكن من المحتمل، أن يكون هناك مشكلة

(عجز) في عملية التمثيل الغذائي لـ

(Neurotransmitters)


والتي تفرز مواد كيميائية في المخ بشكل طبيعي.

وقد أثبتت العقاقير التالية:




-Methylphenidate (Ritalin)- Dextroamphetamine (Dexedrine)




فاعلية في الحد من الأعراض لدى بعض

الأطفال، وهذا يدعونا إلى أن يتجه تفكيرنا إلى

إنتاج المادة الكيميائية بالمخ على نحو طبيعي.

وبالرغم من نجاح هذه الأدوية في علاج السلوك

إلا أنه لها آثار جانبية بما فيه:




الأرق، فقدان الشهية، ومشاكل متصلة
بالمعدة.

وفي عام 1971 اقترح العالم (ويندر)-

أن بعض الأطفال تظهر أعراضاً تتصل بخلل

في النشاطالكيميائي بالمخ المسئولة بشكل

مباشر عن اليقظة والانتباه والثواب والتي

تترجم في صورة نشاط مفرط وزائد عن الحد،

كما تجعل الطفل أقل حساسية وإدراكاً للثواب

والعقاب وبالتالي تتسببفي عدم مقدرتهم على

التعلم بكفاءة،واستكمالاً للنتائج التي تم التوصل

إليها فإن بعضاً من الباحثين توصلوا إلى أن

هؤلاء الأطفال ليست لديهم المقدرة على تعديل

سلوكهم بالانتباه



في المواقفالجديدة.



وتلخيصاً لكل ما سبق أن تلف المخ العضوي لا

يساهم في حدوث هذه الاضطرابات إلا في حالات معدودة.
الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.




2- الجينات:



للجينات دخل أيضاً في إصابة الأطفال بهذه

الاضطرابات حتى وإن كانت نسبتها ضئيلة وقد

أظهرت الدراسات أن الآباء الذين يعانون من

النشاط المفرط لوحظ إصابة أبنائهم بعدم القدرة

على الانتباه والتركيزوتمثل هذه النسبة 10%

، كما أن التوائم من بويضة واحدة أكثر عرضة

للتعرض للإصابة من التوائم من بويضتين.




وقد توصل كلا العالمين

"موريسون وسيتورات"

عامي 1971و1973 أن الآباء الذين يعانون

من بعض الاضطرابات النفسية يصاب أبنائهم باضطرابات الانتباه.

الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.





3- العوامل البيئية:




الألوان الصناعية في العديد من الأطعمة، معدلات

الرصاص في الجو، التلوث البيئي، وإضاءة

المصابيح الفلوريسنت كل هذه العوامل مجتمعة

أو منفصلة تسبب هذه الاضطرابات،

على الرغم من الاختبارات التي تم إجراؤها على

هذه العوامل فهي ليست قوية بالدرجة إلا أن الحد

منها أظهرت فاعلية مع بعض الحالات.




كما أن السكر في المشروبات الفوارة من الممكن

أن يؤدى إلى الإفراط في النشاط.
الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.






4- عوامل متصلة بالأسرة:




أظهرت دراسات " باتل ولاسى - Battle & Lacey "

عام 1972، أن أمهات الأطفال الذين يعانون

من"إيه. دى. دى"

لا يظهرون أبداً أياً من علامات الحب والعاطفة

لأبنائهم ومعاملتهم قاسية ويتعرض الأبناء

للعقاب دائماً.




ولكن في دراسة نفت الدراسة الأولى وأظهرت

العكس و هو أن هذا السلوك الصارم من قبل الأمهات



هو رد فعل طبيعي لسلوك أبنائهم الشاذ.



ومن الملاحظ أن الجدال هنا أخذ شكل الحلقة

المفرغة أي أن السبب والأثر من الصعب انفصالهم




عن بعضهم البعض، وخاصة لأن الأطفال لا

تصنف تحت قائمة المصابين باضطرابات القدرة

على التركيز والانتباه إلا عند التحاقهم بالمدرسة

ومعنى ذلك أن سبعة أعوام قد انقضت من عمر

الطفل وهي من أكثر المراحل حرجافي تكوين

شخصية الطفل وتنشئته وتفاعلاً مع الأمهات

ولكن من الصعب خضوعها للدراسة والتحليل.



ينصح الأطباء قبل تقديم العلاج لأي طفل من

الأطفال،

أنه ولابد من تقييم الحالة بطريقة صحيحة قبل علاجها.

وأكثر الأعوام التي تم إجراء الأبحاث من أجلها

وتم التوصل إلىحلول فعالة هم الأطفال ما بين سن 6-12.



والتوصيات التالية تستخدم أيضاً لعلاج الأطفال

الذين يعانون من الاكتئاب، القلق، والكثير من

الاضطرابات الأخرى،

وما زلنا في حاجة إلى التوصل إلى المزيد من النتائج.

الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.




علاج نقص الانتباه:



- خمس خطوات إرشادية للعلاج:


1- فهم وتقبل حالة نقص الانتباه والتركيز على أنها حالة مرضية مزمنة.

2- تحديد النتائج المرجو الوصول إليها.



3- استخدام الأدوية التي تعدل من السلوك.




4- إعادة تقييم العلاج غير الفعال.




5- عناية ومتابعة على نحو مستمر.


- قبول " إيه . دى . دى " على أنها حالة مرضية،

لابد وأن تتضمن الحلول الآتية:



- توفير المعلومات عن الحالة المرضية.



- متابعة العائلة للحالة على نحو دوري،

وتفهمهم لها على أنها حالة مرضية.



- الاستشارة الطبية عن مدى استجابة العائلة للحالة.




- الوعي والتثقيف لحالات "إيه. دى. دى".


- توافر المعرفة لدى الأطباء للإجابة على أسئلة العائلة.




- ضمان توافر الرعاية الطبية.



- تقديم المساعدة الطبية للعائلات التي تضع

أهدافاً من أجل النهوض بصحة أبنائها.



- اتصال العائلات ببعضهم البعض لمن لهم
أطفال لهم نفس الحالات المزمنة.




-تحديد النتائج المرجو الوصول إليها:



ولكي يأتي العلاج بالنتائج المرجوة،

لابد وأن يحدد الطبيب بمساعدة الآباء
والمدرسين بالحصول على



بعض المعلومات من خلالهم على أن يهدف

الآباء إلى إحداث من 3-6 تغيرات بسلوك

أبنائهم لتحديد الخطة العلاجية، وقد تختلف هذه

المتغيرات من طفل لآخر والتي من ثم تتخذ على

أنها أساس مبدئي للخطة العلاجية.

الانتباة 9ysjpacxmlmyjrqqeel.




- أمثلة على ذلك:



- إظهار تحسن في علاقة الأبناء بآبائهم-

الأقارب- الأصدقاء- المدرسين.



- تحسن في إظهار احترام الذات.




- تحسن في المستوى التعليمي الأكاديمي وخاصة

في كم العمل، والكفاءة وإتمام

الأعمال ودقتها عند الإنجاز.




- تحسن ملموس في الاعتماد على النفس في

العناية بالذات أو في إنجاز الواجبات المنزلية.




- تحسن في السلوك المضطرب.




- تدعيم وسائل الأمان في المجتمع الذي يعيش

فيه الطفل مثل عبور الشارع وركوب الدراجات.






الانتباة q68roq7v1eowsefnu1.g

كتبت : دوللى
-
[align=center]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


[/align]
كتبت : زهره الاسلام
-
جزاك الله خيرا وبارك فيك
استفد من الموضوع كثيرا
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : wadean
-
جزاك الله خيرا وبارك فيك
كتبت : رووعــــــه
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ..







. لك مني أجمل تحية .

التالي

* كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه *

السابق

كيف للشخص العادى التعامل مع الشخص المعاق خاصة الجسدى

كلمات ذات علاقة
مشكلة , لهذه , منها , الألوان , المساعدة , التوائم , الحالة , الحياة , الرصاص , العناية , النفسية , الطفل , بالمدرسة , تبدأ , تريد , تعديل , بهذه , توصلوا , خطوات , يكون , صورة , علامات , فيها , فقدان , ولكن